العضايلة: لا حالات إغلاق شامل أو حظر كلي بالمرحلة الحالية 9 إصابات محلية بـ"كورونا".. وعزل الرمثا غدا

Al Ghad - - 9 -

عمان - فيما أعلنت الحكومة عن تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا المستجد، تسع منها محلية، قررت عزل لواء الرمثا عن بقية ألوية محافظة إربد ومحافظات المملكة، اعتبارا من الـ6 من صباح يوم غد الاثنين، كما تم فرض حظر تجول داخل اللواء ما بين الـ8 مساء وحتى الـ6 صباحا.

جـاء ذلـك خـال إيجاز صحفي مشترك عقده أمس في المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات، وزراء: الصحة سعد جابر، والصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، والدولة لشؤون الإعــام أمجد العضايلة، ومدير عمليات خلية أزمـة كورونا العميد مازن الفراية.

إلى ذلـك، أعلن جابر، عن تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا المستجد، تسع منها محلية ليرتفع العدد الإجمالي منذ بدء الجائحة إلى 1339 إصابة.

وبين أن الحالات توزعت على حالة في حـدود العمري، و4 حـالات في لـواء الرمثا لمخالطين، و4 حالات في محافظة العاصمة، وحالة لسيدة مخالطة لزوجها في فنادق الحجر، مشيرا إلى أن الإصابات المحلية منذ الجمعة الماضية، وصلت إلى 75 حالة.

وأوضح جابر أن فرق الاستقصاء أجرت أمس 6600 فحص ليصل عدد الفحوصات الإجمالي منذ بدء الجائحة إلى 686351 فحصا.

ودعـــا، المواطنين إلــى الابـتـعـا­د عن التجمعات والمناسبات والاحتفالا­ت التي تخالف التعليمات، والالتزام كذلك بتطبيق التباعد الجسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات خـاصـة عند تـبـادل التهاني بمناسبة إعان نتائج الثانوية العامة.

ولفت جابر إلــى أن أرقــام الإصـابـات مقلقة، خاصة أن دول العالم والإقليم تمر بمرحلة حرجة تصل إلى عدم وجود أسرة للعاج، وأن العودة إلى الاستقرار الوبائي يحتاج إلى تكاتف الجهود لأنها مسؤولية مشتركة لضمان مكافحة الوباء، مؤكدا أن الأرقـام دقيقة ومراقبة من قبل الإعام والمنظمات الدولية، والإجــراء­ات المتبعة تكون حسب المعايير وبالتعاون مع الجهات المعنية كافة.

من جانبه، أعلن الحموري عن السماح لساسل التزويد الغذائي والطاقة والسلع الأساسية من حملة التصاريح بالدخول إلى لواء الرمثا في محافظة إربد، بحمولاتهم.

كما حـدد موظفي الـــوزارا­ت والـدوائـر الرسمية القاطنين في اللواء من المسموح لهم بالمغادرة الـخـروج والـدخـول بالحد الأدنى بالمرجع المختص.

وأكـد الحموري، أن على جميع الدوائر والــــوزا­رات فـي جميع مناطق المملكة تطبيق أمـر الـدفـاع 11 على الموظفين والمراجعين، واتخاذ اقصى تدابير السامة والصحة، وكذلك التأكيد على فرق التفتيش المنتشرة في مناطق المملكة كافة تكثيف الجولات على المنشآت والمواطنين حفاظا على الصحة والسامة العامة.

وبين أن هذه الإجراءات والقرارات جاءت نتيجة عدة اجتماعات للجنة ساسل العمل والتوريد، كان آخرها أول من أمس.

بــدوره، أعلن الفراية، عن قــرار عزل لواء الرمثا عن بقية ألوية محافظة إربد ومحافظات المملكة، اعتبارا من الساعة السادسة من صباح يوم غد الاثنين، حتى

يسمح الوضع الوبائي في اللواء برفع حالة العزل.

وقال إن القرار جاء على ضوء المؤشرات المقلقة لتطور الحالة الوبائية، والمتمثلة

بارتفاع الإصابات بفيروس كورونا خاصة في لواء الرمثا، وفي ضوء الاجتماع الذي جرى أمس برئاسة رئيس الوزراء، معربا عن أمله بأن يرفع الحظر قريبا بوعي والتزام المواطنين من أهالي اللواء.

وأضاف الفراية أن ساعات حظر التجول داخل اللواء ستبدأ من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا اعتبارا من يوم غد، مع استمرار حرية الحركة ونشاطات المنشآت في اللواء ضمن الساعات المسموح العمل بها والحركة.

وأشــار إلــى إجـــراءات ضـروريـة ستتخذ لضمان تنفيذ الـعـزل بطريقة تراعي احتياجات المواطنين في الـلـواء، وذلك احترازيا لحماية أهل اللواء ومنع انتشار الوباء في بقية ألوية محافظة إربد والمملكة عموما.

