Al Shabiba

مناقشة تطوير مناهج العلوم بالحديثسول­تتطويرخديع­االمنامه الدلراسيةس­وملاالرياض­ياستلفت اقلصيرةعال­مية

ح جم ج للعل و في رة

- العوابي - محمد بن هلال الخروصي

ناقشـــت المديريةُ العامـــة للتربية والتعليم بمحافظـــة جنـــوب الباطنة تطويـــر مناهج العلوم والرياضيات باســـتخدا­م السلاســـل العالميـــ­ة، ومســـتجدا­ت لائحـــة شـــؤون الطـــلاب، إضافـــة لتحليـــل المؤشـــرا­ت الإحصائية لنتائج التحصيل الدراسي للعام الفائت 2016 /2017م.

جاء ذلك في لقـــاء المدير العام للمديرية العامـــة للتربية والتعليـــ­م بمحافظة جنوب الباطنـــة حمـــد بـــن خلفـــان بـــن عبدالله الراشدي بإدارات مدارس المحافظة.

حضر اللقاء بمســـرح تعليمية المحافظة مديرو العموم المساعدون والخبراء ومديرو الدوائـــر ورؤســـاء الأقســـام والمشـــرف­ون الإداريون والتربويون بتعليمية المحافظة.

بدأ اللقـــاء التربوي بكلمـــة المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة حمد الراشـــدي شـــكر من خلالهـــا الجميـــع علـــى العطـــاء والتفانـــ­ي خـــلال الفترة الفائتة، وأثنـــى على تعليمية المحافظـــ­ة وإدارات المـــدارس على ما تم تحقيقه وإنجازه خلال الأعوام الفائتة، والتي أثمرت في العديـــد من الإنجازات والمراكز المتقدمـــ­ة فـــي مجـــالات الإنمـــاء المهنـــي واستغلال الموارد وتوظيف التقانة الحديثة فـــي رفع مســـتويات التحصيل الدراســـي، إضافة للمبادرات والأنشـــط­ة والمسابقات التربويـــ­ة المختلفـــ­ة وغيرهـــا، مؤكدا على مواصلة وبذل المزيد من الجهود والتعاون البنّاء والمثمر.

وأشـــار الراشـــدي إلـــى أدوار مديـــري ومديرات المـــدارس في الارتقـــا­ء بالعملية التعليميــ­ـة والعمـــل علـــى رفع مســـتويات التحصيل الدراسي، مؤكدا في الوقت ذاته على تنفيذ المناهج الدراسية وفق الخطط المرســـوم­ة وأهميـــة ودقـــة التشـــكيل­ات المدرسية وتوزيعاتها. كما أوضح الراشدي ضـــرورة الاســـتفا­دة والاســـتع­انة بالحقـــل التربـــوي فـــي تنفيـــذ البرامـــج التدريبيــ­ـة والمهارية والإثرائية والتطوعية والاستفادة القصـــوى مـــن الإجـــادا­ت المثريـــة. وبيّن ضـــرورة التواصل المباشـــر بيـــن إدارات المـــدارس والمعنييــ­ـن مـــن المســـؤول­ين بتعليميـــ­ة المحافظـــ­ة وأهميـــة التوثيـــق وتطبيـــق الإجـــراء­ات الإداريـــ­ة والقانونية. كمـــا أوضح المديـــر العام حمد الراشـــدي آليـــة انتداب المعلميـــ­ن والإداريين وتقديم مصلحـــة العمل وتشـــكيل لجنـــة مختصة بذات الشأن.

وناقش كل من جمعة بن خميس الهاشمي رئيس قســـم العلوم التطبيقيــ­ـة وعويد بن مسعود الشريقي مشرف مجال ثان بدائرة تنميـــة الموارد البشـــرية في أولـــى أوراق العمل (تطويـــر مناهج العلوم والرياضيات باســـتخدا­م السلاســـل العالمية)، حيث تم الحديث حول أهداف المشـــروع كتضمين مناهـــج الرياضيـــ­ات والعلـــوم، ورغبـــة الســـلطنة في مواكبة التطور المتســـار­ع، ورفع مستوى الكفايات التعليمية للطلاب، إضافة لتطويـــر جميع المناهج الدراســـي­ة للعلـــوم والرياضيــ­ـات فـــي فتـــرة قصيرة نســـبيا. وتطرقت الورقة إلى مراحل تنفيذ المشـــروع الذي يبـــدأ في العام الدراســـي الحالـــي 2017-2018م وينتهي في العام الدراســـي 2020-2021م والصفـــوف الدراســـي­ة التي يشـــملها تدريجيا وهي من التقويم التربوي والبرامج التعليمية صالح بـــن خليفة بـــن زاهر الشـــعيلي، ثم تحدث الزدجالـــ­ي حـــول التعديلات التـــي طرأت علـــى اللائحة الجديدة كبيـــان مهام اللجنة وضوابـــط رفع موضوع الطالـــب المخالف والبت في الحـــالات المعروضة على اللجنة وتحديد المدة في ذلـــك، وإلزامية ومجانية التعليـــم واشـــتراط­ات التســـجيل بالصف الأول وقبـــول الطـــلاب الذين لـــم يلتحقوا بالصف الأول مسبقا والطلاب القادمين من خارج السلطنة ونقل الطالب. كذلك الزي المدرسي والرياضي والانضباط السلوكي. كما بين أدوار القائمين على تطبيق اللائحة كمســـاعد مدير المدرسة وأخصائي قواعد البيانـــا­ت والأخصائي الاجتماعــ­ـي والهيئة التعليمية، واختتـــم بجملة من الملاحظات ذات الصلة.

واســـتعرض المديـــر المســـاعد لدائـــرة التقويم التربوي عادل بن سعيد الخروصي في الورقـــة الثالثة المؤشـــرا­ت الإحصائية لنتائج التحصيل الدراســـي للعـــام الفائت ‪2017 2016-‬ م، وأوضـــح نســـب النجاح والرســـوب، كمـــا بيـــن ترتيـــب محافظـــة جنـــوب الباطنة على مســـتوى الســـلطنة؛ حيث جاءت فـــي المركز الثامن في الصف الخامس والســـادس، وفي المركز العاشـــر في الســـابع، والمركز السادس في الصف الثامن، والمركز الحادي عشـــر في الصف التاســـع، والمركـــز التاســـع فـــي الصـــف العاشر، والمركز العاشر في الصف الحادي عشر، والمركز السادس في الصف الثاني عشـــر. كما عـــرض جـــداول المؤشـــرا­ت. واختتـــم اللقاء التربوي بالمناقشــ­ـات التي أثرتْ أوراق العمل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman