الأردن يقترŠ 722 مليون دولار من البنك الدولي في 6 أiهر

Al Ghad - - 9 - سماح بيبرس Samah.bibars@alghad.jo

عمان- قدر البنك الدولي حجم المساعدات التي قدّمها لœردن منذ بداية العام الحالي وحتى حزيران )يونيو( حوالي 731 مليون دولار )520 مليون دينار( منها 722 مليون دولار على شكل قروض.

وأشار البنك على موقعه الإلكتروني إلى أنه قدم قرضا بحجم 163 مليون دولار لدعم مشروع "الشباب والتكنولوج­يا والوظائف الأردني"، كما تم تقديم 20 مليون دولار كقرض لبرنامج كوفيد 19 الأردن للاستجابة للطوار¤، ومليون دولار كمنحة لدعم مشروع "استكشاف الزراعة عالية القيمة والشاملة ".

كما قدم 100 مليون دولار كتمويل إضافي كقرض لمشروع "الفرص الاقتصادية لœردنيين واللاجئين السوريين"، وقدم البنك حوالي 350 مليون دولار لدعم مشروع "الاستجابة للتحويلات النقدية في حالات الطوار¤ الأردنية في ظل جائحة كورونا"، وتمويل اضافي)منحة( بحجم 8.8 مليون دولار لمشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي، كما قدم تمويلا اضافيا بحجم 81.4 مليون دولار كقرض لدعم برنامج إصلاح التعليم.

يأتي هذا في الوقت الذي كان فيه البنك قد توقع في تقرير "كيف يمكن للشفافية أن تساعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أن يكون للتطورات العالمية الأخيرة في ضوء جائحة كورونا تأثير سلبي كبير على آفاق النمو في الأردن في الفترة المقبلة.

وجاء في التقرير أنّه "وسط الأداء الاقتصادي الضعيف، من المرجح أن يكون للتطورات العالمية الأخيرة في ضوء جائحة كورونا تأثير سلبي كبير على آفاق النمو في الأردن في الفترة المقبلة".

وأضاف أن هذا التأثير سينتقل "إلى حد كبير من خلال التباطؤ في أسواق التصدير الرئيسية والأسواق الإقليمية، وانخفاض السفر الدولي والتدفقات الأجنبية، وتعطيل قطاع الخدمات، مع تنفيذ تدابير التباعد الاجتماعي بشكل صارم".

وأشار الى أنه وعلى الجانب الآخر، "يساعد انخفاض أسعار النفط على خفض فاتورة واردات النفط، وإلى حد ما يحد من تدهور حساب المعاملات الجارية على الرغم من أن تأثيره على تحويلات العاملين المغتربين والتمويل الميسر الدولي، وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي، يمكن أن يعوض جزئيا انخفاض فاتورة الواردات.

وتحت عنوان "توقعات غير مؤكدة للبنك بشأن النمو والحساب الجاري والرصيد المالي" أشار البنك إلى تراجع هذه المؤشرات بشكل حاد حيث توقع تراجع النمو الحقيقي في الناتج المحلي الاجمالي "انكماش" بنسبة 3.5 % وتراجع نسبة الحساب الجاري من الناتج المحلي بنسبة 3.9 % وتراجع نسبة الرصيد المالي من الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 4.4 %. فيما كان التقرير قد أشار الى أن القطاع الخاص يتوقع نموا في الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 2.3 %، كما أشار البنك الى توقعات النمو حتى تشرين الأول )أكتوبر( 2019 قد قدرت بـ2.3 .%

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.