مسح: معنويات مستثمري منطقة اليورو تنتعش لكن الآفاق غامضة

Al Ghad - - 2 -

برلين - أظهر مسح نشرت نتائجه أم�س أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو ارتفعت في تموز )يوليو( بعد تراجعها على مدى خمسة أشهر متتالية، لكن مجموعة سنتكس للأبحاث قالت إن شبح التوترات التجارية المتصاعدة مع الولايات المتحدة ينذر بتقويض المعنويات من جديد.

وارتفع مؤشر سنتكس لمنطقة اليورو إلى 12.1 من 9.3 في حزيران )يونيو(، بينما كان متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز أن ينخفض المؤشر إلى 8.2 .

وقالت سنتكس في مذكرة بحثية ”من المستبعد أن يؤذن هذا التطور ببداية موجة ارتفاع جديدة“.

وأضافت ”إذا استهدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صناعة السيارات الأوروبية الآن، فإن النزاع التجاري قد يؤدي لما هو أكثر من تباطؤ المعنويات الاقتصادية“.

كان ترامب هدد الشهر الماضي بفرض رسوم استيراد نسبتها 20 % على جميع المركبات المجمعة في الاتحاد الأوروبي، مما قد يغير نموذج الأعمال الحالي للقطاع فيما يتعلق ببيع سيارات في الولايات المتحدة.

واستهدف ترامب أيضا الاتحاد الأوروب�ي والمكسيك وكندا برسوم نسبتها 25 % على الصلب وعشرة % على الألمنيوم في بداية حزيران )يونيو(، لينهي إعفاءات سارية منذ آذار )مارس(. ورد الاتحاد الأوروبي وكندا بفرض رسوم على سلع أميركية. واستهدفت الصين أيضا سلعا أميركية برسوم فرضتها ردا على قرار ترامب تطبيق رسوم على واردات أميركية، مما أثار قلق المصنعين الألمان الذين يعتمدون على أكبر اقتصادين بالعالم في النمو.-)رويترز(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.