الرزاز يعمّم لتنفيذ "الدفاع 11" على الموظّفين والمراجعين "كمحومودرور­اوننةا".. ارIفاH اGصابات المFلية يEنDر بCقرار ABر @امل

Al Ghad - - 2 - الط m.tarawneh@alghad.jo

عمان – فيما تكشف مخاوف تسجيل إصابات محلية بفيروس كورونا المستجد، من عودة الحظر الشامل أو الجزئي، قال مصدر رسمي "إن الحكومة ملتزمة بمصفوفة حالة الوباء، ولن يتم العودة إلى تطبيق الحظر الشامل أو الجزئي، إلا فى حال تسجيل أكثر من 10 إصابات محلية بالفيروس، على مدار أسبوع".

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 20 حالة جديدة ب�"كورونا" في المملكة، أمس، فيما عمم رئيس الوزراء، عمر الرزاز، على جميع المؤسسات الرسمية بحظردخولأي­مو‹فأوشخŠإلىالوزارا­توالدوائرا­لحكوميةوال­مؤسسات الرسمية والعامة والأماكن العامة دون ارتداء الكمامات، وإلزامهم باتخاذ إجراءات السلامة والوقاية اللازمة والتباعد الجسدي.

ورغم تأكيدات وزير الصحة، سعد جابر، أن فكرة عودة الحظر "لم تدرس حكوميا"، لكنه أوضح بأن الواقع الوبائي حول الأردن وداخليا "بات مقلقا".

إلى ذلك، قال مصدر رسمي، طلب عدم نشر اسمه، إن إعلان الحكومة عن خطة التخفيف من الحظر وعودة الحياة الطبيعية، "لا يعنى نهاية الوباء"، مؤكدا "أن الخطر ما يزال قائما، وأنه يتوجب على الجميع مواصلة الالتزام بمعايير السلامة العامة والتباعد الجسدي".

بيد أنه أشار إلى "أن فكرة الحظر تهدد القطاعات الاقتصادية، ولن يتم اللجوء إليها إلا في الحالات الصعبة جدا"، معتبرا أن عدم التزام المواطنين بإجراءات وشروط التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وفتح بيوت العزاء أو الأفراح أو التجمعات بأعداد كبيرة من شأنه أن يضعف جهود الجهات الصحية في السيطرة على وباء كورونا.

الحكومة وفي محاولة منها لإغلاق ثغرة دخول الفيروس إلى المملكة، من خلال الحدود البرية، أسفر اجتماع عقدته لجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات، أمس، في مبنى وزارة الداخلية، عن إغلاق مركز حدود جابر اعتبارا من صباح اليوم ولمدة أسبوع، استكمالا لإغلاق باقي المنافذ الحدودية البرية لمدة أسبوع.

مصدر في اللجنة الوطنية للأوبئة، قال إن عدم السيطرة على الحدود البرية من شأنه أن ينشر "كورونا" في مختلف مناطق المملكة، وهو ما نقل الإصابات من خلال معبر واحد إلى أكثر من 7 محافظات خلال أيام قليلة.

ولفت إلى ضرورة المحافظة على الإنجاز عبر تلافي هذه الثغرة، وتأمين أماكن إيواء مناسبة سواء للمحجورين القادمين أو من العاملين هناك، بشكل لائق، ووفق رقابة طبية وصحية ملائمة.

على صعيد متصل، عمّم الرزّاز على جميع المؤسسات الرسميّة بحظر دخول أي مو‹ف أو شخŠ إلى الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة والأماكن العامة دون ارتداء الكمامات، وإلزامهم باتخاذ إجراءات السلامة والوقاية اللازمة والتباعد الجسدي.

وأكد التعميم على تطبيق العقوبات المنصوص عليها بموجب أمر الدفاع

رقم 11 بحق كل من يخالفه، ويعرض صحة المواطنين وسلامتهم للخطر.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 20 حالة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، أمس، من ضمنها 15 إصابة أعلن عنها الوزير جابر، خلال اجتماع "لجنة المطارات"، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1303 .

وتوزعت الإصابات الجديدة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة على النحو الآتي: 16 حالة محليّة جاءت تفاصيلها كما يلي: 5 حالات لمواطنين من محافظة إربد )2 يعملان في مركز حدود جابر، و3 مخالطين لمصابين سابقين(، و6 حالات من لواء الرمثا، جميعها لأشخاص يعملون في مركز حدود جابر، و4 حالات من محافظة العاصمة، جميعها مخالطة لمصابين سابقين، من ضمنها الممرّضتان اللتان تمّ الإعلان عن إصابتهما صباح أمس، وحالة من محافظة المفرق، لشخ Š يعمل في مركز حدود جابر.

كما سُجلت 4 حالات خارجية لسائقي شاحنات أردنيين، قادمين عبر مركز حدود العمري.

وأشار الموجز إلى تسجيل 26 حالة شفاء، منها 25 حالة في المنطقة المخصّصة لعزل المصابين في البحر الميّت، وحالة واحدة في مستشفى الأمير حمزة الحكومي، إضافة إلى إجراء 6641 فحصا مخبريا، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 665653 فحصا.

ولفت إلى بدء تفعيل أمر الدّفاع رقم 11 لسنة 2020، اعتبارا من بعد غد السبت، والذي يُلزم أصحاب المنشŽت والأفراد بضرورة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر، وفرض عقوبات على كل منشأة لا يلتزم العاملون بها، أو مرتادوها بارتداء الكمّامات أو التي تهمل أساليب الوقاية باتّباع ممارسات من شأنها تعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر.

كما سيتم تعديل ساعات حظر التجوّل الجزئي اعتبارا من السبت أيض  ا، لتصبح من الساعة الثانية عشرة منتصف الليل وحتّى السادسة صباحاً بالنسبة للمواطنين، ومن الساعة الحادية عشرة مساء وحتّى السادسة صباحا بالنسبة للقطاعات التجارية.

وشددت وزارة الصحة على ضرورة التزام المواطنين بمعايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمامات، وعدم إقامة التجمعات لأكثر من 20 شخصاً، واستخدام تطبيقي "أمان" و"صحتك".

كادران طبيان يقفان أمام سيارات ل^سعا] تتب\ مديرية الدفاع المدني -)أرشيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.