بدء تقديم طلبات القبول الموحد للجامعات الثلاثاء

Al Ghad - - 7 - تيسير النعيمات Taiseer.alnuaimat@alghad.jo

عمان - تبدأ وحــدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعد غد الثلاثاء، باستقبال طلبات الالتحاق الإلكتروني­ة فــي الجامعات الأردنــيـ­ـة الرسمية، فيما تنتهي عند الساعة الثانيـة عشرة ليلاً من يوم الـــ25 من شهر آب )أغسطس( الحالي.

وتشكل نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة )التوجيهي(، التي اعلنت أمس، من حيث ارتفاع اعداد الحاصلين على معدلات مرتفعة بشكل كبيرا تحديا كبيرا امام مجلس التعليم العالي وضغطا كبيرا على الجامعات الرسمية اذ اظهرت النتائج حصول 78 طالبة وطالبة على معدلات 100 % فيما لم تعلن وزارة التربية عن اعداد الطلبة وفق شرائح العلامات .

وفي حال قرر مجلس التعليم العالي ان تكون الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الطبية مقاربة للعام الماضي فانه سيضطر الى قبول اعداد من الطلبة تفوق الطاقة الاستيعابي­ة للجامعات بكثير ما يشكل ضغطا كبيرا على اعضاء الهيئة التدريسية للجامعات الرسمية وعلى البنية التحتية للجامعات فيما يشكل في الوقت نفسه فرصة للجامعات الخاصة لزيادة اعداد الطلبة المقبولين فيها.

ويكون تقديم طلبات الالتحاق من خلال الموقع الإلكتروني لـ"القبول الموحد" .)www.admhec.gov.jo(

وبينت الـوحـدة ان الطالب الأردنــي الحاصل على معدل 65 % فأكثر فقط، يقوم بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته 15 دينارا، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني" إي- فواتيركم"، وبعد ذلك سيتم إرســـال رسـالـة نصية إلــى رقم هاتف الطالب الخلوي تحتوي على رمزين المستخدم والسري، الضروريان للدخول إلى برمجية تقديم طلب الالتحاق.

وقالت ان هـذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة إيفواتيركم أهمها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة فـي جميع أنـحـاء المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الإنترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلــي التابعة لـهـا، مـحـلات الصرافة المعتمدة.

ووجهت الوحدة الطلبة الـى ضـرورة الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوحدة والاطــــل­اع عـلـى أقـسـامـه وصفحاته، موضحة انه يمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجـراء أي تعديل في طلب الالتحاق )الخيارات المخزنة سابقاً( الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خــلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.

واضــافــت انــه عـلـى جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية العام 2004 فما قبل، أن يقوموا بتحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها، مشددة على جميع الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية، عن طريق الدراسة النظامية العام 2015 و2016 وما بعد، أن يقوموا بتحميل صورة عن شهادة المعادلة الــصــادر­ة عـن وزارة التربية والتعليم الأردنية، أو صورة عن كشف علامات هذه الشهادة مصدقة من الوزارة ، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

واوضحت انه يتوجب على جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية من داخل أو خارج الأردن )بريطانية، أميركية، بكالوريا،... إلخ(، تقديم طلباتهم خلال الفترة المحددة أعلاه سواء حصلوا على شهادة المعادلة أم لا، وفي حال عدم حصولهم عليها يتم إدخال المعدل المتوقع، ثم عليهم تحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

ولـفـتـت الــى ضـــرورة تـقـديـم طلب إلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد لجميع الطلبة المستفيدين من إحدى المكرمات الملكية السامية، حتى يتمكن الطالب الاستفادة منها، علما بأن تقديم طلب الاسـتـفـا­دة مـن المكرمة لأبناء العاملين والمتقاعدي­ن العسكريين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى )مكرمة الجيش( أصبح إلكترونيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.