جمعيتنا بوابة لفرص التدريب والتطوير الدولية

رئيس الجمعية القطرية للإنترنت فاضل العنزي في حوار مع بالقطري الفصيح: الجمعية القطرية للانترنت تجسد رؤية قطر2030 أدعو الشباب القطري للانضمام إلى الجمعية العالمية للإنترنت

Al-Sharq Bel Faseeh - - مدارات قطرية - هاني الظاهري

تعد شبكة الانترنت من أهم مقومات الحياة ومن أبرز ركائز التقدم الحضاري والاقتصادي، ولها ارتباط وثيق بجميع ميادين النشاط البشري. وظهر اهتمام متزايد بشبكة الانترنت بالدولة كونها ثـروة وطنية تلعب دورًا استراتيجيًا حيويًا فـي ميادين أنشطة المجتمع. وقـد دفـع هـذا الاهتمام مجموعة من شباب قطر المهتمين للقيام بالاتفاق مع بعضهم البعض لتأسيس الجمعية القطرية للانترنت، ليضعوا اسم قطر دوليا في الشبكة العنكبوتيه من خلال الاعتراف بها كفرع من الجمعية العالمية للانترنت، ليكونوا بذلك الصوت الذي يمثل جميع مستخدمي الانترنت في قطر.. الجمعية القطرية للانترنت جمعتنا بالسيد فاضل بن سالم العنزي رئيس الجمعية من خلال الحوار التالي..

نعلم أنك الرئيس ً التنفيذي للجمعية القطرية ◄ للانترنت فهل لك بداية أن تعطينا نبذة خاصة عن الجمعية العالمية للانترنت؟ ► تـــعـــرف اخـــتـــصـــارا بـــاســـم ISOC وهــي مـنـظـمـة دولــيــة غـيـر ربـحـيـة تـأسـسـت عـام 1992م وتـعـتـبـر المــصــدر المـسـتـقـل المـوثـوق بــه عـالمـيًـا لـلـقـيـادة فـيـمـا يـتـعـلـق بسياسة الإنترنت ومعايير التكنولوجيا والتطوير المستقبلي. وأكـثـر مـن مـجـرد المـضـي قـدمًـا بالتكنولوجيا، تعمل للتأكد من استمرارية نـمـو وتــطــور الإنــتــرنــت كـمـنـصـة مـفـتـوحـة لــلابــتــكــار والــنــمــو الاقـــتـــصـــادي والــتــقــدم التعليمي والاجـتـمـاعـي للناس مـن جميع أنــــحــــاء الــــعــــالــــم. تـــوجـــد مـــكـــاتـــب جـمـعـيـة الإنــتــرنــت فــي واشــنــطــن، وجـنـيـف وتـضـم عضوية حوالي مائة وثلاثين منظمة نذكر مـنـهـا جـــوجـــل، مــايــكــروســوفــت، سـيـسـكـو والـعـديـد مـن كـبـرى الـشـركـات العالمية كما تضم أكثر من خمس وخمسين ألف عضوا، ولها أكثر من تسعين فرعا حول العالم في اثنين وسبعين بلدا.

الــعــديــد مـــن الـــنـــاس يــتــســاءلــون عـــن شـبـكـة ◄ الانترنت فهل لك أن تحدثنا عنها؟ ► الإنـتـرنـت هــو نـظـام عـالمـي مــن شبكات الكمبيوتر المترابطة التي تستخدم معيار بـــروتـــوكـــول الإنـــتـــرنـــت لــخــدمــة المــلــيــارات مـن المستخدمين فـي جميع أنـحـاء الـعـالـم. مــن الـقـطـاعـين الــعــام والـــخـــاص، والأعــمــال الــــتــــجــــاريــــة والأكـــــاديـــــمـــــيـــــة، والـــشـــبـــكـــات الـحـكـومـيـة، مــن المـحـلـيـة إلـــى نـطـاق عـالمـي تعمل بمعايير مفتوحة تتيح لكل شبكة الاتــصــال بشبكة أخـــرى تـديـرهـا منظمات غــيــر ربــحــيــة تــعــمــل لـتـلـبـيـة احــتــيــاجــات الـجـمـيـع. فـجـمـعـيـة الإنــتــرنــت وأعـضـاؤهـا بـالـتـعـاون مـع المـجـتـمـعـات والمـنـظـمـات من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك فرقة العمل المعنية بهندسة الإنترنت IETF)( والاتحاد العالمي لشبكة ويب W3C)( ومنظمة تعاون الإنــتــرنــت لــلأســمــاء والأرقــــــــام المـخـصـصـة ICANN)( تــســاعــد مــــن خـــــلال جــهــودهــا الــجــمــاعــيــة فــــي تـــعـــزيـــز المـــنـــهـــج المــتــعــدد الشركاء الذي يُعتبر ضروريًا لاستمرارية تطورالإنترنت.

