المتحف الوطني يحتضن ندوة التراث الوثائقي العُماني

Al Shabiba - - المؤشر - مسقط –

احتضن المتحف الوطني ندوة التراث الوثائقي العماني وبرنامج ذاكرة العالم باليونسكو »آفــاق وتطلعات.« ويأتي تنظيم هـذه الـنـدوة فـي سياق العلاقة بين السلطنة ومنظمة اليونسكو وفي إطار ترجمة أهداف برنامج سجل ذاكرة العالم واستراتيجية التراث الثقافي في السلطنة.

وتهدف الندوة إلى التعريف ببرنامج ذاكـرة العالم وإلقاء الضوء على إدراج أول مخطوطة في هذا البرنامج والمعايير الفنية لاستمارة الترشيح.

وتأتي حماية التراث الثقافي ومكافحة الاتــجــار غـيـر الــمــشــروع بالمقتنيات الـثـقـافـيـة ضـمـن أولــويــات اليونسكو لتحقيق التنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أنـه تـم مـؤخـراً إدراج مـخـطـوطـة »مــعــدن الأســــرار فــي علم البحار« لمؤلفة ناصر بن علي الخضوري فــي سـجـل ذاكـــرة الـعـالـم لليونسكو للمرحلة ( 2016- 2017م)، وتعتبر هذه المخطوطة أول وثيقة عمانية تدرج على مستوى العالمي بعد تأسيس السجل الوطني والــذي يعرف بـ »سجل عمان لذاكرة العالم« كما يعتبر إضافة جديدة للتراث العماني بعد إدراج مواقع تراثية على القائمة الـدولـيـة لمواقع التراث العالمية، وكذلك إدراج بعض الرموز من التراث غير المادي، حيث تزخر السلطنة بالكثير من الكنوز التراثية التي تستحق التعريف بها لشعوب العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.