الغور الشمالي: مزارعون يشكون من جفاف مزروعات بسبب نقص المياه والحر

Al Ghad - - 1 - علا عبد اللطيف

الغور الشمالي - دفع نقص مياه الري المسالة للمزارع المنتشرة في لواء الغور الشمالي، مزارعين إلى شراء المياه من الصهاريج لتعبئة البرك الزراعية، المتواجدة في مزارعهم، لمواجهة تأثير موجة الحر الحالية على مزروعاتهم الخضرية والحمضيات، لاسيما وأن العديد من المزروعات تعرضت للجفاف.

ويقول هؤلاء المزارعون إن شراء المياه أصبح يثقل كاهلهم، مطالبين سلطة وادي الأردن بـزيـادة ساعات الضخ، خصوصا في الوقت الحالي الذي يشهد ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة في وادي الأردن.

وأكــدوا أن الكميات المسالة من السلطة غير كافية، لتمكينهم من مواجهة موجة الحر الحالية، مما سيلحق ضــررا كبيرا بالمزروعات وخصوصا الموز والحمضيات.

على أن مدير الــزراعــ­ة الدكتور موفق أبو صهيون قلل من تخوفات المزارعين، موضحا أن موجة الحر لن تؤثر على أشجار الحمضيات والموز مع وجود عمليات الري المستمرة، مبينا أن هذه المزروعات إذا ما تعرضت للعطش

بشكل متواصل، فستتضرر خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من ارتفاع كبير لدرجات الحرارة.

ودعا مزارعي الـوادي إلى الالتزام بالتعليمات والإرشـــا­دات الزراعية، خوفا من خسائر مالية غير متوقعة، ومنها تكثيف عمليات الري خلال هذه المرحلة لتلافي أي أضــرار، موضحا أنـه من المهم زيــادة رطوبة التربة حول المزروعات لحماية الجذور من الجفاف من خلال تكثيف عمليات الرش واستخدام الرشاشات المائية.

كـمـا شـــدد عـلـى مــربــي الــثــروة الحيوانية توفير الكميات اللازمة من المياه لسقاية قطعانهم لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، وذلك لسلامة قطعانهم وأيضا التقليل من عمليات تنقل القطعان في ساعات الــذروة، والإبقاء عليها في مناطق الظل لتجنب تعرضها لأشعة الشمس.

وطلب أبو صهيون، من المزارعين الاستمرار في اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية محاصيلهم وبالذات مزارع الموز من أضرار ارتفاع درجات الحرارة، مثل الري المستمر وتغطية قطوف الموز المواجهة لأشعة الشمس المباشرة التي تتواجد على أطراف المزارع.

)التفاصيل ص7)

أوراق أشجار موز في الغور الشمالي تعرضت للجفاف بسبب الحر ونقص المياه-)_(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.