كـيـف جـــاءت فـكـرة إنـشـاء الجمعية القطرية ◄ للانترنت؟ ► كـمـا تـعـلـم انــنــا فــي قـطـر نـسـعـى لـبـنـاء المجتمع المعرفي وتطوير المهارات المعرفية للأجيال القادمة ورؤيـة قطر 2030 تجسد هذا التوجه، والإنترنت يعتبر أهم الوسائل والــتــقــنــيــات المـــعـــاصـــرة الــتــي تــســاهــم فـي تـعـمـيـم المــعــرفــة ونــشــرهــا عــلــى مـسـاحـات واســعــة مــن الــعــالــم وأهــــم وسـيـلـة لـتـبـادل الخبرات والمـعـارف ونشر الثقافة والتقدم في التجارة والاقتصاد.. ومن هذا المنطلق وايمانا منا بأهمية دور العمل التطوعي من خلال الجمعية كرديف حقيقي للسلطة في الرقابة والتقييم والمحاسبة والمساءلة والمــتــابــعــة والــتــطــويــر، والاهــــــم المـسـاهـمـة الـفـاعـلـة فــي الـتـطـويـر والـتـنـمـيـة ولتمثيل مــســتــخــدمــي الانـــتـــرنـــت فــــي قــطــر مـحـلـيـا ودولـيـا ،لـهـذه الاسـبـاب جـاءت فكرة انشاء الجمعية القطرية للانترنت.

مــن هــي الـشـخـصـيـات المـؤسـسـة الـتـي آمـنـت ◄ بالفكرة لغاية تحويلها من مشروع إلى واقع؟ ► مـــجـــمـــوعـــة مـــــن الاشــــــخــــــاص عـــددهـــم اثــنــان وخــمــســون شـخـصـا مـنـهـم تـقـنـيـون واكــاديــمــيــون وقــانــونــيــون ومــــن مختلف القطاعات ومنهم القطريون وغير القطريين المـهـتـمـين بــكــل مـــا يـتـصـل بــالانــتــرنــت مـن ســيــاســات ومـعـايـيـر وتـكـنـولـوجـيـا الـذيـن ساهموا بصياغة اهداف وميثاق الجمعية وقد أعطوا ثقتهم الكريمة بتكليف مجلس الادارة الحالي لادارة شؤون الجمعية.

• كيف كان تعاطي السلطات المحلية مع الفكرة؟ الفكرة لاقت الترحيب الكبير من السلطات المحلية ممثلة بالمجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقد حصلنا على الدعم اللازم خلال وبعد فترة تقديمنا لملف الـحـصـول على عضوية الجمعية العالمية للانترنت والاعــتــراف الرسمي بفرعنا في قطر.

وكيف حصلتم على الاعتراف العالمي من قبل ◄ الجمعية العالمية للانترنت؟ بـعـد تقديمنا لمـلـف طـلـب الـعـضـويـة والــرد على جميع التساؤلات واستيفائنا لجميع الــشــروط حـصـلـنـا عـلـى شــهــادة الاعــتــراف الـــرســـمـــيـــة مـــــن قـــبـــل الــجــمــعــيــة الــعــالمــيــة للانترنت. • مــاهــي الـــشـــروط الـــواجـــب تــوافــرهــا لـفـتـح فـرع للجمعيةالعالمية للانترنت وهل وجدتم صعوبات لتطبيق هذه الشروط؟ هناك متطلبات اساسية نذكر منها: ؟ تــعــبــئــة الـــطـــلـــب الـــرســـمـــي لــلانــضــمــام للجمعية. ؟ تحديد الاهــداف والميثاق لتتناسب مع اهداف الجمعية العالمية للانترنت.

