لجنة تحقيj حكومية للوقوo على أسباب وتداعيات "حادeة التسمم"

Al Ghad - - 4 - محمود الطراونة m.tarawneh@alghad.jo

عمان – قالت الحكومة إنها شكلت لجنة تحقيق فيما يُعرف بـ"حادثة عين الباشا"، للوقوف على أسبابها وتداعياتها، مؤكدة أنها ستحاسب كل مقصر، فيما استعرضت الخطوات التي اتخذتها الجهات الرسمية فهذه الحادثة، التي تسببت في وفاة طفل يبلغ من العمر 5 أعوام وتسمم 826 شخصا، جراء تناولهم وجبات "شاورما" من مطعم بلواء عين الباشا في محافظة البلقاء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزراء الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، والصحة سعد جابر، والـشـؤون السياسية والبرلماني­ة موسى المعايطة، والمدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات في دار رئاسة الوزراء أمس.

وقال العضايلة إن هذه الحادثة تذكير لنا جميعا بمدى أهمية مسؤولية حماية صحة المواطن الأردني، مؤكدا أن الحكومة تعمل بأقصى الجهود لحماية سلامة صحة وغذاء المواطن، وتكثف الجهود الرقابية والصحية والتوعوية، حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث المؤلمة.

ولفت إلى أن حادثة التسمم تزامنت مع أزمـة فيروس كورونا المستجد، ما يخلق ضغطا على الجهود والإمكانات.

من جانبه، أوضح جابر أن عدد الحالات التي راجعت المستشفيات بسبب حادثة التسمم، بلغ 826 حالة، أدخل منها 438 حالة إلى المستشفيات، وغادرها لاحقا 117 حالة.

وبــيّــن أنــه تــم رصــد حـــالات التسمم الغذائي، منذ يوم الإثنين الماضي، لعائلة واحدة مكونة من 7 أشخاص ظهرت عليهم أعراض الإصابة، مشير ¥ا إلى أن تزايد أعداد المراجعين، استدعى توزيع، المصابين على مستشفيات محافظة البلقاء، واستدعاء مئات الأطباء والممرضين للتعامل مع الحالات.

وأوضــــح جــابــر أن عـــدد المصابين المتواجدين في المسشفيات حاليا يبلغ 321، لافتا إلى أن معظم الحالات دخلت إلى مستشفيات وزارة الصحة، فيما أدخل بعض المرضى مستشفيات خاصة بناء على رغبتهم، أو على دخولهم الأول بعد ظهور أعراض الإصابة.

وأشار إلى تسجيل حالة وفاة لطفل يبلغ من العمر 5 أعــوام، و4 حــالات نقلت إلى العناية الحثيثة للعلاج والمراقبة، وحالتهم تميل للاستقرار.

وبين جابر أنه تم فحص 56 عينة في مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة، وأظهرت 9 عينات وجود أكثر من نوع من الجراثيم، مؤكدا أنّ الوزارة قامت بتشكيل لجنة تحقيق، حيث سيتم

محاسبة كل مقصر.

وحــول المسؤولية الأدبـيـة والأخلاقية لوزارة الصحة والجهات الشريكة، قال جابر إن "الغذاء والدواء" أوقعت سلسلة عقوبات وصلت لحد الإغلاق لنفس المطعم قبل نحو شهر، ثم صوب أوضاعه، مضيفا أن الجهات المعنية تقوم بواجبها حيث تمت زيـارة المطعم منذ مطلع العام نحو 4 مرات.

بـــدوره، شــدد مهيدات على أن الفرق المختصة أتلفت مواد غذائية جاهزة لœكل في المطعم نفسه المتسبب بحالات التسمم، قدرت كميتها بـ150 كيلوغراما، بعد إغلاق المطعم بشكل كامل.

وأوضــح أن المؤسسة اتخذت إجــراءات كشف كامل على وحــدات المطعم، حيث "تبين تعطل وحدة التبريد الموجودة داخل المشغل لتحضير الشاورما، فيما تم التحف £ على جميع المواد المحضرة داخل المطعم وغير الجاهزة ل œكل".

وأشار مهيدات إلى أن الفرق قامت منذ صباح أول من أمس بعمل دراسة مسحية للمطعم ومصادر الحصول على الأغذية والدجاج واللحوم، قائلا إن نتائج الفحوصات المخبرية بينت وجود مؤشرات التلوث في بكتيريا تشير إلى تدني مستوى الممارسات الصحية والنظافة في المنشأة الغذائية، وجراثيم ممرضة تحتوي على منسوب عال

من البروتين تتواجد في اللحوم والدواجن والبيض، وتزيد خصوبة هذه البيئة الغذائية لنمو البكتيريا في حـالات ارتفاع درجات الحرارة كما كان خلال الفترة الماضية.

وأضــاف مهيدات ان المطعم كــان قد تلقى أمرا بالإغلاق في 27 حزيران )يونيو( الماضي، حسب ما هو مسجل عند "الغذاء والدواء" ومديرية صحة البلقاء، وعلى إثرها تم اغلاقه، إلا أنه تم فتحه لاحقا لغايات تصويب السلبيات الحرجة التي وجدت آنذاك، لافتا إلى أنه وبالرغم من ذلك "لم يتم الالتزام بالشكل المطلوب قانونيا".

من جهة ثانية، أكد العضايلة أن الحكومة ما تزال تدرس فرص دعم القطاع الزراعي، وتنظر في استراتيجية دعم القطاع، حيث ستعلن بعد عطلة عيد الأضحى المبارك سلسلة إجـراءات من شأنها المساهمة في دعم القطاع والمزارعين.

وفيما يتعلق بجائحة كورونا والواقع الوبائي، قال جابر إن المملكة سجلت 5 إصابات غير محلية جديدة بالفيروس و7 حالات شفاء.

وبيّن أن حـالات الإصابات توزعت على 4 قادمين من السعودية )خـارج المملكة( وموجودين في مناطق الحجر الصحي وحالة لسائق أردنــي تم تشخصيه على معبر العمري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.