دور التخطيط في تدبير مدارس ما بعد الأساسي في السلطنة

بحثت معوقات تتعلق بجميع المشاركين مـع مـدير المدرسـة فـي عملية التخطـيط الاستراتيجي

Al Shabiba - - بلادنا - مسقط -

نال الطالب ســـبيت بن ســـالم بـــن جمعة المشـــرفي شـــهادة الدكتـــوراه فـــي علوم التربيـــة مـــن كلية علـــوم التربيـــة بجامعة محمـــد الخامـــس بالمملكـــة المغربية عن دراســـة حملـــت عنـــوان »دور التخطيـــط الاســـتراتيجي في تدبير مدارس التعليم ما بعد الأساسي (الثانوي) بسلطنة عُمان.«

وذلـــك بحضـــور أعضـــاء لجنة مناقشـــة الدراسة د. أحمد بلمودن رئيسا، ود.أمينة الدباغ مشـــرفا ومقررا، ود.عبد الإله بوغابة عضوا، ود. محمد غزالي عضوا.

هدفت الدراســـة إلى التعـــرف على دور التخطيط الاســـتراتيجي في تدبير مدارس التعليم ما بعد الأساسي (الثانوي) بسلطنة عُمان، وذلك من خلال الإجابة عن الســـؤال الرئيس للدراســـة وهو:- ما دور التخطيط الاســـتراتيجي فـــي تدبيـــر المؤسســـات التعليميـــة في الســـلطنة مـــن وجهة نظر مديـــري ومديرات مـــدارس التعليم ما بعد الأساسي (الثانوي) بالسلطنة ؟

وللإجابة عـــن هذا الســـؤال الرئيس قام الباحث بالإجابة عـن مجموعة مـن الأسـئلة الفرعيـــة المنبثقـــة منه، والتـــي تمحورت حـــول التخطـيط الاســــتراتيجي وطبيعته، ومعوقـــات تتعلق بجميع المشـــاركين مـع مـديـــر المدرســــة فــــي عمليـــة التخطـيط لدى عينـــة الدراســـة ، ومن خـــلال تحليل اســـتجابات أفـــراد عينـــة الدراســـة توصل الباحث لعدد من النتائج منها:

بالنســـبة للمعوقات التي تتعلق بطبيعة التخطيـــط الاســـتراتيجي: فقــــد أظهـرت النتائج أن نسبة متوسطة من المستجيبين أقـــرت بوجود معوقـــات فـي هـــذا المجال وعلى رأس هذه المعوقـــات صعوبة التنبؤ بأثر المتغيرات الخارجية علـى النشـــاطات المدرسية.

أمـــا بالنســـبة للمعوقـــات التـــي تتعلق بمدير المدرســـة: فقد أظهـــرت النتائج أن نسبة متوســـطة من المســـتجيبين لديهم معوقـــات في هذا المجال، وعلى رأس هذه المعوقات كثرة انشغال المدير بمشكلات الطلبة وأولياء الأمور.

و بالنســـبة للمعوقـــات التـــي تتعلـــق بالمدرســـة والعاملين فيهـــا: فقد أظهرت النتـائج أن نـسبة مرتفعة من المستجيبين لديهم معوقات في هذا المجال، وعلى رأس هذه المعوقات وجود المدارس المشـــتركة فـــي المبنـــى الواحـــد ونقـــص الإمكانات والموارد المتاحة في المدرسة.

وفيمـــا يتعلق بمتغيرات الدراســـة ، فقد أظهرت العديد مـــن النتائج منها ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوســـطات المفحوصيـــن المتعلقــــة بجميــــع مجالات الاســـتبانة تعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة، ووجود فـــروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المستجيبين في المعوقات المتعلقـــة بمدير المدرســـة تعـــزى لمتغير المؤهل العلمي بين الدبلوم والماجســـتير لصالح الدبلوم.

وأقترحـــت الدراســـة مجموعـــة مــــن الاقتراحـــات، ومـن أهمها علـــى المديرين أن يعملـــوا على تكريس ثقافـــة التخطيط الاسـتراتيجي وترســــيخها فـي مدارسهم ، تخفيف الأعباء الإداريـــة والأعمال الكتابية عن مدير المدرســـة، وذلك من خلال تعيين وظيفـــة مســـاعد مديـــر في كل مدرســـة، وتخفيـــف العبء التدريســـي عــــن فريـق التطـويـــر المدرســـي ، وعـــدم نقـــل مدير المدرســـة أو أي عضو فـــي فريق التطوير المدرســـي إلا فـي الحــــالات الضرورية، أو بعد انتهاء الدورة التخطيطية .

المشرفي يتوسط لجنة المناقشة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.