؟ قــــائــــمــــة كــــامــــلــــة لـــجـــمـــيـــع الأشـــــخـــــاص المـــؤســـســـين. لــلــجــمــعــيــة.. ومـــطـــلـــوب مـــا لا يـقـل عــن خـمـسـة وعـشـريـن عـضـوا منتمين للجمعية العالمية للإنترنت. ؟ الطريقة المقترحة للتواصل والمشاركة، والتفاعل مع أعضاء الجمعية. ؟ قـائـمـة بـالمـنـظـمـات أو الـجـمـاعـات الـذيـن ستدعم أو تكون لها شراكة مع الجمعية. • مــاهــي المـــدة الـزمـنـيـة الــتــي اسـتـغـرقـهـا إنشاء

هذه الجمعية والفترة التي تم الاعتراف بها؟ بـــــــــدأت المـــــحـــــادثـــــات الـــرســـمـــيـــة مـع الجمعية العالمية للانترنت في بداية عــــام 2011م واســتــغــرقــت مـــا يــقــارب ستة اشـهـر للحصول على الاعـتـراف الـــرســـمـــي لــفــرعــنــا فــــي قـــطـــر والــــــذي حصلنا عليه بتاريخ 3 — 8 — 2011م.

ما أهدافكم من وراء إنشاء هذه الجمعية؟ ► نشر ثقافة الانترنت والطرق المثلى لــلاســتــفــادة مـنـهـا فـــي شــتــى المــجــالات الاجتماعية، والتعليمية، والاقتصادية والـتـقـنـيـة بـالاضـافـة لتحمل مسؤولية جـعـل حــق "الـــوصـــول" إلــى الإنـتـرنـت في قطر شاملا ومتاحا للجميع لتمكين أفراد المجتمع من عمل المزيد من خلال الانترنت لـتـحـسـين حـيـاتـهـم الـشـخـصـيـة والمـهـنـيـة وتـذلـيـل ايــة صـعـوبـات تحد مـن الـوصـول المفتوح كالبنية التحتية والتكلفة وجودة خدمة مقدمي خدمة الانترنت.

وماهي الرؤية التي تتطلعون إليها من خلال ◄ إنشاء هذه الجمعية؟ ► ســنــكــون المــنــبــر لمـسـتـخـدمـي الإنــتــرنــت للمطالبة بحقوقهم ومـشـاركـة ارائـهـم في قضايا الاتصالات والإنترنت مع السلطات المـــخـــتـــصـــة ومــــقــــدمــــي خــــدمــــة الانــــتــــرنــــت، وبـالـتـالـي رفـــع الــوعــي بـقـضـايـا الإنـتـرنـت داخل البلاد. ؟ ســوف نـحـرص عـلـى خـلـق بيئة حيوية لــلــنــقــاشــات والمــــوتــــمــــرات الــتــقــنــيــة وغــيــر التقنية المتعلقة بـالانـتـرنـت والـتـي سـوف تحفز وتشجع على التعليم والابتكار. ؟ سوف نعمل على التنسيق بين مختلف المــنــظــمــات المــحــلــيــة والـــدولـــيـــة فـــي قـطـاع الاتــــــصــــــالات والانــــتــــرنــــت لــتــوفــيــر فـــرص التدريب والقيادة للشباب.

؟ تـوفـيـر بــرامــج الـتـدريـب وبــنــاء الــقــدرات لأفــــراد المـجـتـمـع الــذيــن يـتـعـذر أو يصعب عـلـيـهـم الــحــصــول عــلــى الـتـكـنـولـوجـيـا أو الـتـدريـب ليكونوا قـادريـن على الاستفادة من الفرص التي تتيحها الجمعية القطرية للإنترنت. ؟ خـلـق وعـــي وتـشـجـيـع المـحـتـوى المحلي الـــــذي يــســهــل الــــوصــــول إلـــيـــه عــلــى شـبـكـة الإنترنت لجميع أفـراد المجتمع بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة.

