العEايلة: السما_ للمFيمين بدو= ^اC وضY وبائي "منخفض الخطورة" بدQو= اNردن لا موعد محددا لفتح المطارات.. و3 إصابات بـ"كورونا"

Al Ghad - - 3 -

عمان- أكد وزيـر الدولة لشؤون الإعام أمجد العضايلة، أن الحكومة لم تحدد تاريخا محددا لفتح المطارات أمام الرحات القادمة من الدول الخضراء، أي الدول التي يكون فيها الوضع الوبائي منخفض الخطورة.

وأشار، في تصريحات صحفية أمس، إلى أن الحكومة تدرس بعناية آلية فتح المطارات مع الدول الخضراء الشهر المقبل، مبينا أن عددها لن يتجاوز 10 دول، وسيعلن بعد الانتهاء من استكمال الدراسة، مدى مطابقة الوضع الوبائي فيها لشروط ومعايير التقييم الصحي المعتمدة من وزارة الصحة، منوها إلى أن قائمة هذه الدول قد تتغير بحسب مستجدات حالتها الوبائية.

وأضاف العضايلة أنه سيسمح للأردنيين والــزوار الأجانب المقيمين في الــدول ذات الوضع الوبائي منخفض الخطورة، أو الذين يمكثون فيها لـ14 يوما، بدخول الأردن دون الخضوع لحجر صحي، لكن بموجب شروط

سيعلن عنها بالفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بالوضع الوبائي محليا، قال العضايلة إن المملكة ما تـزال في مستوى معتدل الخطورة، بعد تسجيل إصابة محلية أول من أمس، "إذ كنا على أعتاب الانتقال للمرحلة الخضراء التي تتطلب عدم تسجيل إصـابـات محلية لـــ10 أيــام متتالية، وفق مصفوفة ومراحل التعامل مع الوباء"، لذلك فإن الإجــراءا­ت الحكومية في هذه المرحلة ستبقى كما هي؛ بما فيها حظر التجول بعد الـ12 من منتصف الليل، مع استمرار إغاق بعض القطاعات ومنع التجمعات لأكثر من 20 شخصا.

وحول التحذير من موجة ثانية للجائحة، أكد العضايلة ان الأردن ليس بمعزل عن دول العالم، مبينا أن الخطر ما يزال موجودا برغم تسجيل عدد محدود من الإصابات المحلية في الفترة الأخيرة.

وفيما يتعلق بالسياحة العاجية، قال العضايلة إن الأردن رحّب باستقبال المرضى من الدول العربية، خصوصاً أنّ الكوادر الطبية الأردنيّة، تمتع بثقة كبيرة من الأشقاء العرب، إذ أن مستوى أطباءنا يضاهي مستواهم في دول متقدمة.

ولفت إلى وجود مديرية خاصة بالسياحة العاجية في وزارة الصحة، تعمل على مراقبة التشريعات، ومستوى الخدمات المقدمة ولوائح الأسعار للمرضى القادمين من الخارج، مما ساهم في تعزيز ثقتهم بمستشفياتن­ا.

إلى ذلك؛ سجل أمس، 3 إصابات جديدة غير محلية بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1201 إصابة.

وتوزعت الحالات الجديدة وفـق الموجز الإعامي الصادر عن رئاسة الــوزراء ووزارة الصحة على النحو الآتـي: حالتان لأردنيين قادمين من الخارج، ممن يقيمون في فنادق الحجر )1 من قطر، و1 من تركيا(، وحالة لسائق شاحنة أردني، قادم عبر حدود العمري.

وأشار الموجز إلى تسجيل 3 حالات شفاء في مستشفى الأمير حمزة، إضافة إلى إجراء 5663 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بـدء الجائحة وحتى الآن 483111 فحصا.

وأكــدت الـــوزارة أن خطر الـوبـاء ما يزال مــوجــوداً، برغم انخفاض عـدد الإصـابـات، مهيبة بالجميع ضــرورة التقيد بـإجـراءات الوقاية، وارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي، واستخدام تطبيق "أمــان" للتنبيه في حال مخالطة أشخاص مصابين، والمساهمة في الكشف عن حالات الإصابة - لا قدّر الله - في وقت مبكّر.

كما أكدت أهميّة استخدام تطبيق "صحتك" الـذي يـزود مستخدميه بأحدث المعلومات والأخـبـار والاكتشافا­ت المتعلقة بفيروس كورونا في العالم، بالإضافة إلى احتوائه على إرشادات صحية وتحذيرات وتنبيهات تتعلق بمستجدات الحالة الوبائيّة.-)بترا(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.