الانخفاO سببN توقف السفر قبل نيساM بسبL "كورونا" إنفاق الأردنيين على السفر يهبط 39 في 4 أشهر

Al Ghad - - 2 - هبة العيساوي

عمان - هبط إنفاق الأردنيين على السفر للخارج خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 39.3 % ليصل إلى 191.1 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب أرقام البنك المركزي.

وعلى المستوى الشهري تظهر الأرقام أن الانفاق على السفر في شهر نيسان )أبريل( بلغ صفراً بسبب إجراءات إغلاق المطارات ومنع السفر بسبب جائحة كورونا.

وكان إنفاق الأردنيين على السفر للخارج يبلغ في نهاية نيسان )إبريل( 2019 نحو 314.6 مليون دينار.

وتعرف النشرة الشهرية للبنك المركزي مدفوعات السفر بميزان المدفوعات، على أنه إنفاق الأردنيين في السفر للخارج، والذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.

يشار إلى أنه وبسبب جائحة كورونا تم إغلاق المطارات والحدودة البرية والبحرية في المملكة منذ 15 آذار)مارس( مارس الماضي.

وفي آخر احصائية للبنك المركزي حول أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج تبين تراجع أعدادهم خلال أول شهرين من العام الى 504.4 ألف أردني مقارنة مع 527.7 ألف أردني خلال الفترة نفسها ذاتها من العام 2019، أي بنسبة تراجع وصلت إلى نحو 4.4 .%

وفي المقابل؛ أظهرت نشرة البنك المركزي انخفاض مقبوضات السفر أو )الدخل السياحي( للمملكة خلال الثلث الأول من العام الحالي 36.6 % إلى 784 مليار دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام 2019.

وكان البنك المركزي قد بين أن الدخل السياحي تراجع بنسبة 56.5 % خلال شهر آذار)مــارس( إلى 784 مليون دينار، وفي الوقت نفسه، أسهم انخفاض إنفاق الأردنيين على السياحة في الخارج بنسبة 60.3 % خلال شهر آذار) مارس(، في تخفيف الأثر السلبي لانخفاض الدخل السياحي على الحساب الجاري في ميزان المدفوعات.

يشار إلى أن عدد شركات الطيران المنتظمة والمحلية في مطار الملكة علياء الدولي تبلغ 45 شركة، وتتضمن الشركات المشغلة الأردنية كلا الملكية الأردنية الناقل الرسمي في البلاد، فلاي جوردن، الأردنية للطيران.

ويدفع المسافر المغادر ضريبة خاصة قيمتها 20 دينارا على تذاكر السفر تعود للحكومة، بالاضافة إلى 10.006 دينار كرسوم استخدام مبنى المسافرين، و2.032 دينار كرسوم الاستخدام المشترك لمرافق مبنى المسافرين.

وبذلك يكون المبلغ الإجمالي الذي يدفعه المسافر 32.038 دينار مقسما بين الحكومة ومجموعة المطار.

وارتفعت قيمة انفاق الأردنيين على السفر خلال العام الماضي 5.4 % إلى 1.03 مليار دينار مقارنة مع مستواها في العام 2018.

شاشة عرض أوقات الرحلات في مطار الملكة علياء الدولي أول من أمس - )_(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.