مــا هــي الــخــدمــات الــتــي سـتـقـدمـهـاالـجـمـعـيـة ◄ للشباب القطري ولقطر عموما؟ ► الجمعية القطرية للانترنت هي امتداد لـلـجـمـعـيـة الـعـالمـيـة لـلانـتـرنـت الــتــي تـوفـر العديد من فرص التدريب والتطوير التقنية وغير التقنية عن طريق الـنـدوات والـورش التدريبية التي تمتد لفترات اسبوعين الى ستة اشهر بالاضافة الى استضافة العديد من المؤتمرات الدولية لمناقشة السياسات والـــقـــوانـــين وكــــل المـــواضـــيـــع الـــتـــي تـتـصـل بالانترنت، نذكر منها: الوصول المفتوح للانترنت، حقوق الإنسان، التعليم والابـتـكـار، الخصوصية والملكية الفكرية، حوكمة الإنترنت، أمن المعلومات، المقاييس والمعايير التقنية. فـمـنـتـسـبـو الــجــمــعــيــة فــــي قــطــر سـيـكـون بامكانهم المشاركة بهذه الندوات والدورات الــتــدريــبــيــة مـــن خــلالــنــا والـــحـــصـــول عـلـى كــل المــســتــجــدات فـيـمـا يـتـعـلـق بـالانـتـرنـت عـن طـريـق الاصــــدارات والـنـشـرات الـدوريـة وايـــضـــا المـــشـــاركـــة بــالــفــرص الــتــطــويــريــة للمنظمات التي تعمل تحت مظلة جمعية الانترنت مثل فرقة العمل المعنية بهندسة الإنترنت IETF)( والاتـحـاد العالمي لشبكة ويــــــب W3C)( ومــنــظــمــة

التسجيل بالجمعية القطرية للإنترنت مجاني للجميع دون شروط هدفنا نشر ثقافة الإنترنت في شتى المجالات نسعى لاستضافة مؤتمر عالمي خلال هذا العام

تـــــعـــــاون الإنـــــتـــــرنـــــت لــــلأســــمــــاء والأرقـــــــــــام المخصصةICANN) .(

تحدثت عـن بـرامـج عالمية تقنية وغـيـر تقنية ◄ يمكن لمنتسبي الجمعية الاستفادة منها، ما هي هذه البرامج؟ ► هـنـالـك الـعـديـد مـن الـبـرامـج نـذكـر منها الآتي: ؟ برنامج قادة الجيل القادم وهوعبارة عن برنامج للتدريب والتنمية المهنية يُعد قادة الجيل القادم للعالم للتعامل مع تحديات تقنية وأعمال وسياسة الإنترنت وتحديات التعليم القادمة. للتقدم إلى البرنامج، يجب أن يكون سنك بين عشرين وأربعين سنة. نتبع نهجًا جيدًا مــع تـولـيـفـة مــن الـعـمـل الـتـفـاعـلـي المـتـصـل بالإنترنت والقائم على مشاركة في دورة تدريبيه، وقد تم وضع هذا البرنامج بهدف المــســاعــدة عـلـى تـطـويـر إمــكــانــات الـقـيـادة المحترفة. ؟ صـيـاغـة الإنـتـرنـت: الـتـاريـخ والمستقبل (دورة الـتـعـلـيـم الإلــكــتــرونــي) عـــبـــارة عـن بــرنــامــج تـعـلـيـم إلــكــتــرونــي بـسـيـط يـمـتـد لفترة ستة أشهر. وهو يوفر فرصة فريدة لعدد من المشاركين من عشرين إلى خمسة وعــشــريــن مــشــاركــا مـــن خــلــفــيــات مـهـنـيـة مــتــنــوعــة لمــشــاركــة خــبــرتــهــم مـــع الـــزمـــلاء بينما يكتسبون المعرفة في مجالات خارج تخصصاتهم. ؟ الــســفــراء فــي مـنـتـدى حـوكـمـة الإنـتـرنـت IGF):( يعمل هــذا الـبـرنـامـج على إشــــــــــــراك الأعـــــــضـــــــاء فــــــي أنــشــطــة المـــــشـــــاركـــــة الــــعــــالمــــيــــة لــجــمــعــيــة الإنــتــرنــت بـيـنـمـا يــقــدم الـخـبـرة الــقــيــمــة والمـــعـــرفـــة لاجــتــمــاعــات منتدى حوكمة الإنترنت IGF)..( ؟ زمـــالـــة فــرقــة الــعــمــل المـعـنـيـة بــهــنــدســة الإنــــتــــرنــــت IETF)( وفــيــه تــقــوم جـمـعـيـة الإنـتـرنـت كـــل ســنــة بــإتــاحــة الــفــرصــة لما يـــصـــل إلـــــــى خـــمـــســـة تــقــنــيــين مـــن الــــــدول الــنــامــيــة لـحـضـور فـرقـة الـعـمـل المعنية بهندسة الإنـــــتـــــرنـــــت IETF)،( وهــــي المنظمة الرئيسية فـي العالم المـــعـــنـــيـــة بـــــوضـــــع مــعــايــيــر الإنترنت. ؟ زمــالــة مـنـتـدى مستقبل الــتــقــنــيــة الــــتــــابــــع لمـنـظـمـة الـــــــتـــــــعـــــــاون الاقــــــتــــــصــــــادي والــتــنــمــيــة OECD)( وهــــو حــــدث سـنـوي تــنــظــمــه مــنــظــمــة الــــتــــعــــاون الاقـــتـــصـــادي والتنمية OECD)( للمساعدة على تحديد كــيــفــيــة خــلــق الــــتــــطــــورات الــفــنــيــة لــفــرص اقتصاد الإنترنت وفرض تحديات عليه.

