لدعم 270 ألف أسرة فقيرة.. 374 مليون دولار من البنك الدولي

Al Ghad - - 1 -

عمان - وافق مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي أمس على مشروع تمويل مشترك مع وزارة التنمية الدولية البريطانية بقيمة 374 مليون دولار لتقديم مساعدات نقدية لنحو 270 ألف أسـرة فقيرة في الأردن.

وأشــار البنك إلــى أن جائحة فيروس كورونا أدت إلى إضعاف آفـــاق الـنـمـو فــي الأردن على المدى القريب بشكل ملحوظ، وبات واضحا حجم تأثير الصدمة الاقتصادية على الأردنيين من خلال فقدان فرص العمل وتراجع الدخل، خصوصا في القطاع غير الرسمي فـي ظـل غياب آليات الحماية الاجتماعية الرسمية.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي، ان الحكومة بادرت سريعاً إلى اعتماد إجراءات استثنائية تلزم الشركات بالإبقاء على عمالها، ووضع قيود على تخفيض الأجـــور وتوفير السيولة والإعــفــ­اءات للشركات للتخفيف من تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد على العاملين في القطاع غير الرسمي.

وأضــاف أن الحكومة اعتمدت برنامجاً وطنياً طموحاً لحماية الأسـر الفقيرة المتأثرة بالأزمة يقوم بتنفيذه صندوق المعونة الوطنية، وهـو الجهة الرسمية المعنية بالدعم النقدي للفقراء.

وبين المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جا، ان البنك قام بحشد موارد مالية لمساعدة الأردن على مواجهة الآثار الصحية للجائحة، مشيرا الــى أن هــذا المشروع الـجـديـد يــهــدف إلــى مساعدة الأردن على معالجة التداعيات الاجتماعية والاقتصادي­ة للأزمة والناجمة عن تقلص أسواق العمل

وخفض الأجور وتراجع مستويات الدخل.

وأشار إلى إن تقديم تحويلات نقدية طـارئـة لـلأسـر الفقيرة والمحرومة، ومنها الأســر التي تعولها الــمــرأة، هــو الأســاس لتمكينها مــن تـحـمّـل الأزمــة والحفاظ على قدرتها على الصمود وعلى الاستقرار الاجتماعي.-) بترا(

مبنى البنك الدولي في واشنطن - )أرشيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.