تدابير لازمة للاستمتاع بصيف صحي

Al Ghad - - 11 -

عمان- إن الصيف يعني المتعة والمرح! لكن ما يزال عليك اتباع احتياطات مهمة للسلامة، وهذا بحسب موقعي "consumer.healthday.com" وwww." drugs.com" اللذين أشارا إلى أن الجفاف يعد مشكلة صيفية شائعة، ويؤدي إلى أعراض متعددة، منها الدوار وجفاف الفم. وليس هكذا فحسب، وإنما قد يؤدي الجفاف الشديد إلى أعراض أشد وأخطر، هذا ما ذكره طبيب الأسرة الدكتور رافي رايو من مركز بين ستيت الطبي.

يمكن علاج وتعديل الجفاف البسيط بشرب الماء ومشروبات أخرى. أما الحالات الأشد، فيحتاج علاجها إلى إعطاء المصاب السوائل وريديا. فالجفاف يعد مشكلة كبيرة، خصوصا إن كان الشخص معرضا لأشعة الشمس، فعندها يجب عليه شرب كوب إلى كوبين من الماء كل ساعة. أما إن كان نشطا جسديا أو كثير التعرق أو يشرب ما يحتوي على الكافيين، فعليه شرب المزيد، بحسب الدكتور رايو.

ويذكر أن الوقاية من الشمس تعد ضرورية أيضا. فعندما تكون في الخارج، استخدم واقيا من الشمس بمعامل وقاية ‪sun protection factor SPF((‬ من 30 فأكثر كل ساعة إلى ساعتين، خصوصا إن كنت تسبح. ويشار إلى أنه يجب استخدام واق من الشمس، حتى وإن كانت الأجواء غائمة كون أشعة الشمس تخترق الغيوم. وهي أكثر الأوقــات التي يتعرض خلالها الأشخاص للاحتراق من الشمس كونهم يتعرضون للشمس لكن من دون أن يشعروا بضرورة الابتعاد عن أشعتها.

فحتى مع استخدام واق الشمس، يجب أخذ استراحات من التعرض للشمس باستخدام مظلة أو الجلوس في الظل، كون التعرض المتراكم لأشعة الشمس يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، وهذا بحسب ما أوضحه الدكتور رايو.

وأخيرا، إن كنت ستسافر هذا الصيف، فتأكد من أخذ المطاعيم اللازمة بأسرع وقت، فالبعض يأخذون المطاعيم قبل السفر بأسبوع واحد فقط، وهذا لا يعد كافيا، فبعض المطاعيم تحتاج للتكرار مرتين أو ثلاث مرات، مما يتطلب البدء بالمطاعيم قبل السفر بأشهر عدة.

ليما علي عبد مترجمة طبية وكاتبة تقارير طبية lima.abd@alghad.jo ‪Twitter: @LimaAbd‬

يمكن علاج وتعديل الجفاف البسيط بشرب الماء ومشروبات أخرى- )ارشيفية)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.