؟ زمــالــة الـبـنـك الـــدولـــي المــنــتــدى الـعـالمـي للتنمية المـعـلـومـاتـيـة: يـتـبـع هــذا المـنـتـدى الــبــنــك الـــــدولـــــي وهـــــو عــــبــــارة عــــن تـجـمـع ديناميكي لمجتمع الابتكار والريادة العالمي لتبادل المعرفة وتأسيس الشراكات وتطوير مناهج مبتكرة للإبداع والريادة التقنية.

مـم يتكون الهيكل التنظيمي لهذه الجمعية؟ ◄ وماهي وظائفهم؟ ► يــتــكــون مــجــلــس ادارة الــجــمــعــيــة مـن فـاضـل بـن سـالـم الـعـنـزي — الـرئـيـس، فهد جـمـعـة — نــائــب الــرئــيــس، خـلـيـفـة صـالـح هـــــارون — رئــيــس لـجـنـة الإعـــــلام الـرقـمـي والـتـفـاعـل الاجـتـمـاعـي، طـــارق عـبـدالـعـزيـز الــســادة — رئـيـس لجنة الـعـلاقـات العامة والــــدولــــيــــة، عــبــدالــرحــمــن صـــالـــح خـمـيـس العتيبة — رئيس لجنة العضوية، محمد الـبـشـيـر — عــضــو مـجـلـس ادارة، فـاطـمـة النعيمي — أمين الصندوق، أماني الجمال — سكرتيرة، جون لابريز — عضو مجلس ادارة، دامــين رادكـلـيـف — عـضـو مجلس ادارة، روبين بلاك — عضو مجلس ادارة، دان فيليب — عضو مجلس ادارة.

كــــم عـــــدد الأعــــضــــاء الـــحـــالــيـــين المــســجــلــين ◄ بالجمعية القطرية للانترنت؟ ► تـضـم الـجـمـعـيـة حـالـيـا مــا يــزيــد على مائتين وخمسين عضوا مسجلين بصفة رســمــيــة مـــن مــخــتــلــف الــجــنــســيــات ومــن كافة القطاعات ويجدر بالذكر ان قنوات الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي الـتـي نـسـتـخـدمـهـا تضم عددا اكبر بكثير من هذا العدد.

وكـيـف تـقـومـون بــــادارة وتـوجـيـه هــذا الـكـم ◄ الهائل من الأعضاء؟ ► نحن نـتـواصـل مـع منتسبي الجمعية بـالـطـرق الالـكـتـرونـيـة عـن طـريـق موقعنا الالـــكـــتـــرونـــي qa isoc. www. والـــنـــشـــرات الــدوريــة بـالاضـافـة الــى مـواقـع الـتـواصـل الاجتماعي الرئيسية مثل فيس بوك facebookqa/ isoc.www. ، تويتر isocqatar@ ولـيـنـكـد إن com/ linkedin. www. http:// — Chapter — Qatar — ISOCgroups/ ovrugrp_ myg_trk= 4414120? • أيـــن يــوجــد المــقــر الـــدائـــم لـلـجـمـعـيـة الـقـطـريـة للانترنت؟ ► تعمل الجمعية حاليا فـي مقر مؤقت يوجد في برج النصر الكائن على طريق الكورنيش الى حين حصولنا على مقرنا الدائم.

