مصدر: لا شحن للبضائع عبر "جابر" والحركة مستمرة عبر "العمري" و"الكرامة"

Al Ghad - - 14 - رهام زيدان reham.zedan@alghad.jo

عمان- قال مصدر مطلع إنه "في الوقت الذي توقفت فيه حركة الشحن بشكل تام عبر معبر جابر- نصيب الحدودي ما تزال انسيابية دخول وخروج السلع تتم وفق الأسس المعتمدة على منفذي كرامة والعمري مع العراق والسعودية".

وبين المصدر أن حركة الشحن عبر"جابر" سوف تبقى متوقفة إلى حين فتح المعبر بعد اتخاذ قرار بذلك وفقا للوضع الوبائي، مشيرا إلى ان حركة دخول الشاحنات من خلاله كانت متفاوتة من يوم إلى آخر قبل الإغلاق إذ كانت تتراوح بين 60 إلى 70 شاحنة يوميا تم تخفيضها إلى 20 شاحنة مع بداية الموسم الزراعي الحالي.

أما بالنسبة للحدود مع العراق، فإن عملية الشحن ما تزال تتم وفقا للنقل التبادلي ‪Back TO back‬ ، كا انه يتم نفس الاسلوب بالنسبة لحدود العمري مع السعودية باستثناء المنتجات الغذائة والدوائية فإنه يسمح لدخولها بشكل مباشر ‪Door to Door‬ بعد تطبيق اجراءات مشددة تتعلق بالسائقين وفحصهم قبل دخول المملكة.

ويتراوح معدل دخول الشاحنات عبر هذا المنفذ ما بين 400 إلى 500 شاحنة يوميا بحسب المصدر ذاته.

وكان وزير الداخلية، سلامة حماد، قرر إغلاق مركز حدود جابر اعتبارا من صباح الخميس الماضي ولمدة أسبوع بناء على توصية لجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات، خلال الاجتماع وإعادة النظر وتقييم الإجراءات ومتطلبات الصحة والسلامة العامة اللازمة لحماية المواطنين والكوادر العاملة في المركز.

يشار إلى أن قيمة الصادرات الوطنية للمملكة تراجعت بنسبة 5.5 % خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من 2019 لتبلغ 1.73 مليار دينار كما انخفضت قيمة المعاد تصديره بنسبة 32.4 % خلال فترة المقارنة نفسها لتبلغ 246.5 مليون دينار .

أما المستوردات، فقد انخفضت ايضا بنسبة 20.8 % خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتبلغ قيمتها نحو 4.5 مليار دولار.

وانتقلت الحكومة إلى التعامل مع نقل البضائع إلى المملكة في ظرف الوباء الحالي إلى اسلوب النقل التبادلي ‪Back to Back‬ في حدود العمري مع السعودية فيما كانت هذه التجربة مطبقة على المنافذ الحدودية مع العراق وسورية منذ عدة سنوات.

سيارات تعبر مركز حدود جابر - )أرشيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.