Al Ghad

"الأعلQ لذو^ الإعاقة" يPتOم إعداد دليل لاستAنا] عمل مراكO التربية ال\اYة

- نادين النمري

عمان - يعكف المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على إعـداد دليل متخصص بإجراءات العمل لتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في مراكز التربية الخاصة ومراكز الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت الناطقة باسم المجلس غدير الحارس، في تصريح صحفي لـ”الغد”، إنه “مع إعادة استئناف عمل هذه المراكز، عمل المجلس بالشراكة مع وزارتـي التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم، على إعداد دليل متخصص لهذه المراكز، بحيث تضمن معايير الصحة والسلامة للمنتفعين والعاملين وكذلك استمرارية تقديم خدمات التأهيل والتدريب والتعليم للمنتفعين”.

وأضافت أنه “تم الانتهاء من إعداد الدليل وهو حاليا في المراحل الأخيرة من المراجعة، ليصار إلى تعميمه لاحقا على جميع المراكز”.

وبينت الحارس أن “التعليمات نصت على أن تعمل المراكز بنصف طاقتها الاستيعابي­ة”، موضحة أن التعليمات تركت الخيار للمراكز في حال فاق عدد المنتفعين به نصف الطاقة الاستيعابي­ة “أن يتم العمل بنظام المناوبات للمنتفعين وتقسيم الساعات وأيام الدوام بين المنتفعين”.

كما اشترطت التعليمات اجــراء فحص كورونا للعاملين بهذه المراكز، بحيث لا يتم استئناف العمل إلا بعد خروج النتائج لجميع العاملين، كما تضمن إراء فحوصات طبية دورية للمنتفعين والعاملين، فضلا عن الالتزام بمعايير الصحة والسلامة في النشاطات المطبقة مع المنتفعين بما يحقق التباعد الاجتماعي، والالتزام بمعايير محددة لعملية التعقيم خلال تواجد المنتفعين وبعد انتهاء الدوام.

ونصت أيضا على عدم استقبال أي منتفع يعاني من أعراض ارتفاع في الحرارة أو مرض، وضرورة تعقيم الأيدي قبل دخول المركز، وإجراءات غسل الأيدي قبل

وبعد تناول الطعام وبعد القيام بالانشطة.

وأغلقت مراكز التربية الخاصة بالتزامن مع إغلاق المؤسسات التعليمية منتصف آذار )مارس( الماضي وذلك ضمن الإجـراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار وباء كورونا، فيما أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري مؤخرا عن فتح قطاعات جديدة ومـن بينها مراكز التربية الخاصة ومراكز الأشخاص ذوي الإعاقة التعليمية ضمن الشروط الصحية المحددة من لجنة الأوبئة والجهات المختصة.

ويبلغ إجمالي عدد المراكز النهارية في المملكة 160 مركزا يبلغ عدد المنتفعين منها حاليا 4315 منتفعا، أما عدد المراكز التابعة للقطاع الخاص يبلغ 60 مركزا يلتحق بها نحو 1395 منتفعا، أما المراكز التطوعية فعددها 80 مركزا وعــدد المنتفعين منها 2210 منتفعين، إضافة الى تلك المراكز يوجد 20 مركزا نهاريا تابعا لـ”التنمية الاجتماعية” يبلغ عدد المنتفعين منها 710 شخصا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan