التخطيط: 26 مليار دولار حجم المساعدات الخارجية من 2009 dلى 2019

Al Ghad - - 9 - سماح بيبرس Samah.bibars@alghad.jo

عمان- قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي إن حجم المساعدات الخارجية من )منح وقروض ميسرة( الملتزم بها من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية والتي تم توقيع اتفاقياتها خلال العام الماضي 2019 قدّرت بـ3.663 مليار دولار، 1.8 مليار دولار منح، و1.7 مليار دولار قروض ميسرة.

وأشــارت إلى أن هذا الرقم لم يتضمن الدعم المقدم للاجئين في خطة الاستجابة الأردنية لœزمة السورية )المساعدات المباشرة والمعونات الغذائية والمساعدات الطبية وتوفير المأوى للاجئين وغيرها(.

ووفقا لمنصة خطة الاستجابة الاردنية لœزمة السورية فقد حصلت الخطة العام الماضي على تمويل بحجم 1.2 مليار دولار من اصل 2.4 مليار دولار هو حاجة المملكة للدعم في مواجهة أعباء اللجوء للعام الماضي.

من جهة أخرى قالت الوزارة أن حجم المساعدات الخارجية في الفترة 2009 إلى 2019 نحو 26 مليار دولار، وبلغ مجموع المنح خلال تلك الفترة ما قيمته 16.5 مليار دولار، فيما بلغت قيمة القروض الميسرة المتعاقد عليها نحو 9.5 مليار دولار، وذلك لدعم مشاريع تنموية في قطاعات ذات أولوية بالإضافة إلى الموازنة العامة.

وأشارت الوزارة إلى أنها تقوم باستقطاب المساعدات الخارجية بمختلف أنواعها لتمويل عمليات التنمية في المملكة وفقا لœلويات التنموية المعتمدة في البرامج والخطط الوطنية.

وذكرت أنه من أهم شركاء الأردن التنمويين: )الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، واليابان، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والنرويج، والدنمارك، والسويد، وكوريا الجنوبية، والسعودية والإمارات والكويت( ومؤسسات التمويل الدولية )كالبنك الدولي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي ل·عمار والتنمية، والصناديق العربية، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار للبنية التحتية(، ومنظمات الأمم المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.