Al Ghad

لزيادة إنتاجيتك في العمل عليك بالديتوكس التكنولوجي

- علاء علي عبد

عمان- على الرغم من الفوائد الكثيرة التي قدمتها التكنولوجي­ا للبشرية، إلا أنه لا ينبغي علينا إغفال الجانب الآخر من هذه التكنولوجي­ا. فعلى سبيل المثال نجد بأن الاتصال شبه الدائم بشبكة الإنترنت له الكثير من المضار كضعف التركيز والإرهــاق الذهني بسبب تخمة المعلومات التي بات الجميع معرض لها، حيث إن المستخدم وبلمسة زر واحدة يصبح أمام كم هائل من المعلومات يصعب عليه استيعابه بالشكل الطبيعي.

من حسن الحظ، تبين وجود طريقة يمكنها تقليل الآثار الضارة للتكنولوجي­ا وذلك عن طريق تطبيق ما يمكن تسميته بـ"الديتوكس التكنولوجي". فخبراء التغذية كثيرا ما يوصون بأن يقوم المرء بتخصيص يوم واحد شهريا أو حتى أسبوعيا يقوم خلاله بتخليص الجسم من سمومه عن طريق الاعتماد ليوم كامل على تناول السوائل فقط والابتعاد عن مختلف أنواع الطعام.

هذا عن الديتوكس الغذائي ولكن ماذا عن الديتوكس التكنولوجي؟ في هذا النوع يكون على المرء منح نفسه يوم واحد في الأسبوع مثلا للابتعاد عن شبكة الإنترنت، أو حتى يمكنه أن يبتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي فقط. أيا كانت الطريقة التي اختارها فإنه سيحصل على العديد من الفوائد في حياته المهنية على وجه الخصوص ومنها:

- إنجاز المهام بشيء من الانسيابية: عندما يطبق المرء نظام الديتوكس التكنولوجي فإنه سيشعر بنوع من صفاء الذهن الذي يتيح له إنجاز مهامه براحة ويسر لأنه سمح لنفسه الاستفادة من طاقاته الذهنية بشكل كامل بدلا من تشتيتها بتخمة المعلومات التي قد لا

يحتاج منها أي شيء.

- زيادة القدرة على التركيز: علينا أن نعلم أن ممارسة الشيء تؤدي لاحترافه، والاعتياد على منح المهام التي نقوم بها كامل تركيزنا، فإننا وبمرور الوقت سنتمكن من زيادة هذا التركيز بشكل واضح ومحسوس. لكن هـذا الأمــر يبقى شديد الصعوبة لو بقينا نفرط باستخدام التكنولوجي­ا وكلما أردنا التركيز بمهمة ما لمدة 10 دقائق، نسمع لرنة الإشعار الذي يفيد بوصول رسالة بريد إلكتروني. هذا الأمر لو حدث بين الحين والآخر يمكن تداركه، أما في حال كان هذا الوضع متكرر يوميا فهنا لا بد لنا وأن ندرك بأنه آن أوان الديتوكس التكنولوجي.

- تحسن الذاكرة: عند الانشغال بالعمل فإن كثرة سماعنا لرنين الإشعارات يؤدي لتشتيت انتباهنا وعدم قدرتنا على تجميع المعلومات المطلوبة وتذكرها بالشكل الصحيح. لذا فإن الابتعاد عن الوسائل التكنولوجي­ة لفترة من الوقت يسمح لذاكرتنا بالحصول على جرعة مهمة من النشاط الذي تفتقده.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan