الحكومة: تحد صعب بتغيير الانطباعات السلبية حول حماية المال العام ومكافحة الفساد

Al Ghad - - 4 -

عمان - أكـد وزيــر الدولة لشؤون الإعـام أمجد العضايلة أن الحكومة تواجه تحديا صعبا في تغيير انطباعات سلبية عميقة تراكمت لدى المواطنين بسبب أخطاء سابقة، وضعف في الشفافية في الموضوعات المتعلقة بحماية المال العام، ومكافحة الفساد، والتهرب الضريبي والتهريب الجمركي.

وأشار، خال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة سعد جابر ومدير عـام دائــرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي ومدير عام دائرة الجمارك عبدالمجيد الرحامنة في رئاسة الوزراء أمس، إلى أن تغيير الانطباعات السلبية لدى المواطنين يتطلب من الحكومة مضاعفة جهودها في التواصل والإقناع وإظهار الحقائق، وتكثيف الجهود والإنــجــ­ازات دون المساس بمجريات العدالة.

وفي الجانب التشريعي، قال العضايلة إن الحكومة تعمل على سد أي ثغرة قانونية في جميع التشريعات المرتبطة بحماية المال العام؛ وذلك من خال المبادرة بتعديل قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لتمكينها وتكريس استقاليتها، وتعديل قانون ديوان المحاسبة أيضا، "ونمضي نحو إقرار تعديات جديدة على قانون الكسب غير المشروع".

وجدد التأكيد على أن أولوية عمل الحكومة في تمكين منظومة النزاهة ومحاربة الفساد وحماية المال العام تكتسب أهمية إضافية خال الظرف الاستثنائي الذي نمر به حالياً، والمتمثل في مواجهة جائحة وباء كورونا وانعكاساته­ا الاقتصادية والاجتماعي­ة.

وردا على سؤال حول إجراءات الحكومة لحماية المال العام وجديتها في محاربة الفساد، أكد العضايلة أن هناك إرادة حكومية لاجتثاث أيدي الفساد مهما كانت، ولا يوجد أي شخص محم، مشددا على أن كل من تطاله يد العدالة سينال جـزاءه، ولا يوجد أي سلطة تعلو على السلطة القاضية صاحبة الشأن في هذا الموضوع.

وفيما يتعلق بالأردنيين العائدين من دول الخليج بعد فقدان وظائفهم، أوضح العضايلة أن موضوعهم قيد الدراسة، آما في أن تسهم عودتهم في خدمة الوطن ونهضته كما قدموا خال أعوام عملهم في الدول العربية.

وأشار إلى أن جالة الملك عبد الله الثاني وجه الحكومة لإحضار الطلبة والذين تقطعت بهم السبل بسبب الجائحة، لافتا إلى أن أنه تم احضار أكثر من 20 ألف أردنـي خال المراحل الأربع لخطة عـودة الأردنيين من الخارج، وما تزال عملية الإخاء مستمرة.

‪U 857‬ ل^ تسوية ومصالحة "ضريبية" تمn دراسة 752 Uلبا منMا لgاية اoن

‪FG 3‬ ابات غير محلية بكورونا و6 حالات KفاE

من جانبه، أعلن جابر عن تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة جميعها غير محلية ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الوباء إلى 1179، في حين تماثل للشفاء 6 مصابين.

وبين تفاصيل الحالات الجديدة والتي توزعت على النحو الآتي: حالة لسائق على معبر العمري وحالتان لأردنيين قادمين من السعودية من فنادق الحجر، فيما حين يبلغ عدد الراقدين على أسرة الشفاء لتلقي العاج من الفيروس 36 حالة.

وأشار جابر إلى أن فرق الاستقصاء الوبائي أجرت أمس 5672 فحصاً للكشف عن كورونا، مشيرا الى أن آلية العزل الجديدة للمصابين اصبحت في منطقة خاصة في البحر الميت وخصص لكل مصاب غرفة خاصة مع حمام ومزودة بالإنترنت.

وأوضــح أن الغاية من الآلية الجديدة هي استئناف العمل أمام الجمهور واستقبال الحالات في مستشفيي الأمير حمزة والملكة علياء بعد ان تم الانتهاء من اعمال الترميم والتجديد وإنشاء قسمين للعناية الحثيثة.

وحول إجراءات استقبال المواطنين والسياح عند فتح المطارات، أكد جابر انه تم وضع خطة

ومعايير دقيقة من قبل خلية الأزمة للحفاظ على المواطنين في الداخل، مشيرا الى انه سيتم استقبال قادمين من دول متشابهة مع الوضع الوبائي في الأردن تم تصنيفها باللون الأخضر حسب التصنيف المعتمد وذلــك حسب عدد الحالات وأعداد الوفيات وبموجب معايير منشورة على نظام كمبيوتر بحيث يمكن القادمين من الدول المتشابهة مع وضع الأردن الوبائي من الدخول دون حجر والاكتفاء بالفحص المخبري، بالإضافة لفتح مختبر بالتعاون مع القطاع الخاص لفحص القادمين.

