بلدية الكرك تعيد إحياء مشاريع تنموية متوقفة بـ5 ملايين دينار

Al Ghad - - 4 - هشال العضايلة

الكرك- أعادت بلدية الكرك، مؤخرا، إحياء مشاريع تنموية كانت قد توقف تنفيذها سابقا لأسباب مالية وإداريـة بكلفة 5 ملايين دينار، وهي تشكل إضافة نوعية لمشاريع البلدية وستعمل على تحسين الوضع المالي للبلدية بعد الانتهاء منها، وفقا لرئيس البلدية إبراهيم الكركي.

وأشــار الكركي لــ"الـغـد" إلــى أن البلدية استكملت مؤخرا الإجـــراء­ات الرسمية كافة لإحالة عطاء حصاد الطاقة الشمسية على إحدى الشركات المحلية بكلفة بلغت 4 ملايين و600 ألف دينار، من خلال مزرعة للخلايا الشمسية في أراض تابعة للبلدية في منطقة اللجون شرقي الكرك بمساحة 50 دونما.

وبين الكركي، أن المشروع بعد الانتهاء منه سيعمل على توفير أثمان الإنـارة سنويا لمختلف مناطق البلدية بقيمة تصل الى حوالي مليون و600 ألف دينار، وهي تشكل ما نسبته حوالي 60 بالمائة من استهلاك البلدية للطاقة الكهربائية، مشيرا الى أن المشروع ينفذ على طريقة pot لعشرة أعوام.

وأضاف أن البلدية ستعمل استكمالا للمشروع على تبديل وحدات الإنارة بمناطق البلدية الى وحدات توفير الطاقة، بحيث يتم تخفيف كمية الاستهلاك الى حدود دنيا، لتوفير مبالغ مالية كبيرة من موازنة البلدية كانت تذهب لسداد فواتير الكهرباء لخدمة مرافق البلدية المختلفة.

وأوضح الكركي، أن البلدية عملت أيضا على البدء بتشغيل مشروع مصنع إنتاج حاويات النظافة المتوقف من أكثر من عام لأسباب إداريــة ومالية، مشيرا الى أن كلفة المصنع بلغت 350 ألف دينار من منح المكرمة الملكية السامية لبلدية الكرك.

وأضاف أن المصنع سيعمل قريبا بعد موافقة وزارة الإدارة المحلية على قرار البلدية بشراء خدمات لعدد من العاملين بالحدادة والذين تفتقد البلدية لخدمات مماثلة لهم فيها، مؤكدا أن قرار تشغيل المصنع وتفعيله سيعمل على توفير فرص عمل للعاملين من أبناء المدينة في هذا المصنع. وأكد أن المصنع سيعمل على توفير حاجة البلدية من الحاويات التي يتم شراؤها من السوق المحلي بكلفة مرتفعة في حين كلفتها على البلدية ستكون منخفضة، ما يؤدي الى توفير مبالغ مالية كبيرة، خصوصا وأن البلدية تستهلك عددا كبيرا من الحاويات بسبب توسع البلدية وتلف الحاويات المستمر خلال الاستعمال، مشيرا الى أن البلدية ستتمكن من بيع الحاويات الى مختلف بلديات الكرك والمحافظات الأخرى القريبة وبأسعار مناسبة، ما يوفر دخلا جيدا للبلدية.

وبين الكركي أن البلدية كانت قد افتتحت خـلال الفترة السابقة ثلاثة من المشاريع التنموية التي انتهت من تنفيذها، وتم وضعها قيد الاستخدام من قبل المواطنين بالمدينة ومختلف مناطق المحافظة.

وأشار الكركي إلى أن البلدية كانت حريصة على متابعة تنفيذ تلك المشاريع حرصا على تقديم الخدمات الأفضل للمواطنين من سكان مناطق البلدية، مؤكدا أن هـذه المشاريع ستسهم في تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين، وخصوصا في مجالات الترفيه ومواقف المركبات داخل المدينة، بالإضافة إلى تقديم خدمات حديثة في مسلخ البلدية.

وقـال إن المشاريع التي افتتحتها البلدية مـؤخـرا، هي مجمع الشهيد هــزاع التنموي الاستثماري الواقع في وسط مدينة الكرك، والمكون من 8 طوابق بكلفة مليوني دينار؛ حيث تم تشغيل مواقف السيارات الموجودة داخل المجمع والمكونة من أربعة طوابق أمام المواطنين لاصطفاف السيارات فيها مجانا.

وبين أنـه تم تشغيل المواقف للحد من الاختناقات المرورية التي تعاني منها المدينة والتخفيف على المواطنين وتنشيط الحركة التجارية في سوق الكرك التجاري، إضافة حديقة الكرك الترفيهية التي بلغت كلفة تنفيذها زهاء 300 ألف دينار، مؤكدا أنه تم العمل على افتتاح الحديقة في منطقة زحوم للعائلات مجانا أمام المواطنين.

مبنى بلدية الكرك التي تنوي إحياء مشاريع تنموية-)_(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.