"مهني عجلون" .. مشاغل السياحة تقتصر على صالة خدمات طعام

Al Ghad - - 6 - عامر خطاطبة

عجلون- ينتظر معهد التدريب المهني في محافظة عجلون تطوير مشاغل السياحة والفندقة، لا سيما وانها قديمة ولا تضم سوى صالة للتدريب على أعمال خدمة الطعام والشراب، وذلك تماشيا مع خصوصية المحافظة السياحية، واستحداث مشاغل جديدة تواكب الصناعات الحديثة.

ويـرى سكان ومهتمون أن المركز بحاجة إلى تطوير مستمر، لا سيما في ظل الإقبال الجيد من الشباب المتعلم للاستفادة من برامجه في إيجاد مشاريع واكتساب مهارات يحتاجها سوق العمل وتوفر فرص عمل للشباب في ظل ارتفاع معدلات البطالة.

ويقول صلاح حسن، إن المركز الذي اقيم قبل 10 سنوات بات يستقطب أعدادا كبيرة من الشباب من حملة الثانوية والدبلوم والبكالوري­وس للاستفادة من برامجة في مجالات عديدة تلائم سوق العمل، بيد ان مشاغل السياحة والفندقة بسيطة وقديمة، مشيرا إلى ضرورة تحديث أقسام المعهد وتطويرها بما يتماشى وخصوصية المحافظة السياحية، وذلك بتطوير أقسام السياحة والفندقة.

وأشار رئيس غرفة تجارة عجلون النائب الأسبق عرب الصمادي، إلى ضرورة التركيز على تدريب وتأهيل الشباب واكسابهم خبرات ومهارات جديدة يحتاجها سوق العمل، مؤكدا استعداد الغرفة للتعاون مع المعهد في هذا المجال.

وأكد على ضـرورة التوسع العمودي في البناء لإضافة أماكن للأنشطة التدريبية، والتعاون في مجال تدريب الأدلاء السياحيين ما بين مؤسسة التدريب المهني ووزارة السياحة.

ودعا علي المومني، إلى ضرورة توفير الدعم اللازم لتنفيذ التدريب المتنقل ليشمل المناطق النائية، وقيام بلدية الجنيد بالتنازل عن قطعة الأرض المقام عليها المعهد لصالح مؤسسة التدريب المهني.

من جهته، بين مدير المعهد المهندس معتصم القضاة أن المركز يضم حاليا 421 متدربا ومتدربة من حملة الثانوية والدبلوم والبكالوري­وس، بحيث يتمكنون من الحصول على شهادة تدريب مرتبطة بمستوى المهني الأعلى والماهر ومحدد المهارات والتدريب المستمر والدورات القصيرة.

وأقر بحاجة المعهد إلى تطوير مشاغل الفندقة والسياحة لتكون أكثر تخصصا، واستحداث مشاغل للتدريب على صيانة السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن المعهد سيسعى خلال الفترة القادمة وبالتعاون مع بلديات المحافظة وغرفة التجارة لتقديم خدمة التدريب المتنقل.

وأكد أن المركز بحاجة إلى توسعة عمودية للمشاغل على قطعة الأرض التابعة لبلدية الجنيد، والتي أبدى رئيسها فخري المومني استعداد البلدية للتنازل عن القطعة المقام عليها المركز بمساحة 4 دونمات لصالح المؤسسة.

وكان لقاء عقد في المعهد أخيرا، بحضور محافظ عجلون سلمان نجادا ومدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس زيــاد عبيدات ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة وعدد من رؤساء البلديات ومديري الأشغال والسياحة وفعاليات مجتمعية، بحث الخطط المستقبيلة لمعهد التدريب المهني في المحافظة واستحداث مشاغل جديدة في مجال صيانة سيارات الهايبرد ومشاغل التمديدات الصحية والاطلاع على التخصصات الجديدة كتخصص التجليس ودهان السيارات والتمديدات الصحية وغيرها.

وبين مدير المعهد المهندس القضاة حينها، أن اللقاء جاء للإطلاع على العطاءات وسير العمل في أعمال الصيانة في مباني المعهد والتوسعات الانشائية التي تم تمويلها من مجلس محافظة عجلون بقيمة 100 ألف دينار للعام 2019، وكذلك الاطلاع على الخطط المستقبلية للعام 2021 م ومن ابرزها استحداث مشاغل متخصصة في السياحة والفندقة والتعاون مع البلديات في تقديم خدمة التدريب المتنقلة وخاصة في المناطق النائية من المحافظة.

وعــرض خــلال اللقاء إنــجــازا­ت المعهد والتخصصات الموجودة والخطط المستقبيلة وخاصة في مجال التوسع في مجال التدريب وخدمة المناطق النائية واعداد الخريجين والمتدربين وقصص النجاح التي حققها طلبة المعهد.

وأشـار رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، إلى أن مجلس المحافظة سيواصل دعمه ومساندته لمشاريع وخطط وبرامج المؤسسة في عجلون وخاصة في مجال المشاغل الانشائية وأي مشروع خدمي أو تنموي يساهم في توفير فرص العمل والتدريب للشباب والباحثين عن العمل.

كما أكد المهندس عبيدات، أن هدف المؤسسة هو خدمة المجتمع المحلي وإكساب الشباب والشابات الملتحقين ببرامج المؤسسة المختلفة التدريب والتأهيل المناسب وفتح المجال لهم في سوق العمل.

المركز يستقطب أعدادا كبيرة من حملة الشهادات للاستفادة من برامجه في سوق العمل

مدخل مبنى مركز التدريب المهني في محافظة عجلون-)_(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.