نسبة تغطية احتياجات اللاجئين

Al Ghad - - 6 - نادين النمري

مع انتهاء النصف الأول من العام الحالي بلغت قيمة تمويل احتياجات المفوضية السامية لشؤون الاجئين في الأردن 134.5 مليون دولار أميركي من أصل نداء قيمته 426.7 مليون دولار، أي بنسبة تمويل 32 % فقط.

وبحسب بيانات المفوضية، فإن قيمة الاحتياجات غير المغطاة بلغت 292.2 مليون دولار وبنسبة 83.3 % من إجمالي الاحتياجات.

ويبلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى المفوضية نحو 748 ألفا يعيش 83.3 % منهم في المجتمعات المضيفة مقابل 16.7 % يقطنون في المخيمات، فيما يبلغ عدد اللاجئين من الجنسية السورية 658 ألفا، والعراقية 66.8 ألف، واليمنية 14.7 ألف، و6 آلاف من الجنسية السودانية، إضافة إلـى 746 صوماليا و1609 من جنسيات مختلفة.

وبينت المفوضية في نشرتها الشهرية أمــس السبت انــه "فــي وقــت تـم فيه رفـع القيود على الحركة في حزيران )يونيو( الماضي، لكن بعض الانشطة الخاصة مثل التسجيل وخدمات الحماية والاسـتـشـ­ارات القانونية ما تــزال عن

بعد، إذ قدمت المفوضية وشركاؤها القانونيون خدمات المشورة والوساطة والتمثيل والحماية والمتابعة لنحو 4103 حالات، في حين بلغ إجمالي الخدمات منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الماضي 22625 استشارة".

ولفتت النشرة إلى انه خلال الفترة الماضية "استمرت البلاغات عن الفصل التعسفي وخفض الأجــور بسبب قيود حظر الــتــجــ­ول، مــا جعل الـعـديـد من الأشخاص يعانون من القلق ويواجهون صعوبات مالية متزايدة، ويقعون في الــديــون، ويــواجــه­ــون، خطر الــطــرد"، مشيرة إلى أن أكثر من نصف الحالات التي تم التعامل معها تتعلق بالنزاعات بين المالكين والمستأجري­ن حول قيمة الايجارات.

ورغم رفع القيود على التنقل وإعادة فتح جميع القطاعات "لكن ما تزال تصل الى المفوضية بلاغات من الفئات الأكثر ضعفا كالناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي تتعلق بشكاوى حول عــدم الـقـدرة على تأمين الاحتياجات الأساسية وتكاليف المعيشة"، موضحة أن ذلك يعني أن "تصبح هذه الفئات أكثر عرضة للخطر، مع زيادة مخاطر الحماية".

وكــانــت المفوضية قـدمـت الشهر الماضي مساعدات نقدية عاجلة لـ 244 عائلة لاجئة بما في ذلك 56 عائلة غير سورية.

وبحسب المفوضية وصلت استجابة المساعدة النقدية الطارئة لأزمة كورونا إلى حوالي 33 الف عائلة لاجئة خلال الشهر الماضي، بما في ذلك 3000 عائلة غير سورية.

تحذAر م‪AP D‬ ادQ رقعة الفlاK اZكbر عرYة لل\[ر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.