الاحتلال يعتقل موظفين لـ"الأوقاف" ويؤم¾ن اقتحام المستوطنين للأقصى

Al Ghad - - 19 - نادية NXد الدين nadia.saeddeen@alghad.jo

عمان - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ا‘نين من موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، خلالاقتحام­عشراتالمست­وطنينالمتط­رفين، أمس، بقيادة الحاخام اليميني المتطرف "يهودا غليك"، أمس المسجد الأقصى المبار¥، من جهة "باب المغاربة"، تحت حماية أمنية مشددة من قوات الاحتلال.

وأفـــادت دائـــرة الأوقـــاف الإســلامـ­ـيــة، أن "مجموعة كبيرة من المستوطنين المتطرفين، بقيادة المتطرف يهودا غليك، اقتحمت باحات المسجد الأقصى، وتجولت بحماية شرطة الاحتلال في باحات الأقصى".

وأشــــارت إلــى "اعـتـقـال قـــوات الاحـتـلال موظفين في الأوقاف ومواطن فلسطيني ‘الث كان يتواجد في باحات الأقصى خلال اقتحامه من قبل المستوطنين".

ونـوهـت "الأوقـــاف" إلــى أن "الاقتحامات جرت انطلاقا š من "باب المغاربة" على شكل مجموعات متتالية وتجولت بشكل استفزازي فــي بــاحــات الأقــصــى وصـــولا إلــى مصلى بـاب الرحمة، في إطــار سلسلة الاقتحامات والانتهاكا­ت اليومية التي يتعرŽ لها المسجد الأقصى من جانب المستوطنين، وبحماية قوات الاحتلال.

فيما أوضحت الأنباء الفلسطينية بأن "قوات الاحـتـلال الإسرائيلي اعتقلت أمـس ا‘نين من موظفي الأوقـاف الإسلامية في المسجد الأقصى، كما اعتقلت شابا فلسطينيا كان يتلو القرن الكريم في باحات الأقصى خلال اقتحامات المستوطنين للمسجد".

ولفتت إلـى أن "قــوات الاحـتـلال، اعتقلت رئيسة شعبة حارسات المسجد الأقصى، زينات أبو صبيح، وموظف لجنة الإعمار في المسجد، مروان الأشهب، وهما على رأس عملهما داخل

ساحات المسجد الأقصى".

وأفادت، نقšلا عن شهود عيان، بأن "شرطة الاحــتــل­ال، اعتقلت أبــو صبيح مــن باحات الأقصى، وذلك في إطار الاستهداف المتواصل لحراسته وسدنته".

وتــزامــن الاعـتـقـا­ل مـع اقـتـحـام عشرات المستوطنين لباحات الأقــصــى، عبر باب المغاربة، وسط حراسة أمنية مشددة.

وقــد تـزامـن ذلــك مـع تـواصـل انتهاكات الاحـتـلال فـي أنـحـاء مختلفة مـن الأراضــي الفلسطينية المحتلة¼ حيث أصـيـب عدد مـن المواطنين بالاختناق، أمــس، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، أطلقه جي´ الاحتلال الإسرائيلي تجاههم، خلال وقفة احتجاجية ضد تجريف أراضيهم بالجبل "الوسطاني" جنوب شرق طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت الأنباء الفلسطينية إن قوات الاحتلال، كثفت من تواجدها على طول الأراضي الممتدة ما بين خربة جبارة وقرية شوفة، التي استولت عليها ضمن قرارات الاستيلاء، لحماية جرافاتها التي تعمل على تجريف الأراضي، وشق الطرق لصالح إقامة منطقة صناعية.

وأضافت، أن "جنود الاحتلال، أطلقوا قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، من بينهم أمين سر حركة "فتح" في اقليم طولكرم، إياد الجراد، الذي نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ومنعت قــوات الاحـتـلال المشاركين من أهالي القريتين، وفصائل العمل الوطني، وحركة "فتح" والمزارعين من الإقتراب من المكان، كما أجبرت الصحفيين والمصورين على مـغـادرة المكان تحت تهديد السلاح، ومنعتهم من تغطية الحد ³، بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.