البقاc في وbيفة ‪J a‬ ر`_ بها.. ه]\ مضارها!

Al Ghad - - 14 - علاc عIي عبد ala.abd@alghad.jo

عمان - على الرغم من تخطيط البعض لترك وظيفتهم التي لم يعودوا يطيقونها في سبيل الحصول على فرصة أفضل، وعلى الرغم من أن جدية تلك المخططات وصلت لأقصى درجاتها، إلا أن هذا القرارلا يرى النور، وتستمر الأيام والأشهر تمضي وكأن المرء يقيس درجة تحمله التي يريدها أن تصل لرقم قياسي!

ما قد يخفى على الكثيرين أن وجودهم ضمن وظيفة لا يشعرون بالراحة فيها وبأنها تحقق مطالبهم الأساسية على الأقل يعرضهم للكثير من المضار التي تخفى على الكثيرين ومنها ما يلي:

- بمرور الوقN ستMعL قدرتK عل‪A J‬ يجاد الIلول للمشاكل التي تعتر KO: لتوضيح هذا الأمر يمكن للمرء ملاحظة مدى وضوح رÂيته خلال فترة الإجــازات التي يحصل عليها والتي تقوده لاتخاذ القرارات الصائبة، على عكس ما يحصل معه أثناء العمل في وظيفة لا يرتاح بها، حيث تصبح اختياراته غير واضحة وضبابية إلى حد كبير.

- تRايد النفقاS يRيد من @عوبة ترQ الوPيفة: لا يخفى على أحد أن النفقات آخذة بالازدياد على الجميع، وعلى الرغم من أن هذا الأمر من جهة يمكن النظر له

وكأنه سبب قوي للتمسك بالوظيفة حتى لو لم يكن المرء مرتاحا بها، إلا أنه من جهة أخرى يعني أن ما يمكن القيام به اليوم سيكون أكثر صعوبة غدا. وبمرور الوقت سيزداد اعتماد المرء على راتبه الشهري لأن نفقاته ازدادت بالفعل، فضلا عن أن الوظائف البديلة المتاحة اليوم سيقل عددها غدا وسيجد نفسه مضطرا للبقاء عالقا بالوظيفة التي لا تمنحه القدر المعقول من الرضا.

- بمرور الوقN سيRيد UمTء العمل مع @عوبة ترQ الوPيفة: من الأقوال الشهيرة أذكر قول "التعاسة تعشق الجماعة" والذي يعني أنه لو شعر أحد الأشخاص بالتعاسة فعلى الأغلب سيجد من حوله أشخاصا يساعدونه للخروج من محنته.

لكن الأمــر يختلف لو كانت عائلة أو مجموعة من الأصـدقـاء يشعرون بالتعاسة فهنا سيتبادل هؤلاء الأشخاص الحديث عن مشاعرهم والضيق الذي يعانون منه وهذا سيجعل أمر التخلص من هذه المشاعر صعبا جدا. لذا، لو فرضنا أن أحد الأشخاص يكره وظيفته بسبب مديرها، فإن هذا المدير لا بد وأن يكون فظا مع عدد من الموظفين الآخرين أيضا، وهذا يجعل المجموعة يتحدثون عن مدى الظلم الـذي يشعرون به دون أن يقوموا بخطوة عملية واحدة للتخلص من هذا الظلم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.