"البريدج".. مشاركات متواصلة "عن بعد" في بطولات نوعية

Al Ghad - - 9 - يوسف نصار

الفترة الحالية قصيرة الى حد كبير لإعداد الفريق بالشكل الذي كان عليه في بداية الـمـوسـم، وأنــا اقيسها بالنسبة لنا في الوحدات، اذ انطلقنا في فترة اعداد طويلة ومناسبة، خاصة في ظل التأجيل الأول لإنطلاق الموسم، وخضنا معسكرا تدريبيا ملائما في الإمـــارا­ت، وخضنا العديد من المباريات الودية القوية الخارجية والمحلية، لكن الحال اختلف الآن بعد التوقف بسبب جائحة كورونا، والتي اعادتنا الى ما تحت نقطة الصفر، ولعل المكسب الحقيقي لجميع فرق ومدربي ولاعبي اندية المحترفين، هو عودة النشاط الكروي بعد فترة صعبة على الجميع، وعــودة المنافسات يخدم أركـان

عمان- شـاركـت المنتخبات الوطنية للبريدج )عــن بـعـد(؛ فـي جملة بطولات خـارجـيـة؛ خــلال فـتـرة تـوقـف النشاطات الرياضية على الساحة المحلية؛ تنفيذا لقرار الجهات الرسمية المختصة؛ الـصـادر في منتصف شهر آذار )مـارس( الماضي بسبب تفشي وباء فيروس كورونا.

ورغم تجميد النشاطات الإدارية في أروقة اتحاد البريدج؛ شأنه في ذلك شأن سائر الاتحادات الرياضية المحلية، ولفترة تقارب ثلاثة شهور؛ إلا أن المشاركات الفنية لفرق البريدج بقيت قائمة خلال فترة الحظر؛ عبر مشاركات عن بعد؛ وبعض تلك المشاركات ما يزال مستمرا في المرحلة الحالية.

وأشار المهندس غسان غانم رئيس الاتحاد الأردني للبريدج؛ )مؤسس الاتحاد العربي والرئيس الفخري للاتحاد الآسيوي مدى الحياة(، إلى مشاركة فريق من المنتخبات الوطنية؛ في دورتين نظمتهما لجنة البريدج في الاتحاد السعودي لألعاب الذهنية )عن بعد( خلال شهر رمضان الماضي؛ حيث فاز الفريق الأردني بالمركز الثاني لمنافسات الدورة الثانية.

وأضــاف م. غانم في تصريح لـ)الغد(؛ أن فريقين أردنيين )الفريق العام وفريق المختلط(؛ يشاركان )عن بعد( منذ شهر أيار )مايو( الماضي؛ في دورة دولية ينظمها الاتحاد الدولي للبريدج؛ وما تزال منافسات الـدورة قائمة حتى الآن؛ كما يشارك فريق المختلط الأردنـي في دورة دولية ينظمها الاتحاد السعودي للعبة.

وفي ذات السياق، تشارك مجموعة كبيرة من اللاعبين في بطولات محلية وخارجية لمنافسات الــزوجــي )تـجـري وفــق أنماط تنافسية متعددة(؛ وهي الأولى التي ينظمها نــادي جمعية البريدج الأردنـــي؛ بإشراف الكرة الأردنــيـ­ـة، ويصب بالدرجة الأولــى لصالح المنتخبات الوطنية، فيما قرار الإلغاء الذي كان يخيم بالأفق، كانت ستكون آثاره كبيرة على الكرة الأردنية، وأتمنى التوفيق لجميع الأندية في الرحلة التنافسية الصعبة للوصول إلى سدة الألقاب المحلية في هذا الموسم”. المحكم المهندس رعـد العتوم؛ والثانية ينظمها الــنــادي الأرثــوذك­ــســي؛ بـإشـراف المحكم الدكتورة ليلى زريقات؛ والثالثة بطولة خارجية ينظمها الاتحاد المصري للبريدج.

وعلى مستوى نشاطات الأنـديـة؛ باشر نادي جمعية البريدج الأردنية في تنظيم منافسات أسبوعية؛ فـي ظـل تقيد تام بمتطلبات )البرتوكول الصحي(؛ ولهذه الغاية قام رئيس النادي المهندس جمال عبد الجليل بالتنسيق مع اتحاد البريدج )مظلة اللعبة(؛ وما تزال فعاليات النادي مستمرة.

أما لجنة البريدج في النادي الأرثوذكسي؛ والتي يترأسها المهندس يوسف بطشون؛ فإنها تقدمت بطلب إلى مجلس إدارة النادي من أجل استئناف نشاطات اللعبة في النادي.

وعن )البرتوكول الصحي( في مكافحة

اجتماع الإدارة غدا

إلى ذلك، من المنتظر ان يجتمع مجلس إدارة نــادي الـوحـدات مساء يـوم غد الأحـد، برئاسة رئيس النادي د.بشار حوامدة، في مقر النادي، والذي سيتم فيه مناقشة العديد من الملفات التي يحملها جدول أعمال الجلسة، وتتقدمها مناقشة مبادرة فريق الكرة الأول،

وباء كورونا، كشف م. غسان غانم النقاب، عن أن الاتـحـاد الأردنــي البريدج، تلقى دراسة في هذا الخصوص من رئيس الاتحاد الآسيوي للبريدج بهجت المجالي، بعنوان )تقويم الخطر البيولوجي لفيروس كورونا(.

وتابع م. غانم: “بـدورنـا قمنا بتزويد اللجنة الأولمبية الأردنية والأندية المحلية بهذا الدراسة؛ والتي ساعدت على صدور قـرار السماح باستئناف نشاطات الأندية عـلـى قــاعــدة تـوصـيـات هــذه الــدراســ­ة؛ وبعد اعتمادها من قبل اللجنة الأولمبية الأردنية”.

وعن أبـرز ما تضمنته تلك التوصيات؛ قــال م. غــانــم: “الــمــبــ­ادرة إلــى تسجيل البيانات الشخصية والصحية للاعبين والإداريين؛ وحتى المشجعين إذا تم السماح لأعداد قليلة منهم حضور تلك النشاطات

- )من المصدر( التنافسية؛ وتعقيم قاعات الألعاب بشكل مستمر؛ وقياس درجات الحرارة للمشاركين في التدريبات أو المنافسات؛ واعتماد درجة الحرارة للفرد )5؛ 37( كحد أقصى.

يذكر أن رياضة البريدج؛ من الرياضات الذهنية المميزة؛ وشارك الأردن في العديد من التظاهرات العربية والأقليمية والدولية؛ منها بطولة آسيا وأفريقيا التي أقيمت عدة نسخ منها في كل من مصر 1989؛ والهند 1991؛ وموىبشيوس 1993؛ وفي الأردن عامي 1995؛ 2003؛ وبنغلاديش 2005؛ وبطولة العالم التي اقيمت في البرتغال العام 2005؛ وغيرها من البطولات المختلفة؛ وعلى المستوى الداخلي كانت المشاركة الأبــرز فـي الـــدورة الرياضية العربية )دورة الحسين( في الأردن العام .1999

عدد من لاعبي الوحدات في صالة التدريبات البدنية بمجمع النادي الرياضي بمجمع غمدان-)_(

جانب من أحد اللقاءات التنفاسية لبطولة "البريدج"

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.