"Eيفاد" يقد‪11 G‬ مليون يورو قرضا لد2م ص6ار الم3ار2ين

Al Ghad - - 14 - Tareq.aldaja@alghad.jo

عJان- وافـق الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" على تقديم قرض بقيمة 11 مليون يورو لدعم برنامج مختص بصغار المزارعين في مختلف محافظات المملكة، وفـق ما قـال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية د.بشار الزعبي.

وبين الزعبي، في تصريح لـ"الغد"، أن المؤسسة سـوف تنفذ برنامج دعـم صغار المزارعين استكمالا للمرحلة الأولــى؛ إذ سيكون الدعم على شكل منح وقروض ضمن شروط وأسس محددة.

يذكر أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية هو مؤسسة مالية دولية ووكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة مكرسة للقضاء على الفقر والجوع في المناطق الريفية في البلدان النامية.

ورجح الزعبي أن يتم البدء بالتنفيذ قبل نهاية العام الحالي على أبعد تقدير، مبينا أن البرنامج يستهدف تقديم الدعم الى أكثر من 2000 مزارع في مختلف محافظات المملكة بما يسهم في توفير ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل.

وأوضح أن هنالك جزءا من القرض سيكون مخصصا للتمويل الريفي بالتعاون مع البنك المركزي، مشيرا الى أن مدة تنفيذ البرنامج ستكون حتى نهاية شهر آذار )مارس( 2024.

وأشار الزعبي الى أن المنح تصل الى ألف دينار لكل مزارع، إضافة الى شراء مدخلات إنتاج الآلات والمعدات التي تخدم الإنتاج الزرعي.

يشار الى أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية )ايفاد( قدم قرضا بقيمة 11.5 مليون يورو في العام 2015 لدعم صغار المزارعين في خمس محافظات شملت كلا من البلقاء، مادبا، المفرق، عجلون وجر .¬

وأوضـــح الـزعـبـي أن عــدد المزارعين المستفيدين من المرحلة الأولى من البرنامج حوالي 1650 مزارعا؛ حيث أسهم في توفير حوالي 3 آلاف فرصة عمل، مشيرا الى أن البرنامج حصل على جائرة عالمية كأفضل أداء في النوع الاجتماعي وتمكين المرأة للعام .2019

وجــدد الزعبي تأكيد حــرص المؤسسة على دعم العاملين بالقطاع الزراعي بهدف التوسع بالإنتاج وزيادة الصادرات الوطنية من المنتجات الزراعية، إضافة إلى توفير فرص عمل للشباب والنساء في المناطق الريفية.

يذكر أن المؤسسة تعد المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هـذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل، إضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.