وبشأن التخلص من النفايات الطبية، أكد جابر ان الوزارة تقوم بالتخلص من مخلفات كورونا عن طريق الحرق في أفران خاصة، مشيرا الى أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الهواء حسب آخر المعلومات.

وردا على سؤال حول تقليل ساعات الحظر، أكـد جابر ان الحكومة تعمل وفـق مصفوفة مرتبطة بالحالة الوبائية تحدد متى يتم رفع العزل كليا أو تخفيفه.

بدوره، قدر الرحامنة، الحاصات الجمركية للنصف الأول من العام الحالي بنحو 600 مليون دينار، موضحا أن هذه الحاصات أقل مما هو

مقدر في موازنة العام الحالي، وأقل مما تم تحصيله في العام الماضي.

وعزا سبب تراجع الحاصات الجمركية إلى هذا المستوى إلى تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد المحلي وعلى حجم المستوردات.

وحول تواضع الرسوم الجمركية المحصلة مقارنة بحجم المستوردات الذي يزيد سنوياً عن 14 مليار دينار، قال الرحامنة "إن الرسوم الجمركية محددة، وهناك مواد أساسية مُعفاة من الرسوم الجمركية تخص المواطن، وبالإضافة لوجود اتفاقيات دولية بالتعامل بالمثل ما بين الأردن ودول العالم والتي يتم بموجبها إعفاء البضائع المصدرة والمستوردة بين الطرفين، وكذلك وجود اتفاقية التجارة الحرة العربية، وصدور بعض القرارت من مجلس الوزراء بإعفاء بعض المستوردات".

وأكد أنه تم تسجيل 20 ألف قضية ما بين عمليات تهريب وقضايا جمركية، حصيلتها 26 مليون دينار خال الستة أشهر من العام الحالي.

وأشار إلى أن "الجمارك" تطبق الرقابة الفاعلة على الحدود، بعدم إدخال البضائع غير المسموحة إلى المملكة، إضافة إلى تحديد القيمة الحقيقية للبضائع التي تدخل المملكة، موضحاً أن الدائرة

ومن خال تحديد الفروق التقديرية لقيم المواد الداخلة، تمكنت من تحصيل 58 مليون دينار فقط، فروق أسعار للمواد الداخلة، خال النصف الأول من العام الحالي.

من ناحيته، قال أبو علي إن دائـرة ضريبة الدخل والمبيعات نفذت 643 جولة تفتيشية منذ بداية العام الحالي، مضيفا أن عمليات التفتيش الضريبي تتم بمسؤولية وموضوعية.

وأشار إلى أن الدائرة تنفذ خطة إصاح ضريبي تعتمد على ادارة المخاطر، حيث يتم تجميع كل البيانات والمعلومات عن القطاعات الاقتصادية وتحديد معايير المخاطر لهذه القطاعات وتحديد الانحرافات للشركات والمنشآت التي لديها مخاطر مرتفعة وتستوجب التدقيق الضريبي وفق الممارسات العالمية.

وبين أبو علي ان هذه الخطة تأتي لمحاربة التهرب الضريبي، ومعالجة التجنب الضريبي، مبينا ان الدائرة نفذت 20 جولة تفتيش ضريبي على كبار المكلفين، ممن تستحق عليهم مبالغ وفق الفروقات الضريبية تزيد على مليون دينار.

واوضــح أن الجولات تتم بمنهجية علمية وبحسب الممارسات الدولية وتشمل جميع القطاعات وجميع أنـواع المكلفين، مؤكدا ان

هناك 857 طلب تسوية ومصالحة قدمت من مكلفين للجنة التسويات والمصالحات، تمت دراسة 752 طلبا منها حتى الآن.

وتابع أبو علي أنه يتم تشكيل فريق من الـدائـرة للتدقيق والتفتيش الضريبي بكل مسؤولية وشفافية ومـن خـال تسجيل هذه الإجـــراء­ات بشكل كامل بكاميرات يــزود بها المدققون والمفتشون خال العمل الميداني، موضحا ان الإجراءات التي تتم بين المفوضين والمدققين المتعلقة بــالإقــر­ارات الضريبية وهيئات الاعتراض أصبحت مسجلة انطاقا من مبدأ الشفافية.

وأشــار إلى إن الدائرة تعمل على تحسين الخدمات للمكلفين الملتزمين من خال اطاقها لبرنامج القائمة الذهبية، والذي يتم من خاله تسريع الرديات الضريبية للمنتسبين، والسرعة في تأجيل الضريبة على المستوردات، واعتبار شهادة عضوية البرنامج بمثابة شهادة براءة ذمة، والتوسع بالخدمات الإلكتروني­ة حيث يقدم 14 خدمة للمكلفين. وبين انه تم فصل هيئات الاعتراض عن مديريات التدقيق، والانتقال من مدقق ضريبي الى فرق ضريبية الأمر الذي يحقق العدالة ويرفع كفاءة التدقيق. -)بترا(

مدير عام الجمارc وإلى يمينه وbيرا اaعلام والصحة خلال مdتمر صحفي مشترc في رئاسة الوbراء أمس `(بترا)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.