75 نسبةالإنجازبمشروع شبكة "الألياف الضوئية" بالجنوب

Al Ghad - - 3 -

عمّان- قال الأمين العام لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر ذنيبات إنه جرى الانتهاء من إنجاز ما نسبته 75 % من مشروع شبكة الألياف الضوئية في إقليم الجنوب من أعمال مدنية وتمديد كوابل وذلك حتى نهاية شهر تموز )يوليو( الماضي.

واوضح ذنيبات في تصريحات صحفية لـ"الغد" أن الشركة القائمة على المشروع انجزت أعمالا مدنية وعمليات حفر لنحو 556 كيلومترا حتى شهر تموز )يوليو( ضمن المشروع الذي يهدف إلى ربط مؤسسات حكومية ومدارس ومؤسسات صحية.

وتوقع إنجاز المشروع في الجنوب بشكله النهائي من اعمال مدنية وتمديد كوابل وتركيب اجهزة منتصف العام المقبل.

وأوضح ذنيبات أن مشروع شبكة الالياف في إقليم الجنوب -الذي بدأ العمل عليه صيف العام -2015 يشمل ربط 846 موقعا في مناطق الجنوب؛ الكرك، الطفيلة، معان )552 مدرسة و261 جهة حكومية و33 جهة صحية(.

وأشار الى ان مشروع شبكة الالياف الضوئية في الجنوب هي جزء رئيسي من ثلاثة اجزاء لمشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني والذي يشمل ثلاثة اجزاء او مراحل رئيسية: اقليم الجنوب، الشمال، والوسط.

ومشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني يهدف إلى ربط حوالي 3600 مؤسسة تعليمية والتي تشمل مــدارس حكومية وكليات مجتمع ومحطات معرفة ومراكز مصادر تعلم، ويعد هذا المشروع مهما كبنية تحتية أساسية للمملكة، وللبناء عليها وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاجية والمساهمة في التنمية الاقتصادية في مختلف مناطق المملكة.

وبالنسبة لمشروع شبكة الألياف في الشمال، قال ذنيبات إنه قد بدأ العمل على الأعمال المدنية والحفر قبل 8 أشهر، ومن المتوقع الانتهاء من كامل المشروع بالأعمال المدنية وتمديد الكوابل وتركيب الأجهزة نهاية العام 2019.

ويهدف مشروع شبكة الألياف الضوئية في الشمال إلى ربط 664 موقعا في مناطق الشمال؛ إربد، عجلون، جرش، المفرق )543 مدرسة و92 جهة حكومية و29 جهة صحية(.

وأشار إلى أنه تم تعيين جهة استشارية ستعمل على دراسة ووضع المواصفات وتحضير وثائق العطاء لمشروع شبكة الألياف الضوئية في منطقة الوسط، متوقعا طرح العطاء بداية العام 2018، ومن ثم اختيار جهة تنفذه والبدء بعمليات الحفر والأعمال المدنية.

ويهدف مشروع شبكة الألياف لإقليم الوسط إلى ربط 723 موقعا في مناطق الوسط عمان والزرقاء والبلقاء ومادبا )543 مدرسة و136 جهة حكومية و44 جهة صحية(، متوقعا الانتهاء من مرحلة المشروع في الوسط في 2020.

إلى ذلك قال ذنيبات إن الـوزارة ستدرس المرحلة المقبلة نماذج لإشراك القطاع الخاص في تشغيل وصيانة الشبكة، التي أشار إلى أهميتها على المستوى الوطني للمساهمة في تطوير نظام التعليم الأردني من خلال العمل على التشجيع والمساهمة في زيادة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض التعليم في الجامعات والمدارس وكليات المجتمع، ومراكز التعليم في كافة أنحاء المملكة من خلال شبكة ألياف ضوئية ذات سرعة عالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.