ما هي شروط الالتحاق بجمعيتكم؟ ◄ لا تــوجــد ايــــة شــــروط كــمــا ان الـتـسـجـيـل مـجـانـي لـلـجـمـيـع فـمـهـمـا كـــان عــمــرك، أو مــهــنــتــك، أو غــيــر ذلــــــك، فـــإنـــك مـسـتـخـدم لـلإنـتـرنـت، ومـهـمـا كـانـت لـغـتـك وثـقـافـتـك فـــأنـــت مـــرحـــب بـــك مــعــنــا، لأن الـجـمـعـيـة العالمية للإنترنت في قطر تعتبر متنفس المـجـتـمـع لمـنـاقـشـة ونـشـر الــوعــي واطــلاق كافة المشاريع المتعلقة بالإنترنت. • كــيــف تــتــم طــريــقــة تــســجــيــل الأفــــــــراد بــهــذه الجمعية؟ الطريقة بسيطة فعلى الراغبين التسجيل بـالـجـمـعـيـة تـعـبـئـة طـلـب الانــضــمــام عـلـى العنوان الاتي: EBusiness/ org/ isoc. portal. https:// aspxNewMemberStepOne. واخـتـيـار فــرع قـطـر لـلانـضـمـام للجمعية وســـــــــــوف تــــصــــلــــه رســــــالــــــة عــــبــــر بــــريــــده الالــكــتــرونــي بـانـضـمـامـه لـلـجـمـعـيـة بـعـد الموافقة على الطلب.

مـاهـو الـــدور الــذي تـلـعـبـه الـجـمـعـيـة الـقـطـريـة ◄ للانترنت لدى الجمعية العالمية للانترنت؟ ► الـجـمـعـيـة الــقــطــريــة لــلانــتــرنــت تـمـثـل صـــوت جـمـيـع مـسـتـخـدمـي الانــتــرنــت فـي دولــة قـطـر لـلـجـهـات المـحـلـيـة وايـضـا لـدى الجمعية العالمية للانترنت وتنقل وجهة نـظـرهـم للمجتمع الــدولــي فـي مـا يتعلق بقضايا الانترنت. كـــمـــا تـــطـــلـــع مــنــتــســبــي الـــجـــمـــعـــيـــة عــلــى مـــســـتـــجـــدات وآراء الــجــمــعــيــة الــعــالمــيــة لـلانـتـرنـت وتـمـكـنـهـم مــن الاســتــفــادة مـن الخبرات والعلاقات العالمية التي تحظى بها على مستوى العالم.

مــا هــو وضـــع الـجـمـعـيـة الـعـالمـيـة لـلانـتـرنـت ◄ داخل الشرق الأوسط؟ ► هـــنـــاك عــــدد مـــن فـــــروع الــجــمــعــيــة فـي بــــعــــض الـــــــــــدول الـــخـــلـــيـــجـــيـــة والـــعـــربـــيـــة كــالــبــحــريــن والامــــــــارات ومــصــر والمــغــرب ولكن لايوجد مكتب اقليمي مستقل يمثل الـــدول الـعـربـيـة كـمـا هــو الــحــال بـالمـكـاتـب الاقـلـيـمـيـة فـي اوروبـــا وامـريـكـا الشمالية ونـحـن نـطـمـح لان يـكـون لـنـا دور قـيـادي مـــؤثـــر بــالمــنــطــقــة فـــي مـــا يــتــعــلــق بــامــور الانترنت.

