معايير إسرائيلية أميركية مزدوجة تجاه "لاهاي"

Al Ghad - - 18 -

قانون يخطر بباله أن قتل اكثر من 200 متظاهر واصابة 8 آلاف تقريبا، لا أحد منهم تقريبا مسلح ويعرض للخطر حياة أحد، قرب الجدار في غزة الذي يسجن غزة، أن هذا لم يكن عملا اجراميا.

شهادات القناصة من الجيش الاسرائيلي التي عرضها هيلو غلزار )"هآرتس"، ‪/3( 4‬لم تترك أي مجال للشك؛ الاسرائيلي­ون يجب عليهم الأمل بأنهم في لاهاي لم يقرؤوا هذه الشهادات.

كل اسرائيلي يجب عليه الأمل بأن يقوموا في

لاهاي بالتحقيق وأن يقدموا للمحاكمة ويعاقبوا من يستحق ذلـك. وتوقع أن أبناء النور، الذين يحاربون الفساد ويدافعون عن المحكمة، أن يقوم هؤلاء بفعل ذلك هو احتمال عال بشكل خاص، حيث إن الامر يتعلق بمؤسسة قضائية مهمة ويتم تشويه صورتها من قبل المتهمين. ألا يزعجكم ذلك، يا من سمو المحكمة تقف في حلقكم؟.

اسرائيل والولايات المتحدة تفعلان الآن مثلما يفعل بنيامين نتنياهو ومؤيدوه ضد جهاز القضاء

في اسرائيل. يشوهون مكانة المحكمة في لاهاي ويتهمونها بالتحيز السياسي. فقط تخيلوا ماذا كان سيحدث لو أن نتنياهو ايضا كان يهدد بوقف راتب وحرية قضاته ومدعيه العامين مثلما تهدد الولايات المتحدة بتوجيه من اسرائيل.

كل ذلك كان يمكن تجنبه لو أنه كان في اسرائيل جهاز قضاء حقيقي، وليس كاريكاتور عسكري، من اجل تقديم مجرمي الحرب للمحاكمة. عندما يتم اخفاء الافـلام القصيرة حول اعـدام شخص معوق وعاجز، خلال شهر، والذين يقومون بإعدام اشخاص يتجولون بحرية. والجميع يعرفون بأنه لم يلحق بهم أي ضرر، فإن كل من يحب القانون يجب أن تشخص عيونه نحو لاهاي. ربما هناك سيتم تحقيق العدالة. أبناء النور كان يجب أن يكون هم الذين يقودون هذا النضال، ويدافعون عن المحكمة في لاهاي بالضبط مثلما يدافعون عن المحكمة هنا، لكنهم لا يفعلون ذلك.

إسرائيل وأميركا تؤيدان محكمة الجنايات الدولية بمحاكمات طغاة أفارقة وعندما تدينهما يشنان حربا بلا هوادة عليها

الدOان يتصاعد من قصف جوي لNحتMN اKLراJيلي لمنطقة مدنية بعملية "الجرI الصامد" Hزة في العام -2014 )CرBيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.