قرى الأطفال SOS تفتتح بيوتا مجتمعية في العقبة

Al Ghad - - 11 -

عمان-بدأت جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية بتطبيق نموذج "البيوت المجتمعية" وهو نموذج ريــادي للرعاية الأسرية البديلة يعتبر الأول من نوعه في الأردن، ويأتي تماشيا مع ما هو معمول به في مجال الرعاية الأسرية البديلة ومحو السمة المؤسسية عالميا.

وهذا النموذج يتضمن نقل البيوت الأسرية إلى داخل المجتمع المحلي بهدف تعزيز عملية اندماج الأطفال مع أقرانهم في الحي الذي يسكنونه وتشكيل صداقات خارج نطاق القرية. وفي المرحلة الأولى تم نقل بيتين أسريين من قرية أطفال SOS العقبة إلى داخل المجتمع المحلي، حيث تعيش اثنتين من الأمهات البديلات مع سبعة أطفال في كل من البيتين اللذين تم استئجارهما لهذه الغاية، كما سيتم تعميم هذه الفكرة الريادية على قريتي أطفال عمان وإربد بعد تطبيقها وتقييمها في العقبة.

وأعربت المديرة الوطنية للجمعية السيدة رنا الزعبي عن اعتزازها ببدء هذه التجربة والتي تسعى الجمعية من خلالها إلى منح الأطفال فرصة عيش حياة طبيعية أسوة بأقرانهم في المجتمع وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتطورهم الشخصي. كما أشارت إلى أن هذه البيوت ستكون كما هو الحال داخل القرى تحت إشـراف وزارة التنمية الاجتماعية التي قدمت مشكورة كل الدعم اللازم لإنجاح هذه التجربة، بحيث يتم توفير كافة متطلبات الحياة الآمنة للأطفال بما يتوافق مع اتفاقيات حقوق الطفل والقوانين والتشريعات الناظمة المعمول بها في الأردن وعالميا.

من جانبه أكد مدير تنمية محافظة العقبة محمد الطورة حرص الـوزارة على تنفيذ برامج تأهيلية وعلمية ونفسية واجتماعية بالتشارك مع الجهات ذات العلاقة لهذه الفئة من الأطفال لضمان بناء شخصيتهم واستمرار حياتهم ما بعد الثامنة عشرة وبذلك فإن الطفل عند بلوغه مرحلة الشباب لن يحتاج إلى برامج تهيئة قبل تخرجه من دور الرعاية.

وعبرت الأم البديلة سهير جوارنة عن شعورها بالسعادة الغامرة لخوض هذه التجربة المميزة حيث أشارت إلى أنها كانت تنتظر هذا اليوم منذ سنوات لإيمانها بأن وجود البيت الأسري داخل المجتمع من شأنه أن يمنح الأطفال بيئة تنشئة طبيعية ويساعدهم على صقل شخصياتهم ليكونوا أعضاء مستقلين وفاعلين في المجتمع.

من جانب آخر، ستبدأ أعمال ترميم وصيانة بيوت قرية العقبة والبنية التحتية فيها، بعد ما يقارب ثلاثين عاما على تأسيس القرية، فيما تواصل روضة العقبة استقبال الأطفال الراغبين بالتسجيل فيها للعام الدراسي القادم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.