ا` RاIا ال!جم ة.. *وا"د و%>e وG\ ا,!PQ ) حم( %! h| "Z> ة

Al Ghad - - 19 -

عمان- يلجأ العديد من الناس، والنساء خاصة، للقيام بالإجراءات التجميلية غير الجراحية كالحقن بالبوتوكس والفيلر أو استخدام الخيوط.

وفـي هـذه الأيــام، يعد المظهر الخارجي مهما لتحقيق القبول والنجاح في شتى مجالات الحياة، مما ضاعف الإقبال على الإجـراءات التجميلية في الآونة الأخيرة.

غير أنه وفي بعض الأحيان يغيب عن الذهن لدى البعض أن هذه الإجــراءا­ت كغيرها من الإجــراءا­ت الطبية بحاجة إلى علم دراية ومهارة في الإجراء، فقد يبدو الموضوع بسيطا للعامة من الناس إلا أن هذه الإجراءات دقيقة جداª، فهي تحمل في طياتها الكثير من التفاصيل، فهذه الإجراءات تجمع الفن والعلم في آن¯ واحد.

يعتقد الكثير من الناس أن الجمال نسبي، أي أن كªلا منا يرى الجمال من منظوره الخاص، وقد لا نتفق على جمال الشيء بشكل مطلق.

غير أن للجمال قواعد رياضية ونسبا معينة اذا انطبقت على وجه معين كان أكثر جماªلا، وهو ما يعرف بالنسبة الذهبية° وهي نسبة قديمة اكتشفت في زمن الإغريق في العام 500 قبل الميلاد، ولها العديد من التطبيقات في الفن، النحت، العمارة وتجميل الوجه.

فبما أن للتجميل قواعد وأرقاما، فأي اختلال في هذه النسب في التجميل الطبي يؤدي لنتائƒ عكسية.

ومن هنا سأذكر أهم الأخطاء الشائعة في تجميل الوجه في هذه الأيام:

- الحاOب المستcي\ لدb ال?ساء: يعد الحاجب المستقيم صفة جمالية لدى الرجل، أما في المرأة فوجود زاوية بسيطة على مستوى الخارجي لقزحية العين أكثر جمالا وأنوثة.

- ارتفاZ الQاوي2 الخارOي2 للعي9 بش/ل B1الd في‪5 f‬ عيون الc>e باستخداI الخيوط: إن الزاوية الخارجية للعين لدى المرأة لا يجب أن تزيد على 12 درجـة، فارتفاعها أكثر من ذلك يعطي منظرا دراماتيكيا وشريرا بعض الشيء.

- الخدو3 الممتل2g بش/ل B5ير في 1?تKف الوfO: إن امـتـلاء منتصف الـوجـه بشكل كبير باستعمال الفيلر يعطي مظهرا أكبر عمراª، كما وتبرز هذه الخدود بشكل أكبر عند الابتسامة مما يفاقم المشكلة.

- برو: الشفاh بش/ل B5ير: يجب أن تقع الشفاه 2مم خلف الخط المتصل من طرف الأنـف للذقن ‪Ricketts Line"‬ ،" فذا برزت أكثر من ذلك فن ذلك يعطي الشفاه منظرا ª مبالغ فيه.

- الفA العريi لل?ساء: يعد الفك العريض صفة جمالية للرجل، ولكن في الآونة الأخيرة أصبح هنالك توجه لتعريض الفك بشكل كبير في السيدات، وهذا لا يتماشى مع قواعد جمال وجه المرأة، حيث يجب أن يكون الوجه بيضويا أو كالقلب.

نصيحتي هي الابتعاد عن صيحات الموضة عندما

يتعلق الموضوع بجمال الوجه، فقد ترى المرأة أن ما ذكـرت سابقا من الشفاه الممتلئة أو الحواجب المستقيمة مستسا´ في هذه الفترة ولكن بعد مرور السنين، فن هذه الصيحات ستمر تارك ªة خلفها العديد من النساء اللواتي سيسعين لتعديل ما قد قمن به سابقا .ª

فاتباع صيحات الموضة في اللباس والإكسسوار­ات يجب أن لا يصاحبه اتباعها في تجميل الوجه.

كما وأنصح بأخذ الوقت الكافي لاختيار الطبيب المناسب للقيام بالإجراء المناسب، فيجب السؤال عن الطبيب واختصاصه، والمواد المستعملة في الحقن. والابتعاد كليا ª عن الحقن من غير الأطباء أصحاب الاختصاص أو الحقن خارج إطار العيادات الطبية المصرح بها.

الد 5تور4 راي2 ح6ا:j أ KkاPي2 ال6لدي2 والليQر والت 6ميل ال>Bي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.