لديكم مشاركات في مؤتمرات عديدة فهل ◄ لـنـا أن نـعـرف مـاهـي المــوتــمــرات الـتـي شـاركـتـم بها؟ وماذا قدمتم من خلالها؟ ► لـقـد شــاركــنــا فــي الاجــتــمــاع الــســادس السنوي لمنتدى حوكمة الإنترنت المنعقد فــي مـقـر الأمـــم المـتـحـدة بـنـيـروبـي، كينيا خلال الفترة من 27 إلى 30 سبتمبر 2011 ، بـحـضـور أكـثـر مـن الـفـي وفـد مـن أكـثـر من مـائـة وعـشـريـن دولــة يمثلون الحكومات ومـــؤســـســـات المــجــتــمــع المـــدنـــي والــقــطــاع الـــخـــاص والمــنــظــمــات الــدولــيــة ووســائــل الإعـــلام، كـمـا شـاركـنـا بـالمـؤتـمـر الإقليمي لتعزيز أخلاقيات التعامل والسلامة على الإنترنت الـذي استضافه المجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة مـن 6 — 7 مـارس 2012م بالشراكة مــع مـعـهـد سـلامـة الأســـرة عـلـى الإنـتـرنـت FOSI)،( وايضا كنا جزء ا من فريق العمل العربي المكلف بالتحضير لقمة توصيل الـــعـــالـــم الـــعـــربـــي الـــتـــي نــظــمــهــا الاتـــحـــاد الـدولـي للاتصالات بالشراكة مـع جامعة الـدول العربية في الـدوحـة في الفترة من 5 — 7 مارس 2012 . ان ابـــــــرز مــــا قـــدمـــنـــاه بـــهـــذه المـــؤتـــمـــرات بـــــالاضـــــافـــــة الــــــــى المــــنــــاقــــشــــات الـــفـــعـــالـــة بـــالـــنـــدوات وورش الــعــمــل هـــو عــرضــنــا لـرغـبـة الــتــعــاون مــع المــؤســســات المـحـلـيـة الاقليمية والدولية للتواصل والاستفادة مـن خـبـرات الـجـمـعـيـة الـعـالمـيـة لـلانـتـرنـت وتــنــســيــق الــجــهــود لــيــعــود نـفـعـهـا عـلـى مستخدمي الانترنت في قطر. • مــاهــي الـــبــرامـــج والأنـــشـــطـــة والــــنــــدوات الـتـي تقومون باعدادها؟ ► نـحـن الان نـتـحـاور مـع اعـضـاء اللجنة الوطنية للسلامة على الانترنت وجامعة قطر وبـعـض جامعات المدينة التعليمية مـثـل نــــورث وســتــرن وكــارنــيــجــي مـيـلـون لـــتـــحـــديـــد احـــتـــيـــاجـــاتـــهـــم فـــيـــمـــا يــخــص البرامج والندوات التعريفية والتثقيفية بـكـل مـا يتعلق بـالانـتـرنـت الـتـي يرغبون بها لتحديد الاولويات وتنسيق الجهود فـيـمـا بـيـنـنـا والاســتــعــانــة بــخــبــراء بـهـذه المـتـطـلـبـات ســواء مـن مـنـتـسـبـي الجمعية بـقـطـر او خـــبـــراء مـــن الـجـمـعـيـة الـعـالمـيـة للانترنت.

هـل سـبـق أن قـمـتـم بـطـرح فـكـرة أو مـقـتـرح ◄ للجمعية العالمية للانترنت؟ ► نـــعـــم، لــقــد قــمــنــا بـــاقـــتـــراح لـلـجـمـعـيـة الــعــالمــيــة لــلانــتــرنــت لاســتــضــافــة مـؤتـمـر عالمي في قطر هذا العام يهدف الى اطلاع مستخدمي الانترنت على اخر التطورات فـي سـيـاسـات ومـعـايـيـر الانـتـرنـت ويـركـز على احتياجات واهـتـمـامـات مستخدمي الانـتـرنـت بـالمـنـطـقـة الـعـربـيـة. والـحـمـدلـلـه حصلنا على الموافقة المبدئية لاقامة هذا الحدث المهم. جمعيتكم؟ في المجتمع رأي عن ماذا ◄ لاحــظــنــا

► تـقـبـل المـجـتـمـع لـلـجـمـعـيـة مـن خلال جناحنا الذي شاركنا فيه بمؤتمر ومـــعـــرض كــيــتــكــوم 2012 خــــلال الــفــتــرة 5 — 7 مـــارس واسـتـطـعـنـا اسـتـقـطـاب ما يزيد عن مائة وخمسين عضوا خلال ايام المعرض الثلاثة.

كلمة أخيرة؟ ◄ ► اتمنى مـن الشباب القطري الانضمام الـــى الـجـمـعـيـة لــلاطــلاع عـلـى مـسـتـجـدات الانــــــتــــــرنــــــت مــــــن مــــعــــايــــيــــر وســــيــــاســــات وتــكــنــولــوجــيــا والمــســاهــمــة فـــي صـيـاغـة الـــبـــرامـــج والانـــشـــطـــة الـــتـــي ســتــقــوم بـهـا الـــجـــمـــعـــيـــة فـــــي قـــطـــر والاســــــتــــــفــــــادة مــن الـــدورات الـتـدريـبـيـة والمـؤتـمـرات الـدولـيـة التي تعقدها الجمعية العالمية للانترنت والمنظمات التابعة لها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.