1.525 مليار دولار مساعدات أميركية للأردن للعام 2021

Al Ghad - - 16 - سماح بيبرس

عمان- خصص مشروع قانون موازنة الولايات المتحدة الذي يحدد مخصصات وزارة الخارجية الأميركية للسنة المالية 2021 حوالي 1.525 مليار دولار كمساعدات أميركية للأردن.

وأوصـــى الـمـشـروع بما لا يقل عـن 1.525 مليار دولار لمساعدة الأردن، منها 1.082 مليار دولار مساعدات اقتصادية، و425 مليون دولار مساعدات عسكرية، و13.600 مليون دولار لحظر الانتشار ومكافحة الإرهــاب وإزالــة الألغام وما يتصل بها، و4 ملايين دولار لبند التعليم والتدريب العسكري الدولي.

وأشار المشروع إلى 50 مليون دولار تحت بند "صندوق الإغاثة من مساعدات السنة المالية السابقة".

وتضم المساعدات الاقتصادية مساعدات إضافية لدعم احتياجات اللاجئين والمجتمعات المستضيفة، كما تتضمن تقديم ضمانات قروض للأردن.

ويشار إلى أن هذه المساعدات تأتي ضمن مذكرة التفاهم التي كانت قد وقعت في 14 شباط )فبراير( 2018 بين الولايات المتحدة والأردن، والتي التزمت فيها الولايات المتحدة بتقديم 1.275 مليار دولار سنويا كمساعدات خارجية ثنائية على مدار فترة خمسة أعـوام بقيمة إجمالية قدرها 6.375 مليار دولار FY2018-FY2022(.) فيما يتم تخصيص مساعدات إضافية لكل عام كان آخرها 200 مليون دولار العام الماضي.

وكان مصدر في السفارة الأميركية في الأردن قد أكد الشهر الماضي لـ"الغد" أن الولايات المتحدة ستحول المنحة السنوية النقدية المخصصة للعام الحالي للخزينة الأردنية خلال تموز )يوليو( الحالي.

ويأتي تحويل هذه المساعدات إلى الخزينة في تموز )يوليو(، بدلا من كانون الأول )ديسمبر(، كما جرت العادة؛ حيث كان تحويل المساعدات النقدية خلال السنوات الماضية الأخيرة يتم نهاية العام.

وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي، قد أكد "أن الولايات المتحدة ستصرف 845 مليون دولار للأردن تموز المقبل"، وأن تسريع تحويل المساعدات يأتي "لدعم الأردن في مواجهة جائحة كورونا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.