وزير الصحة يطالب باستحداث عيادة في المدارس الحكومية وتفريغ معلمة الصحة المدرسية اشتراط تعيين طبيب عام وأسنان وممرضة لترخيص المدارس الخاصة

Al Ghad - - 5 - محمود الطراونة

عمان - عمّم وزير الصحة د. محمود الـشـيـاب على المعنيين فــي وزارتــه بـ"عدم ترخيص أي مدرسة خاصة سنويا إلا وفق شروط محددة استنادا لقانون الصحة العامة بهدف النهوض بالمستوى الصحي للطلبة فـي مــدارس القطاع الخاص".

وطلب الشياب في كتاب أرسله لوزير التربية والتعليم عزمي محافظة "تعيين طبيب عام وممرضة في جميع المدارس الخاصة التي يتراوح عدد طلبتها بين 500 - 1000 طالب وبدوام كامل مع الطلبة لتقديم خدمات الصحة المدرسية لجميع طلبة المدرسة وإلــزام هـذه المدارس بالتعاقد مع طبيب أسنان لتقديم خدمات الصحة المدرسية السنية للطلبة".

وبالنسبة للمدارس الخاصة التي يقل عـدد طلبتها عن 500 طالب، اشترط الشياب في كتاب أرسله لوزير التربية والتعليم عزمي محافظة "التعاقد مع طبيب عام وطبيب أسنان بزيارات دورية مع الالـتـزام بالمهام الــواردة بنموذج العقد المبرم مع المدرسة".

وشــدد الشياب على الــتــزام أطباء المدارس الخاصة المقيمين والمتعاقدين بتعبئة النموذج الاحصائي السنوي صحة عامة وصحة سنية مع نهاية آذار )مارس( من كل عام دراسي ومصدق من ادارة المدرسة وإرساله للمركز الصحي الذي تتبع له المدرسة والالتزام بإجراء الكشف الطبي الشامل وفحص الفم والاسنان والتطعيم للطلبة بحسب تعليمات التطعيم المدرسي.

من جهة أخــرى، طلب وزيــر الصحة الى وزير التربية والتعليم البدء بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية للأعوام 2018 – 2022 والتي تم اعدادها من قبل لجنة متخصصة بداية العام الحالي لتتماشى مع الهيكل التنظيمي بين الوزارتين.

واشـــار الــى ان الــهــدف الـثـالـث من الاستراتيجية يتمثل في رفـع تمثيل الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم على الهيكل التنظيمي على المستوى المركزي والميداني من خلال استحداث مديرية للصحة المدرسية بــــوزارة الـتـربـيـة والتعليم واقــســام للمديرية في مديريات التربية والتعليم، اضافة الى تعيين طبيب عام وممرضة في المدارس الحكومية التي يبلغ عدد طلبتها من ‪1000- 500‬ طالب، وتعيين طبيب عــام وممرضة وطبيب اسنان في المدارس الحكومية التي يزيد عدد طلابها على 1000 طالب.

كما طلب الشياب الى الوزير محافظة استحداث عيادة في المدارس الحكومية لتقديم خـدمـات الصحة المدرسية، وتـفـريـغ معلمة الـصـحـة المدرسية وإدراجها على الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم.

إلا أن تعميمات الـوزيـر الشياب لم تتطرق من قريب او بعيد الـى تأمين طلبة الــمــدارس صحيا الـــذي تعهد بدراسته منذ أكثر من عام رغم وروده كبند أساسي في الاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية كبند رئيس.

طلاب بساحة إحدى المدارس الحكومية في المملكة-)أرشيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.