حسن المطوع يجمع كنوز الأواني

أمضى ٢٠ عاما بحثا عن القطع الاثرية ذات القيمة الفنية

Al-Sharq Bel Faseeh - - الصفحة الأولى - جاسم المحمود

كثير مـن الـشـبـاب الـذيـن يـمـارسـون هـوايـات متعددة كجمع الطوابع او العملات وغيرها من الهوايات المتنوعة والمـعـتـمـدة فضيفنا فـى هــذا الـعـدد قـد تـكـون لـه هـوايـة غريبة بعض الشئ فهوايته جمع الاوانى المنزلية القديمة والـسـكـاكـين والـخـنـاجـر وجــلــود الـحـيـوانـات وغـيـرهـا، التقينا به فى مجلسه بمدينة الوكرة وكان لنا معه هذا الحوار:

الاســتــاذ حـسـن عـلـي حـسـن المــطــوع نـائـب مـديـر مـدرسـة قطر التقنية للشؤون التقنية شـاب فى بداية الاربعينيات متزوج ولديه ابناء ويعمل فى المدرسة الثانوية التقنية

متى بدأت فكرة جمع المقتنيات القديمة؟ بــــدأت الــفــكــرة قـبـل عـشـريـن سـنـة حـيـث انــنــى بــــدأت فــى جمع السكاكين المختلفة الاشكال والاحجام وكنت عندما اسافر الى اى دولة وعند تجوالى فى الاسواق اشترى السكاكين والخناجر لانــهــا كــانــت تـسـتـهـويـنـى نــظــراً لاشـكـالـهـا الـغـريـبـة، وبـعـدهـا تطورت الهواية فاصبحت اجمع بالاضافة الى السكاكين اجمع العصى التى يتكئ عليها كبار السن لمساعدتهم على الوقوف والمشي.

من شجعك على هذه الهواية؟ لـقـد شجعنى عـلـى هــذه الـهـوايـة وبـطـريـقـة غـيـر مـبـاشـرة ابـن عمى السيد محمد بن عبدالرحمن المطوع حيث انه يمتلك ارثا كبيرا من الاوانى المنزلية القديمة والادوات والاثاث والاسلحة القديمة حيث مـن يدخل مجلسه يعتقد بانه فـى زيــارة لاحد المــتــاحــف، وبــــدأت بـعـدهـا بـجـمـع الاوانـــــى والاجـــهـــزة الـقـديـمـة كالراديوهات والمسجلات والهواتف وبعض الاسلحة القديمة الــتــى هــى عــبــارة عــن نــمــاذج طـبـق الاصــــل لـلـحـقـيـقـيـة وكـذلـك اجمع جلود الحيوانات وهـذا الكلام من ست سنوات تقريباً، والـحـقـيـقـة انـنـى بـعـد ان شــاهــدت طـريـقـة ابــن عـمـى فــى جمع المقتنيات والادوات وترتيبها والاعـتـنـاء بها تشجعت بشكل كبير فى الاستمرار بهذه الهواية واستطيع ان اقول انه غرس هذه الفكرة لدي.

هل يوجد تبادل بينكم فى بعض القطع؟ فى الحقيقة لقد عرض على تبادل بعض القطع ولكن لم يحدث شيء الى الآن ولكننى اتواصل معه واتابع كل جديد لديه بحكم انه اقدم منى فى جمع هذه الاشياء.

هل تعرف اشخاصا لديهم نفس الهواية ويمارسونها؟ اعـرف الاسـتـاذ محمد عباس فـى مدينة الـوكـرة وهـو معروف فى مدينة الوكرة ويمتلك ارثا كبيرا من هذه الادوات القديمة حيث انه يمتلك الاثـاث القديم والاوانـى وادوات الصيد البرى والبحرى وادوات البناء والابواب والشبابيك.

ما اقدم القطع التى تمتلكها؟ اقــــدم الـقـطـع الــتــى لـــدى هــى بـعـض الـخـنـاجـر الـيـمـنـيـة الـتـى اشتريتها من اسواق اليمن القديمة اثناء زيارتى لها.

