تعديZت جديدة على bلية الحصوa على التمويل الأجنبي

Al Ghad - - 2 -

عمان - اقر مجلس الــوزراء، في جلسة عقدها أمـس برئاسة رئيس الــوزراء عمر الـرزاز، تعديلات جديدة على آلية الحصول على التمويل الأجنبي للعام 2019، وذلك بغية تجويد الآلـيـة وتسهيل الإجـــراء­ات، وتوسيع نطاق عملها، ليشمل الجمعيات والاتحادات التعاونية، وأي طلبات ترد إلى اللجنة من رئاسة الوزراء.

كما وافق المجلس على اعتماد المعايير الفنية والمالية، لتقييم طلبات الحصول على التمويل الأجنبي، بالتوافق مع الممارسات الدولية الفضلى، وبما ينسجم مع الأولويات الوطنية التنموية التي تحقق التشاركية والتكامل بين الحكومة، ومنظمات المجتمع المدني، والجهات المانحة من أصدقاء المملكة والمجتمع الدولي.

وشملت الموافقة› المواصفات والمتطلبات البرمجية، لأتمتة طلبات الحصول على التمويل الأجنبي ومتابعتها فـي سجل الجمعيات، والتي جرى تطويرها عبر السجل.

ومن أبرز التعديلات على آلية التمويل، اعتبار اللجنة الوزارية المشكلة في رئاسة الــوزراء، المرجعية الرئيسة للجنة دراسة طلبات الحصول على التمويل الأجنبي، والموافقة على تسمية ضباط ارتباط من الـــوزارا­ت المختصة والمؤسسة التعاونية الأردنــيـ­ـة، للمشاركة فـي أعـمـال اللجنة، لدراسة طلبات التمويل، والتي تدخل ضمن اختصاصاتهم، مع تفويض ضباط الارتباط بصلاحيات اتخاذ القرارات ذات العلاقة بعمل اللجنة، لضمان الالتزام بالأطر الإجرائية والفنية والزمنية ل žلية المقرة.

وبشأن آلية المتابعة والتقييم لطلبات التمويل التي حصلت على موافقة مجلس الـوزراء، كلفت لجنة دراسة طلبات التمويل الأجنبي، بتقديم آلية تفصيلية، تتضمن خطة لمتابعة وتقييم المشاريع التي وافق عليها المجلس، والاحتياجا­ت اللوجستية

والبشرية للجنة، ورفعها إليه.

وبــنــاء على الـتـعـديـ­لات، يـــزود ضباط الارتــبــ­اط، بتزويد اللجنة بتقارير سير عمل الخطط والمشاريع التي تدخل ضمن اختصاصهم، حسبما ورد في قرارات المجلس دوريا، وحسبما تقرره اللجنة.

كما جــرت الموافقة على إنـشـاء سجل متخصص )قاعدة بيانات( بوزارة التخطيط والتعاون الدولي بشأن مشاريع مولت وتقع ضمن نطاق أعمال اللجنة، وتصنيفها قطاعيا وجغرافيا، وبحسب الجهات الممولة والمتلقّية.

ويتعين على كل وزارة إنشاء وحدة متخصصة بالتمويل الأجنبي بالتنسيق مع وحدة التطوير المؤسسي والسياسات برئاسة الوزراء› مهمتها متابعة المشاريع الممولة من الخارج، والإشراف والمتابعة، وتقديم تقارير دورية ربعية لوزارة التخطيط، حول تقدم سير العمل، لتمكين اللجنة الـوزاريـة للتمويل الأجنبي المشكلة برئاسة الوزراء من متابعتها وتقييمها.-) بترا(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.