اليوم الأول.. 437 اعتراضا شخصيا على جداول الناخبين الأولية

Al Ghad - - 2 - هديل غبّون Hadeel.ghabboun@alghad.jo

عمان - بلغ عدد الاعتراضات التي سجلت، أمس، وهو اليوم الأول لبدء الاعتراضات على جداول الناخبين ، 437 اعتراضا شخصيا ، فيما لم تسجل أي اعتراضات على الغير، بحسب إحصاءات الهيئة المستقلة للانتخاب.

وبحسب الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، فقد بيّن أنه قد تم قبول 230 اعتراضا شخصيا تلقتها مكاتب دائرة الأحوال المدنية والجوازات المعتمدة، فيما ما تزال 204 اعتراضات قيد التدقيق، أما الاعتراضات المرفوضة فقد بلغ عددها 3 اعتراضات.

إلى ذلك، أكد مدير عام "الأحــوال"، فهد العموش ، أن عدد طلبات الاعتراض الشخصي على جداول الناخبين الأولية، بلغ 435 طلبا، موضحًا أن تلك الطلبات استقبلتها لجان مشكلة في دائرة الأحوال المدنية والجوازات عبر مكاتبها المنتشرة فـي جميع انحاء المملكة.

وبين أن اللجان ستنظر وتفصل وتصدر القرارات اللازمة بهذه الطلبات خلال المدة القانونية المقررة وفقا لأحكام قانون الانتخاب والتعليمات التنفيذية الصادرة بموجبه.

ووفــق قـانـون الانـتـخـا­ب، فــإن يحق لكل شخص أن يتقدم بطلب خطي خلال أربعة عشر يوما من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الأولية للناخبين، إلى دائرة الاحوال المدنية والجوازات لإدراج اسمه أو تصحيح خطأ

أو مراعاة تغيير مكان الإقامة؛ وتسجيل اسمه في الجداول الأولية الخاصة بالدائرة الانتخابية إذا كان من أبناء الدائرة المقيمين خارجها وتسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأي دائرة انتخابية مخصص لها مقعد شركسي أو شيشاني أو مسيحي ضمن المحافظة ذاتها أو في أي محافظة أخرى في حال عدم وجود مقعد له في المحافظة التي يقيم فيها.

كما يحق لكل شخص ورد اسمه في الجدول الأولــي للناخبين الاعـتـراض على تسجيل غيره في دائرته الانتخابية خلال مدة سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول، وتقدم الاعتراضات في هذه الحالة لدى لجنة الانتخاب في مقر عمل اللجنة، أو أي من المكاتب الفرعية التابعة للجنة.

وتنتهي مرحلة الاعتراض يوم 2 تشرين الأول )أكتوبر( المقبل، على الجداول، إذ تعتبر هذه المرحلة هي الأطول زمنيا في العملية الانتخابية، حيث ترسل الاعتراضات المفصولة إلى "الأحوال" وتسقط على الجداول، ومن ثم ترسل الجداول للهيئة المستقلة يوم 5 من الشهر نفسه، وتعرض لمدة يوم واحد، وبعدها لا يحدث تغيير عليها.

وكانت "مستقلة الانتخاب" نشرت، أول من أمس، جداول الناخبين الاولية على موقعها الإلكتروني، كما وأطلقت خدمة الاستعلام عبر الموقع وعبر الاتصال على الرقم المجاني 117700 ، وعبر الاستعلام من خلال إرسال الرقم الوطني برسالة نصية مجانية إلى الرقم: 94455 من كل الشبكات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.