عل5 الم]تمB ال0ولي [ما* و;وP عالمي متكافu <ل5 لقاt "Sوفي‪19 s0‬ "

Al Ghad - - 9 -

مجموعة من الشخصيات – )الواشنطن بوست( ‪2020/7/ 15‬ الأرواح وحماية الاقتصادات. وسيكون التدفق الموجه للقاح -بما في ذلك إلى مناطق الظروف الإنسانية الصعبة والبلدان الضعيفة الأخرى، مثل البلدان الأقل نمواً والدول الجزُرية الصغيرة النامية- هو مسار العمل الحكيم والاستراتي­جي الذي سيفيد البلدان في جميع أنحاء العالم.

يتطلب ضمان التدفق العالمي المنظم للقاحات آلية قوية متعددة الأطراف، والتي تضمن الثقة المتبادلة والشفافية والمساءلة. ويجب أن تركز آلية تخصيص اللقاحات العادلة والفعالة، التي تسترشد بنصيحة منظمة الصحة العالمية وتستند إلى الاحتياجات بدلاً من الوسائل، على إنقاذ الأرواح وحماية النظم الصحية.

ثمة مُسبقاً مبادرات محلية وإقليمية وعالمية لضمان توافر اللقاحات، بما فيها "مرفق الوصول العالمي إلى لقاح كوفيد- 19" المهم COVAX(؛) ونعتقد أنه ينبغي تنسيق هذه المبادرات وتعزيزها بشكل متبادل. ونحن ندرك بشكل خاص دور منظمة الصحة العالمية

– )أرشيفية(

بصفتها الوكالة الـرائـدة للصحة العالمية، لكننا نثمّن أيضًا الجهود التي يبذلها "تحالف اللقاحات" Gavi، و"ائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة" CEPI(،) كجزء من دعامة اللقاحات في "مسرِّع الوصول إلى أدوات كوفيد- 19." ونقر أيضًا بالدور الذي يضطلع به "المعهد الدولي للقاحات" IVI() في جعل اللقاحات متاحة للسكان المكشوفين المعرضين للخطر في البلدان النامية، كما ندعم تماما القيادة الهامة للأمين العام للأمم المتحدة لضمان اعتماد عملية منسقة في هذا الصدد.

سوف يكون توزيع اللقاحات المُدار بنجاح أيضًا حجر زاوية في تعزيز التعددية في المستقبل -كما كان حال قرار مجلس الأمن بشأن "كوفيد 19" الــذي صاغته فرنسا وتــونــس، والــذي طالب بوقف عالمي لإطلاق النار في النزاعات المسلحة- وخطوة مهمة نحو عودتنا أقوى معاً.

إننا ندعو قادة العالم إلى الالتزام بالمساهمة في التوزيع العادل للقاح "كوفيد 19"، على أساس روح تحقيق قدر أكبر من الحرية للجميع.

الموقعون: جاستن ترودو، رئيس وزراء كندا. ساهلي-وورك زودي، رئيسة إثيوبيا. مون جاي إن، رئيس جمهورية كوريا. جاسيندا أرديرن، رئيسة وزراء نيوزيلندا. سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا

)رئيس الاتحاد الإفريقي أيضًا(. بيدرو سانشيز بيريز كاستيون، رئيس

وزراء إسبانيا. ستيفان لوففين، رئيس وزراء السويد. الياس الفخفاخ، رئيس وزراء الجمهورية

التونسية. *نشرت هذه الرسالة تحت عنوان: The ‪internatio­nal community must‬ ‪guarantee equal global access to a‬

‪covid-19 vaccine‬

لا يمكن ال'ماt "o* يIي0 الو;وP <ل5 اللقا?ات مvا8/ ع0# الم'اوا> $اa, البل0ا* )و فيما "ينها –مهما Sا* م'توw $aلها

باحث يحقن متطوعاً بمطعوم تجريبي ضد "كوفيد- 19" في مركز أبحاث في واشنطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.