;ghV ال2رf ?مكن< المحا4ظ. علW صح. ع6ن6<

Al Ghad - - 19 - ليما علي عبد

عمان- لصحة العينين أهمية عظيمة، فالعديد من الأمراض التي تصيبهما تؤدي مع الوقت إلى إضعاف البصر أو حتى إلى فقدانه. لذلك، فقد قدم موقع medlineplu­s.gov النصائح الآتية للحفاظ على صحة عينيك وقوة بصرك، مشيرا إلى ضرورة زيارة طبيب العيون بانتظام وأيضا عند الشعور بأي أعراض في العينين أو مشاكل في الرؤية:

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على كثير من الخضراوات والفواكه، خصوصا تلك التي لونها أصـفـر، بـالإضـافـ­ة إلى الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة. كما عليك أن تحرص على تناول ما يحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3، والذي تتضمن مصادره أسماك السالمون وأسماك التونة.

تؤدي زيادة الوزن والسمنة إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري، والذي يجعل العينين عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكري، كما يرفع من إمكانية إصابتهما بالماء الأزرق الذي يعرف أيضا بالغلوكوما.

تساعد ممارسة الرياضة في الوقاية من الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترو­ل، وهي أمراض تزيد من احتمالية الإصابة بعديد من مشاكل العين والبصر.

قد يسبب التعرض لأشعة الشمس حدوث تلف في العين وزيادة احتمالية الإصابة بالماء الأبيض الذي يعرف أيضا بإعتام عدسة العين، بالإضافة إلى التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن. ولتجنب ذلك، ضع نظارة شمسية بعد التأكد من أنها تمنع 99 % من أشعة الشمس فوق البنفسجية من النوعين أ و ب UVA( و UVB)

يرفع التدخين من احتمالية الإصابة بأمراض العين المرتبطة بتقدم السن، منها التنكس البقعي والماء الأبيض، كما وقد يؤدي إلى حدوث تلف في العصب البصري. لذلك، فعليك بالإقلاع عن التدخين فورا إن كنت مدخنا.

بما أن عامل الـوراثـة يرتبط بالإصابة بمجموعة من الأمــراض التي تصيب العينين، فمعرفة ما لدى عائلتك من تلك الأمراض يجعلك على علم بما عليك اتخاذه من إجراءات وقائية لتجنب الإصابة بها.

بما أن احتمالية الإصابة بأمراض العيون ترتفع مع تقدم السن، فمن الضروري أن تتعرف على ما لديك من عوامل أخرى تزيد هذه الاحتمالية لتتجنبها قدر الإمكان.

على مستخدمي العدسات اللاصقة ان يحرصوا على غسل أيديهم جيدا قبل لمس العدسة لتجنب إصابة العينين بالالتهابا­ت، كما عليهم بالالتزام بالتعليمات المتعلقة بكيفية تنظيف العدسات ومتى يجب استبدالها.

إن كنت تقضي أوقاتا طويلة أمام شاشة الحاسوب أو الهاتف الجوال أو غيرهما من الشاشات، فإنك ستنسى أن ترمش أثناء ذلك، مما يزيد عينيك إرهاقا. وللتخفيف مما يقع على عينيك من إجهاد، احرص على الرمش المتكرر، كما أن عليك منح عينيك 20 ثانية من الراحة عبر النظر لمسافة بعيدة بعد كل 20 دقيقة تقضيها أمام الشاشة.

يجب أن يتضمن نظامك الغذائي على كثير من الخضراوات- )أرشيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.