دعوة لعقد المbتمرات إلكترونيا لتقليل انبعاcات كربون السفر

Al Ghad - - 3 - فرح عطيات

عمان– قـدمـت دراســـة متخصصة ثاثة تدابير لتقليل انبعاثات كربون السفر، المرتبطة بالمشاركة في المؤتمرات الدولية لأكثر من 90 %، من بينها لجوء حكومات العالم، والجهات المختلفة لعقدها إلكترونيا وعبر التقنيات الرقمية المتعددة.

وأشارت الدارسة، التي نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية، أمـس، إلى أن "تتيح المنتديات عبر الإنترنت لاستمرار المناقشات لأيام أو أسابيع، وفـي أي منطقة كانت في أنحاء العالم، مع إمكانية رفع عدد المشاركين، مقارنة بالجلسات التي تعقد وجها لوجه".

كما يمكن، بحسب الدراسة التي حملت عنوان، "تحليل طرق إزالة الكربون من السفر لحضور المؤتمرات بعد كوفيد 19"، أرشفة المحتوى الافتراضي، وإتاحة الوصول إليه بأي وقت".

ومن بين التدابير المقترحة، "اختيار الجهات المنظمة للفعاليات الدولية المختلفة، مواقع لعقد المؤتمرات المستقبلية مناسبة ولا تحتاج لمسافات طويلة من أجل الوصول اليها، تشجيع البدائل منخفضة الكربون للسفر، مثل القطارات أو الحافات أو السيارات، لأولئك القادرين على استخدامها، ولاجتماعات الإقليمية بشكل خاص".

أمــا الاقــتــر­اح الثالث، فيكمن بعقد بعض المؤتمرات الرئيسية، كل عامين، فـإن هذا يخفض على الفور من انبعاثات السفر السنوية للمؤتمر بنسبة 50 %، كما يمكن استكمال الاجتماعات الخاصة به، بعقد مؤتمر افتراضي بالكامل كبديل خال السنوات الأخرى.

ومن بين الاجراءات الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لتقليل الانبعاثات، بحسب ما توصل اليه معدي الــدراســ­ة، هو الدمج بين المؤتمرات السنوية الإقليمية، التي غالبا ما تعقد جلسات حول مواضيع متشابهة، إذ يمكن أن يقلل هذا النموذج من إجمالي انبعاثات السفر بنحو 80 .%

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.