Al Ghad

منتدون يدعون لإبراز دور المرأة الفاعل خلال الأزمات

-

عمان - _ - أكد منتدون أهمية دور الإعلام في استقرار الأردن وأمنه من خلال تحسين الاستجابات الأمنية التنفيذية وضمان الإطار الذي يتعامل من خلاله الأردن مع قضايا الأمن والسلام ويعالج المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

وأشـار هؤلاء خلال انعقاد منتدى الإعـلام الرقمي بعنوان "الإعلام المراعي للنوع الاجتماعي ودور الإعلاميات خلال جائحة كورونا"، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، أمس، إلى دور المرأة الأردنية في مواجهة جائحة كورونا إلى جانب الرجل، وفي مختلف الميادين، سواء كن إعلاميات أو طبيبات أو ممرضات أو منتسبات للأجهزة الأمنية.

وأكدت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة سلمى النمس، خلال المنتدى "أهمية دور الإعلام الأردني وتحديدا الإعلاميات في تسليط الضوء على قضايا المرأة". وقالت النمس إن الإعلاميات في الأردن لعبن دورا حيويا خلال جائحة كورونا لـ "إيصال قضايا مهمة جداً وتسليط الضوء عليها لإيجاد حلول لها عدا عن تواجدهن في صفوف الدفاع الأولى بالميدان خلال الجائحة"، مؤكدة أن الإعلام يعد جزءا أساسيا من الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325.

وأشارت إلى أن اللجنة أطلقت استراتيجية التواصل للخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 والتي ترسخ ضرورة وجود إعلام يراعي النوع الاجتماعي ويكون مؤثرا في قضايا المرأة والأمن والسلام.

من جهته، قال وزير الدولة لشؤون الإعـلام أمجد عودة العضايلة، إن الإعلاميات الأردنيات قدمن خلال جائحة كورونا إضافة مهمة على المشهد الإعلامي الأردني، من حيث إعداد المحتوى والمساهمة في توجيه الرسائل الإعلامية للاستجابة لتداعيات الوباء الاقتصادية والاجتماعي­ة، مؤكدا التزام الحكومة بتطبيق الاستراتيج­ية الوطنية لتمكين المرأة .2020-2025

من ناحيته، قال أوكدن "نعلم أن النساء لعبن وما زلن يلعبن دورا رئيسا في الاستجابة لأزمة جائحة كورونا في الأردن وحول العالم. فهذا الأمر حقيقي في قطاع الأمن كما في أي مكان آخر. نحن نراهن كل يوم كشرطيات في شوارعنا وفي المستشفيات لتوفير الخدمات الصحية الأساسية في الخطوط الأمامية، ويعلمن أطفالهن في المنزل".

بدوره أكد شيخ أن النساء العاملات في مجال الإعلام في الأردن "لعبن دورا رئيسيا في زيادة الوعي حول جائحة كورونا )كوفيد- 19( وكذلك في

سرد الوضع الطبيعي الجديد" وخلق شعور بالوحدة والتضامن".

وأضاف، "لقد أظهر تفشي جائحة كورونا كذلك مركزية وأهمية أجندة المرأة والسلام والأمـن، ووسائل الإعلام كشركاء أساسيين في وضع قيادة المرأة ومساهماتها في صميم الاستجابة والمرونة، وجهود التعافي للجائحة".

وتضمن المنتدى جلستي نقاش مع إعلاميات أردنيات وإقليميات بــارزات، حيث ركزت الجلسة الأولى على دور النساء كمستجيبات في خطوط الدفاع الأمامية خلال جائحة كورونا، فيما تناولت الجلسة الثانية القضايا المتعلقة بالإعلام المراعي للنوع الاجتماعي أثناء الأزمات وبإدارة الإعلامية هنية الضمور، وشاركت في نقاشاتها الزميلات رنا الحسيني من جوردان تايمز، سمر حدادين من جريدة الرأي، ورانيا الصرايرة من "الغد".

ويتمثل الهدف العام للخطة الوطنية الأردنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 "المرأة والأمن والسلام" بالمساهمة في استقرار الأردن وأمنه من خلال تحسين الاستجابات الأمنية التنفيذية، بالإضافة إلى ضمان أن الإطار الذي يتعامل من خلاله الأردن مع قضايا الأمن والسلام يعالج المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan