Xو‪LA W‬ عو لتFييV رUساء Tامعا‪S K‬ لا> أسبوR

Al Ghad - - 2 - تيسير النعيمات

عمان – دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجلس التعليم العالي، محي الدين توق، رؤساء مجالس أمناء الجامعات الرسمية إلى إبداء ملاحظات "المجالس" على التقييم الذاتي لرؤساء الجامعات، ممن مضى على تعيينهم نحو عامين، وتعبئة النموذح المخصص المتعلق بمؤشرات الحوكمة وتسليمها إلى مجلس التعليم العالي خلال أسبوع واحد من تسلم "الأمناء لنموذ التقييم الذاتي لرئيس الجامعة.

جاء ذلك في كتب وجهه توق الى رؤساء مجالس الأمناء تضمنت معايير التقييم ومؤشرات الأداء لرؤساء الجامعات الرسمية لسنة 2020، والتي اقرها "التعليم العالي" مؤخرا، جزء منها يتم تعبئته من قبل رئيس الجامعة )تقييم ذاتي(، والجزء ا‘خر يتضمن مجموعة من المؤشرات المتعلقة بالحوكمة يعبأ من قبل "الأمناء".

ويتكون نموذ التقييم من جزأين، الأول مكون من ستة معايير

للتقييم وهي: الاعتمادية وضمان الجودة والعالمية، التدريس، البحث العلمي، إدارة الموارد البشرية والمالية، البيئة الجامعية، خدمة المجتمع، حيث يطلب من رئيس الجامعة تقديم تقرير مفصل حول هذه المعايير مدعما بالوثائق والأدلة، أما الجزء الثاني فيتكون من معيار واحد وهو )الحوكمة( ويطلب من مجلس أمناء الجامعة المعنية تقديم تقرير مفصل حوله، وسيتم كذلك اللجوء إلى الحصول على تغذية راجعة من الهيئة التدريسية في الجامعة.

على صعيد متصل، نفت الوزارة ما تناقلته مواقع إخبارية حول طلب رئيس الوزراء عمر الرزاز من وزير التعليم العالي والبحث العلمي إنهاء خدمات عدد من رؤساء الجامعات الرسمية، مؤكدة انه " كلام عار عن الصحة تماما".

وشددت، في بيان أمس، على أن عملية تقييم رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية جـاءت بقرار من مجلس التعليم العالي وأنها تعتبر جزءا أساسيا ورئيسيا من عملية تقييم دورية ستتم للعملية الإدارية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية كما جاء في الأوراق النقاشية لجلالة الملك، إضافة إلى الأهداف الرئيسة التي نصت عليها الاستراتيج­ية الوطنية لتنمية الموارد البشرية ‪2025-، 2016‬ كما أنها تهدف إلى ضمان الإدارة السليمة والحوكمة الرشيدة والالتزام بالمعايير الأكاديمية في العمل الجامعي وبما يضمن الجودة وضمان النوعية.

وأكدت الوزارة أنه لا يوجد لدى المجلس أي نية مسبقة لإنهاء خدمات أي من رؤساء الجامعات الرسمية وأن ذلك محكوم فقط بنتائج التقييم التي أعلنت الوزارة سابقا عن معاييرها المعتمدة، مشيرة إلى ضرورة التعامل مع هذا الملف بكل حرص وموضوعية حيث أنه يمس سمعة قطاع التعليم العالي الأردني بشكل مباشر.

وكان مجلس التعليم العالي أقر مؤخرا السير قدماً في إجراءات تقييم رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية، والذين مضى على تعيينهم أكثر من عام، وذلك بنا’ء على معايير ومؤشرات أداء أقرها المجلس لهذا الغرض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.