جرo: ش]اوn من ر<Y مدار; QاMة وE9ا:اC لArساq بنس4ة 40

Al Ghad - - 5 - صابرين الطعيمات

جرش – يشكو أولياء أمور من قيام أصحاب مدارس خاصة وريــاض أطفال وحضانات في محافظة جرش، برفع الأقساط الدراسية بنسبة لا تقل عن 40 %، بحجة اضطرارهم إلى تخفيض عدد الطلاب المقبولين في كل شعبة صفية بسبب جائحة كورونا، لضمان التباعد بين المقاعد.

وأكــد أهالي أن تكاليف الحضانات وريــاض أطفال مرتفعة أصلا وتتراوح ما بين 40-70 دينارا شهريا في القرى والبلدات وتصل إلى 100 دينار شهريا في المدينة، مشيرين إلى ان أصحاب مـدارس خاصة وريـاض أطفال وحضانات لم يراعوا الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنون والمملكة بسبب جائحة كورونا.

وقال ولي الأمر أيهم الزطايمة، "صحيح أن الروضات والحضانات تعرضت لخسائر فادحة بسبب جائحة كورونا في الأشهر الخمسة الماضية، بسبب توقف العمل فيها مما كبدهم خسائر، بيد ان الضرر الــذي تعرضت له مختلف القطاعات في المملكة وكان عليهم ان يأخذوا ذلك بالحسبان".

ويؤكد أنهم لجؤوا إلى جيوب أولياء الأمـور لتعويض خسائرهم، عن طريق رفع الأقساط الشهرية على الطلاب بنسب مرتفعة تصل الى 40 %، وبالتالي تحميل أولياء الأمور مسؤولية الضرر، الذي تعرضوا له في جائحة كورونا.

وأضاف أن رفع الأقساط يثقل كاهل المواطنين بتكاليف مالية إضافية "بدون وجه حق"، وبدون أي خدمات تعليمية إضافية تثري الطلاب تعليميا، وتعوضهم عن جزء من العام الدراسي الذي خسروه كذلك بسبب الجائحة.

ويناشد الزطايمة، وزارة التربية والتعليم بضرورة وضــع سقف لـلأقـسـاط الـمـدرسـي­ـة، وخــاصــة لطلاب الروضات والحضانات وعدم السماح لأصحابها باستغلال ظروف المواطنين وحاجتهم بسبب أشغالهم وأعمالهم والتزاماته­م.

وقال ولي الأمر نضال البرماوي وهو ولي أمر لـ 3 طلاب في المدارس الخاصة، إن نسبة رفع الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل باهظة وفق ما تم ابلاغهم من إدارات المدارس التي يدرس فيها اولاده الثلاثة بما لا يقل عن 3 آلاف دينار في العام الدراسي الواحد كحد أدنى.

وأكد البرماوي أنه اضطر الى تدريس ابنائه في القطاع الخاص بسبب ظـروف عائلية خاصة وبعد مسكنه عن المدارس الحكومية وارتباطه وزوجته بمدة عمل طويلة. وأوضح ان تكلفة الرسوم الدراسية للطلاب مرتفعة مقارنة بالمستوى التعليمي المقدم لهم، مشيرا إلى أن الزيادة وصلت الى 40 .%

من جانبه، برر أحد أصحاب المدارس الخاصة في جرش أبو راشـد العياصرة، سبب رفع الرسوم الدراسية على الطلاب بضرورة إتباع الشروط والإجراءات الصحية اللازمة حرصا على صحة الطلاب، وأهم هذه الشروط هي التباعد

- )ارشيفية( البدني بابعاد المقاعد عن بعضها البعض، وهذا يتطلب تقليل عدد الطلاب في الغرفة الصفية.

وقال العياصرة، بينما كان عدد الطلاب داخل الغرفة لا يقل عن 25 طالبا قبل جائحة كورونا، يجب ان لا يزيد عدد الطلاب حاليا على 15 طالبا في الشعبة الصفية، فيما المصاريف والإلتزاما­ت الشهرية هي نفسها من أجور مباني ومعلمين ونقل، وغيرها من التكاليف المالية الباهظة التي يتحملها أصحاب المدارس الخاصة.

ويرى أن نسبة رفع الرسوم منخفضة مقارنة مع الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم وعزوف الأهالي عن دفع الرسوم الدراسية خلال الجائحة، وإلزام أصحاب المدارس الخاصة والمستثمري­ن بقطاع التعليم الخاص بدفع أجور المباني ورواتب المعلمين والفواتير التي تراكمت عليهم وأقساط الحافلات.

بـدوره، أكد مدير التعليم الخاص في مديرية تربية جرش الدكتور ماهر الحوامدة، أن نسبة رفع الرسوم في المدارس الخاصة يجب أن يكون بنسبة محددة وغير عشوائية وبسيطة جـدا، مشيرا إلى انه لن يسمح لأي مدرسة برفع الرسوم والاقساط المدرسية على الطلاب بنسبة غير مسموح بها. وقال إن كل مدرسة أو روضة أطفال تقوم برفع الرسوم ستقوم مديرية التربية بإلزامها بتخفيض الرسوم.

وأكد أنه لم يتم الطلب من أصحاب المدارس الخاصة بتخفيض عدد الطلاب المقبولين في مدارسهم أو تحديد العدد بسبب الجائحة كما يدعي أصحابها، مشيرا الى انه سوف يتم قبل بدء العام الدراسي عمل جولات ميدانية متتابعة عليهم، والتأكد من شروط الصحة والسلامة العامة في المدارس ورياض الأطفال ضمن البرتوكول الطبي المطبق في كافة محافظات المملكة حرصا على سلامة الطلاب.

وناشد الحوامدة جميع أولياء الأمور بضرورة مراجعة مديرية التربية، والتقدم بشكوى رسمية بحق كل مدرسة تقوم برفع الاقساط الشهرية على الطلاب وتستغل الجائحة بهدف رفع الرسوم الدراسية.

يشار الى أن عدد المدارس الخاصة في محافظة جرش يبلغ 34 مدرسة، فيما عدد رياض الأطفال الخاصة لا يقل عن 56 ، وهي موزعة في كافة القرى والبلدات والمدينة، بحسب الحوامدة.

?M>اs مدار; يرجعون الر<‪i Y‬ لP شروq الت4اعد ال4د:ي

طلبة يصطفون في ساحة إحدى المدارس في محافظة جرش

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.