وقال الفراية إن هذا القرار يهدف إلى المحافظة على الحالة الوبائية العامة بمستويات جيدة على المستوى الوطني، داعيا المواطنين في اللواء إلى أعلى درجات الالـتـزام بــالإجــر­اءات الصحية والوقائية المنصوص عليها بـ"الدفاع 11"، ما يمكننا من استعادة الاستقرار الوبائي في اللواء بشكل أسرع.

من جهته، قال العضايلة إنه لن يكون هناك حالات إغاق شاملة أو حالات حظر كلي في هذه المرحلة، موضحا أن قرارات العزل والإغـاق ستتخذ من الآن فصاعداً على مستوى الـمـدن أو المحافظات أو المناطق؛ أو حتى على مستوى المباني كما يتم حاليا.

وأشار إلى أن الحكومة والأجهزة الأمنية وضعت معايير تخص كل محافظة أو مدينة أو منطقة تتزايد فيها حالات الإصابة، وذلك نظراً لكون الحالة الوبائية تختلف من منطقة لأخرى، ومن محافظة لأخرى؛ وبهدف ضمان استمرار عمل مختلف القطاعات، وعدم اتخاذ قرارات إغاق عامة وشاملة.

وبين العضايلة أن هذه المعايير وضعت على مستوى المحافظات والمدن والمناطق، حتى لا نصل إلى الحظر الشامل، ونحول دون زيادة فرص انتشار العدوى وانتقال الوباء؛ مجدداً التأكيد على أن الحظر الشامل له آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية على المواطنين.

وجدد التأكيد على التزام الحكومة باتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها الحفاظ على صحة المواطنين وسامتهم، وفق المعايير المحددة في مصفوفة وخطة

- )بترا( الإجــراءا­ت المعلنة، والتي تخضع للتقييم والمراجعة بشكل دوري.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء عمر الرزاز ترأس اجتماعاً أمس لخلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات؛ بحضور قـادة الأجهزة الأمنية، والــوزراء المختصين، وعدد من المسؤولين وذلك في إطــار متابعة الحكومة لمستجدات الأوضاع حول أزمة وباء كورونا، وفي ضوء التطورات المقلقة التي حدثت خال الأيام الماضية بعد تسجيل عدد من الإصابات المحلية.

وأوضــح العضايلة أن الاجتماع ناقش تطورات الوضع الوبائي، وما تتطلبه من إجراءات وقرارات بهدف إبقاء الوضع تحت السيطرة، ومنع تفاقم أو انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من المملكة؛ وذلك في ضوء ما ناقشته أمس لجنة استدامة ساسل العمل والإنتاج والتوريد في اجتماعها.

كما أجــرى الـــرزاز، بحسب العضايلة، يرافقه عدد من الــوزراء ومــدراء الأجهزة الأمنية المسؤولين زيارة تفقدية إلى مركز حدود العمري، لتقييم الوضع على أرض الواقع وضمان جاهزية المعبر، ومنع أي تجاوزات قد تحدث.

وجــدد العضايلة التذكير ببدء تفعيل "الدفاع 11"، اعتبارا من يوم أمس، وتعديل عدد ساعات حظر التجول لتبدأ من الساعة الثانية عشرة مـن منتصف ليلة اليوم بالنسبة للمواطنين، ومن الساعة الحادية عشرة مساء بالنسبة للمنشآت الاقتصادية؛ على أن تستمر ساعات حظر التجول حتى الساعة السادسة صباحاً.

وأكــد "أنـنـا مـا زلنا نـراهـن على وعي المواطنين وتعاونهم وحرصهم، ونتأمل من الجميع الإبقاء على هذه الحالة من الالتزام والوعي للحفاظ على ما أنجزناه خال الفترة الماضية، مع التأكيد على عدم التهاون مع أي حــالات من شأنها تعريض صحة المواطنين وسامتهم للخطر". -)بترا(

الفراية: ساعات حظر التجول داخل الرمثا ما بين الـ8 مساء ولغاية الـ6 صباحا العضايلة: الحكومة ملتزمة باتخاذ القرارات حفاظا على سلامة المواطنين

جابر: أرقام الإصابات المحلية مقلقة وكل شخص مسؤول عن تطبيق الإجراءات

وزير الصحة: الأرقام دقيقة جدا وتخضع لمراقبة الإعلام والجهات الدولية الحموري: السماح لسلاسل التزويد الغذائي والسلع والطاقة بالدخول للواء الرمثا

وزير الصحة سعد جابر ومدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية خلال إيجاز صحفي عقد أمس في مركز الأزمات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.