1عوا. للا2/عا1 عن الم0/,ا. الم/5م0ة لموا‪4 1‬ اف3ة

Al Ghad - - 16 -

عمان- _- دعت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، ربات البيوت، إلى عدم استخدام وطبخ الخضار المبردة والمحفوظة بمواد كيمائية وأصباغ صناعية.

وأشار رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات، في بيان صحفي أمس، إلى الآثار السلبية للمواد الحافظة المستخدمة لحفظ الخضار المبردة، على صحة المواطنين. وطالب عبيدات، ربات البيوت، بشراء الخضار الطازجة البلدية، وحفظها وتخزينها في أوقات موسمها، لأنها أفضل لصحة وسلامة الجسم، كما تكون أسعارها منخفضة، وذلك لاستخدامها في أوقات انتهاء موسمها وارتفاع أسعارها من جهة، ولدعم المنتج المحلي والمزارع الأردني من جهة أخرى، وتوفيرا للمال في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وحذر الدكتور عبيدات من الملونات، وهي المواد المضافة الى الأطعمة المحضرة، وهي بدون فائدة غذائية من أجل إعطاء المنتج لونا خاصا يجذب المستهلك لشرائه، وخاصة الأطفال. ذلك أن استخدام هذه الملونات يعد غشا وخداعا للمستهلك عبر إيهامه بأن هذه المواد تحتوي على الخضار أو الفواكه، فعلى سبيل المثال، يوجد منتجات ذات لون أحمر يكون مكتوبا عليها بأنها تحتوي على البندورة، وهي بالحقيقة تحتوي على ألوان وأصباغ صناعية، ونرى تلك المواد بكثرة في الحلوى والجلي بأنواعه والعلكة بطعم الفواكه وغيرها من المواد الملونة التي يكون لها تأثير كبير على الصحة والسلامة العامة.

وناشد ربات البيوت بشراء الخضار الطازجة البلدية وحفظها وتخزينها في أوقات موسمها لأنها أفضل لصحة وسلامة الجسم وتكون أسعارها منخفضة، وذلك من أجل استخدامها في أوقات انتهاء موسمها وتكون أسعارها مرتفعة من جهة ولدعم المنتج المحلي والمزارع الأردني من جهة أخرى، وكذلك توفيرا للمال، خاصة أننا الآن نعاني من ظروف اقتصادية صعبة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.