العموc: سوء MQم لأbمية الأوامر التغييرية

Al Ghad - - 6 - عبدالله الربيحات

عمان- أكــد وزيـــر الاشــغــا­ل العامة والإســكــ­ان، فـلاح العموش، أهمية وجود الأوامر التغييرية في عقد المقاولة شريطة أن تكون منضبطة وملتزمة بالتشريعات الناظمة.

وقـــال خـــلال رعــايــتـ­ـه أمـــس، جلسة حوارية نظمتها دائرة العطاءات الحكومية في الـــوزارة، بعنوان "الأوامـــر التغييرية والمسؤولية المهنية والمدنية في قطاع الاستشارات الهندسية"، إن "هناك سوء فهم لأهمية الأوامــر التغييرية ناتج عن سوء استخدام هذه الأوامر من قبل بعض الأطراف".

وأضاف العموش، أن "الأصل في العطاء ان يكون من بدايته وحتى نهايته حسب التصميم وحسب الكميات والأسعار الموضوعة عند طرحه، لكن بعض المشاكل والمستجدات التي تظهر أثناء العمل تستلزم صدور أمر تغييري، ولكن هذا يجب أن يكون في الحدود الدنيا وبشكل يحف — المال العام".

ودعا العموش الى "زيادة التعاون والتنسيق بين كافة الأطراف سواء من قبل الوزارة او النقابات المعنية والمكاتب الاستشارية لأن المصلحة العامة غاية وهدف الجميع".

مــن جـهـتـه، قــال نقيب المهندسين الأردنــيـ­ـيــن، احـمـد سـمـارة الـزعـبـي، "إن الـمـهـنـد­س الأردنــــ­ـي كـــان فــي طليعة المهندسين العرب وكانت الـدول العربية تتسابق ل“ستفادة من الخبرة والكفاءة الاردنية في القطاع الهندسي والاستشاري".

واضاف، ان "تشريعاتنا الوطنية قادرة على ضبط العمل الهندسي وتحديد مسؤوليات كل جهة ونحن مطالبون اليوم بوضع استراتيجية وطنية للنهوض بهذا القطاع".

ودعا الزعبي الى انشاء محكمة مختصة بقطاع الإنشاءات أو مركز تحكيم هندسي متخصص.

نقيب المقاولين، أحمد اليعقوب، شدد على أهمية "اقرار عقد المقاولة الخاص وضبطه من خلال اصدار التعليمات الناظمة لعمله".

وقــال اليعقوب، إن "قطاع المقاولات يسهم في بناء الاقتصاد الوطني وهو من أكبر القطاعات المشغلة للعمالة كما أنه يسهم في تنشيط وتشغيل أكثر من أربعين قطاعا"، لافتا الى أهمية "الحفا– على سمعة المقاول الأردني لتصدير عمله الى دول الأقليم خصوصا التي تشهد عملية اعادة اعمار والتي تتطلع الى الاستفادة من التجربة الاردنية في هذا المجال".

وأضاف، أن "بعض القضايا والملفات التي تم تداولها مؤخرا وضعت المقاول في مرمى الاستهداف والتشكيك. نحن مع محاسبة كل من يسيء أو يحاول استغلال الأوامـر التغييرية لتحقيق كسب غير مشروع".

ولفت اليعقوب إلى أن "الأوامر التغييرية تخضع لشروط تعاقدية وانظمة وتشريعات واضحة وفـي بعض الأحـيـان يــؤدي الأمر التغييري الى تخفيض كلفة العطاء وليس زيادته دائما كما يعتقد البعض".

وقدم مدير دائرة العطاءات الحكومية، محمود خليفات، عرضا ‘ليات وتعليمات استصدار الأمر التغييري، مقدما نماذ للمخالفات المرتكبة وآليات ضبطها والتعامل معها.

وتــحــدث كـذلـك عــدد مــن المختصين والخبراء في قطاع الهندسة والإنشاءات، مشددين على أهمية وجود الأوامر التغييرية واستعرضوا أهـم التعديلات التشريعية والاجرائية الواجبة والتي من شأنها الإسهام في تقليص حجم المخالفات وتجويد العمل الإنشائي بشكل عام.

وزير الأشغاc العامة فلاq العموp خلاc رعايتk جلسة حوارية أمo- )من المصدر(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.