اتفاقية للتعاون بين »الزراعة« و»أوربك« تدريب 15 مواطنة على إنتاج الألبان

Al Shabiba - - المؤشر - مسقط -

وقّعت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي جـنـوب وشمال الباطنة وشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية »أوربــك«، بحضور محافظ شـمـال الباطنة سـعـادة الشيخ مهنا بـن سيف اللمكي، اتفاقية تعاون مشتركة لتنفيذ مبادرة منتجات الألبان بشمال الباطنة. ووقع الاتفاقية، من جانب المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي جنوب وشمال الباطنة مدير دائــرة الـشـؤون الـزراعـيـة م.إبـراهـيـم بن سعيد بن حمدان الغيثي، ومن جانب شركة أوربك مدير عام خدمات المساندة د.هلال بـن عبدالله الهنائي. وتسعى المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الباطنة وأوربـــك إلــى تنمية المجتمع المحلي من خلال دعم الأسر المنتجة في مختلف المشاريع المستدامة ذات النفع العام والعائد الاقتصادي الجيد.

وتـهـدف الـمـبـادرة إلـى تعزيز مهارات وقدرات الأسر المنتجة للألبان بشكل عام والمرأة الريفية على وجه الخصوص، إذ سيتم اختيار 15 منتجة للألبان من ولاية صحم. ويقوم المشرفين على البرنامج بتزويدهن بالمعارف النظرية والعملية مـن خــلال برنامج علمي متكامل يضم عـدد من الـــدورات التدريبية والتوعوية والـزيـارات الميدانية التي من شأنها أن تعزيز المهارات والقدرات والارتقاء بهن ليصبحن من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال إنتاج الألبان، ويكن بذلك من سواعد الوطن المنتجة والقادرة على الإسـهـام في تحقيق الأمـن الغذائي للمجتمع العماني.

وقال مدير عام خدمات المساندة بشركة أوربـك د.هـلال بن عبدالله الهنائي: يأتي دعم أوربـك لهذه المبادرة ضمن برنامج »تسنيد« الــذي أطلقته شـركـة أوربــك لدعم رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة حيث يعكس هذا البرنامج التزامنا الحقيقي في مجال المسؤولية الاجتماعية انطلاقا من أهم قيمنا في خدمة عمان وعملائنا بكل فخر.

وأضاف الهنائي: »إننا لا نألو جهداً في الاهـتـمـام بتنمية أصـحـاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريــادة الأعــمــال مستندين عـلـى رؤيـــة حضرة صـاحـب الـجـلالـة السلطان قـابـوس بن سعيد -حفظه الله ورعـاه- نحو تشجيع ريــادة الأعـمـال والتطلع للمساهمة في تطوير القطاع الزراعي والحيواني لما له من أهمية كبيرة للإسهام في مجال الأمن الغذائي. وقال: سيقدم برنامج »تسنيد« الدعم بطرق مختلفة بما في ذلك الدعم المالي والتقني والإداري والتسويقي لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والأسـر المنتجة في مجال الألبان ونرجو أن تكون هذه المبادرة أنموذجاً يحتذى به لتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومـثـالا لـلـتـعـاون الـمـشـتـرك الـبـنـاء بين مختلف المؤسسات. ومن جانبه قال مدير دائرة الشؤون الزراعية بمحافظتي الباطنة م.إبراهيم بن سعيد بن حمدان الغيثي: إن المديرية تسعى لتنفيذ مثل هذه المبادرات ضمن جهودها للحد مـن انتشار بعض الأمراض في قطاع الثروة الحيوانية التي تؤدي لعواقب وآثار سلبية من الممكن أن تعرض حياة الإنسان المربي لها للخطر، كما نسعى من خلال هذه الشراكة الفاعلة لتزويد المرأة الريفية بالمهارات الجديدة والتقنيات الحديثة في مجال إنتاج الألبان مـن خــلال الـتـدريـب والتوجيه المكثف للحفاظ على المنتجات المحلية وزيـادة قيمتها التسويقية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.