"رجال الأعمال" تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع سريلانكا

Al Ghad - - 2 -

عمان-_ - ناقش رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، حمدي الطباع، مع سفيرة جمهورية سريلانكا الديمقراطي­ة الاشتراكية لدى المملكة، شانيكا ديساناياكا، في مقر الجمعية أمس سُبل تنمية العلاقات الأردنية السريلانكي­ة الاقتصادية والاستثمار­ية من خلال تعزيز آواصر التعاون بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.

وأكد الطباع خلال اللقاء على أهمية تعزيز التعاون الاستثماري بين الجانبين خاصة وأن البيئة الاستثماري­ة الأردنية تعد جاذبة للاستثمار وتنافسية، مشيرا إلى أن الأردن يزخر بالعديد من الفرص الاستثماري­ة المتنوعة وحزم عديدة من الحوافز والمزايا الاستثماري­ة التي تمنحها المناطق الحرة والتنموية في المملكة.

بدورها، أشارت السفيرة إلى أن العلاقات الأردنية السريلانكي­ة والتي تأسست منذ 1965 هي علاقات متميزة على مختلف المستويات والأصعدة كما وتشهد تطورا مستمرا، لافتةً إلى وجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها زيادة حجم التجارة ودعم العلاقات الاقتصادية المشتركة.

كما ولفت الطباع إلى أهمية تبادل زيــارات الوفود التجارية وذلك ليطلع كلا الجانبين على المشاريع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا بأن الاقتصاد الأردني يمتلك العديد من القطاعات الواعدة من أبرزها القطاع السياحي، تكنولوجيا المعلومات، القطاع المالي والمصرفي.

وأشارت ديساناياكا إلى تمتع سريلانكا بالعديد من المجالات المتاحة للاستثمار من أهمها مجالات البنية التحتية والزراعة والسياحة، مؤكدة بأن البيئة الاستثماري­ة في سريلانكا هي بيئة ملائمة ومضمونة خاصة مع وجود العديد من الاتفاقيات.

كما وأكد الطباع على الدور الكبير الذي تؤديه مجالس الأعمال المشتركة بين الجمعية ومختلف الفعاليات الاقتصادية على المستويين العربي والأجنبي في تعزيز العلاقات الاستثماري­ة للأردن والترويج للبيئة الاستثماري­ة بالشكل الذي يليق بها، مشيرا إلى أن تأسيس مجلس أعمال مشترك بين الأردن وسريلانكا سيساهم بشكل أساسي في تعزيز آواصر العلاقات التجارية المشتركة ويعزز عملية جذب الاستثمارا­ت المشتركة كذلك.

وبينت ديساناياكا أن القطاع الخاص السريلانكي حريص على توسيع قاعدة المعاملات الاستثماري­ة والتجارية مع باقي دول العالم لافتة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين أقل من مستوى الطموحات الأمر الذي يوجب علينا العمل على زيادة ترويج المنتجات والصناعات التي يتميز بها كلا البلدين.

وأكدت سعادة السفيرة على استعداد السفارة على التعاون مع الجمعية في سبيل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين خاصة فيما يتعلق بتنظيم فعاليات استثمارية مستقبلية.

من جانبه، أكد أمين سر الجمعية المهندس عبد الحليم عابدين على أهمية تشجيع السياحة المتبادلة بين البلدين خاصة وأن سريلانكا تعد وجهة سياحية مشهورة وهناك فرص عديدة للتعاون المشترك في المجال السياحي يجب استغلالها والاستفادة منها. لافتا إلى أهمية أن يكون هناك معلومات تجارية واستثمارية متوفرة بشكل أكبر حول سريلانكا ليطلع عليها القطاع الخاص الأردني.

وفي ختام اللقاء أشادت سعادة السفيرة بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتبعتها الأردن في سبيل التصدي لجائحة فايروس كورونا المستجد )كوفيد 19(، مؤكدةً أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية المشتركة خاصة مع وجود فرص كبيرة للإستيراد من الأردن كل من منتجات البحر الميت والمنتجات الزراعية حيث يتم العمل حاليا مع وزارة الزراعة لتصدير الموز والمانجا.

ومن الجدير ذكره أن قيمة الاستثمارا­ت السريلانكي­ة في الأردن تبلغ ما يقارب 50 مليون دولار متركزة بمجال الألبسة حيث يوجد مصنعي ألبسة أحدهما في منطقة سحاب والآخــر في منطقة الظليل، كما وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في نهاية العام 2018 ما يقارب 44.4 مليون دولار شكلت الصادرات الأردنية إلى سريلانكا منها ما يقارب 7.2 مليون دولار تركزت في الأسمدة، الأقمشة، الأثاث المنزلي. بينما تشكل المستوردات الأردنية من سريلانكا ما يقارب 37.2 مليون دولار تركزت في البهارات والورق المقوى والأقمشة المنسوجة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.