منها الاعتماد على ال<D. Bرافات تتعلA بالنجا@

Al Ghad - - 12 - علاE عل? ع>د ala.abd@alghad.jo

عمان - مصطلح "النجاح" يشمل العديد من المعاني لكل شخŒ؛ فهو بالنسبة للبعض امتلاك المال الوفير وللبعض امتلاك العلم الغزير النافع وللبعض امتلاك العائلة المتلفة فيما بينها، وتستمر هذه المعاني إلى ما لا نهاية.

لكن، ليس معنى النجاح هو المتغير الوحيد في هذا الأمر، بل تبين أيضا أن هناك أنواعا متعددة من الخرافات المتعلقة بالنجاح والتي من كثرة تكرارها، بات الكثيرون ينظرون لها باعتبارها حقائق! ومن هذه الخرافات ما يلي:

- 5م,3? >ن *=< ل3;ا% بمف د9: مع الأسف لا يمكنك هذا، فبصرف النظر عن طبيعة النجاح الذي تسعى لتحقيقه، فحتى مهما كنت شخصا مستقلا ومعتمدا على نفسك فأي شيء تسعى لتحقيقه لن تتمكن من النجاح بتحقيقه دون الوصول لنقطة معينة تجد نفسك خلالها تحتاج التواصل مع الآخرين لإتمامها. هذا هو الواقع.

- !-E D ن;ا'? ‪CB 5 *‬ +*BاAا $@ي#ا با م-E D مادI ‪IJ ‬نGH عليF: ما من شك أن توفر المال يسهل الكثير من الأمـور ومن بينها تسهيل الوصول للنجاح، لكن هذا الأمر ليس بالمطلق. فمن نشأ وتربى بمستوى معيشي مرتفع قد يسهل عليه الـدراسـة في أفضل المدارس مثلا لكن ليس بالضرورة أن يحقق النجاح فيها، فالبعض يميل للاتكالية عندما يجد الفرصة أمامه وهذا يمكن أن يقوده لخسارة مواجهة الحياة العملية بالشكل الصحيح الأمر الذي يجعل من الصعب عليه لاحقا التقدم في عمله كونه لم يحصل على الخبرة المطلوبة وإنما كان يجد من يقوم بكل شيء عنه مثلا.

- LEد ' E *=< ل3;ا% ‪IJ ‬* 5دK: هذه الجملة عبارة عن نصيحة جيدة، فالنجاح يحتاج بالفعل بذل الجهد، لكن ما أريد التعليق عليه بشأن هذه النصيحة حقيقة أن النجاح ليس مكانا نصل إليه ونستقر فيه، فالنجاح في الواقع سعي مستمر، لأن الوصول للنجاح لا يستمر إلا لحظة تحقيقه كلاعب كرة القدم الذي يسجل هدفا لفريقه، فنجاحه هو وضع الكرة في مرمى الفريق الخصم، وماذا بعد— هنا عليه الاستمرار باللعب إما لتحقيق المزيد من الأهـداف أو منع الخصم من التسجيل في مرماه، وبالتالي فالنجاح عملية مستمرة يجب على المرء أن يقوم بها وإلا فخسارة النجاح تعد في كثير من الأوقات أسهل من تحقيقه.

- 5"Eمد 3;ا% بم"NمF عل ‪M : ‬ يمكن أن يكون للحظ دوره في نجاح المرء لكن الدور الرئيسي يكون للجهد المبذول والتخطيŽ السليم. فمن المقولات التي تستحق الانتباه أن الفشل في التخطيŽ ما هو إلا تخطيŽ للفشل. بمعنى أن النجاح يحتاج لتخطي Ž مدروس وواقعي لتحقيقه، لأن دون هذا التخطي Ž لن تكون فرصة الحظ كبيرة في المساعدة بتحقيق النجاح المأمول.

القيام بمسؤولياتك هو أكثر ما يهمك وتسير في وضع جيد جدا منذ الصباح. توكل إليك بعض المهمات تقوم بها بكل براعة وإتقان، أما في فترة ما بعد الظهر فإن المناوشات العاطفية تسيطر على الوضع حولك، مما يجعلك منزعجا بعض الشيء، حاول ترك الأمور على حالها في المساء ولا تقوم بأي مبادرة.

الأعمال بالبيت أو بالمكتب كثيرة، ولكنك تقوم بها بكل خفة ورشاقة يا صديقي الميزان، كما أن جاذبيتك في أعلى مستوى لها وتستطيع التأثير على الغير بها. تخص Œ بعض الوقت في فترة ما بعد الظهر لشراء بعض اللوازم التي تحتاجها في بيتك أو بعض الثياب، المساء قد يكون هادئا بعض الشيء، مما يجعلك تشعر بالملل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.