هل تجمع مقتنياتك فى مكان واحد فقط او ان لديك قطعا مخزنة؟ فى الحقيقة بعد ان تطورت فكرة جمع المقتنيات القديمة عندى فكرت فى بناء مجلسى فى المنزل على الطراز القطرى القديم من ناحية الديكورات واثثته بجلسة عربية من السدو وجمعت ما امتلك من هذه الادوات فيه وزينت بها جدرانه واركانه ولازلت ابحث عن الاشياء القديمة وكلما حصلت على شيء لا اتردد فى اقتنائه لاكمل به المجموعة. لو طرحت فكرة جمع هذه الادوات والمقتنيات فى مكان واحـد من قبل مجموعة الهواة الذين يمارسونها فهل ستشارك معهم؟ لا اعـتـقـد هــذا لانـنـى افـضـل ان تـكـون الـفـكـرة عـنـدى فـى المـنـزل وحــتــى الــنــاس الــذيــن يــأتــون عــنــدى فــى المــنــزل يـسـتـمـتـعـون بمشاهدتها. ما رأى اصدقائك فى ماتقوم به من جمع هذه الادوات؟ وبالاخص عند زيارتهم لك؟ وهل انتقدك احد منهم؟ كـل مـن يـأتـى لمجلسى ينبهر ويستمتع بما فيه ولـم اجـد اى انـتـقـاد مــن احــد بــل عـلـى الـعـكـس حـيـث انـهـم يــؤيــدون الـفـكـرة ويـقـومـون بالتصوير واكـثـر مـن شخص قــال لـى انــه يفكر ان يعمل نفس فكرة مجلسى من ناحية التصميم القديم والاثاث وبعض المقتنيات وكان هذا نوعا من التشجيع لهم.

ارى انك تمتلك انواعا مختلفة من الادوات فمن اين تحصل عليها؟ بعض الاشياء اقتنيتها من سـوق واقـف وبعضها من المملكة الـعـربـيـة الـسـعـوديـة مـن المنطقة الـشـرقـيـة ومــن مـكـة ونعيرية وبـريـدة وبعضها مـن اليمن وبعضها سلطنة عـمـان وبعض الاشـيـاء جاءتنى كهدايا مـن بعض الاصـدقـاء الـذيـن يعلمون اننى اهوى جمع هذه المقتنيات. بعض الناس لا يرون ان هذه الهواية شيء جميل وقد ينظرون لصاحبها على انه لم يمارس الهواية الصحيحة فما رأيك؟ على العكس تماماً فبالنسبة لـى كـل مـن رأى مجلسى وعـرف هوايتى اشاد بما اقوم به ولم اسمع اى كلمة ذم او استهزاء او اى تقليل من شأنها ويقولون انه شيء مميز.

هل فكرت فى بيع شيء ما من مقتنياتك؟ على الاطلاق فاننى ارغب فى الحصول على اكبر عدد ممكن من المقتنيات فانا اعتبر مقتنياتى ارثا تاريخيا لابنائي. من خلال جلوسنا معك فى المجلس نلاحظ انه صغير الحجم نوعا ما فهل فكرت فى عمل متحف خاص بك فى المنزل؟ نعم افكر فى بناء مكان اكبر من هذا لجمع المقتنيات وان اقوم بتصحيح بعض الاخطاء التى وقعت بها.

الا تعتقد ان مقتنياتك تأخذ حيزا كبيرا من المجلس؟ لا ابداً فانا ارى انها تعطى المجلس نوعاً من التميز والجمال وانشراح الصدر. ما رأى زوجتك وابنائك من هذه الهواية؟ لـقـد احـبـوهـا ويـسـاعـدونـنـى فــى تـرتـيـب الـحـاجـات والاوانــــى ويـقـتـرحـون عـلـي المــكــان المـنـاسـب لـبـعـض الـحـاجـات وارى ان الفكرة اعجبتهم.

هل يوجد احد من ابنائك يميل لهذه الهواية؟ لا وللاسف الشديد لم يحب اى من ابنائى هذه الهواية ولكنهم يساعدونى ويشجعوني

لو طلب احد من اصدقائك اعطاءه قطعة معينة فهل ستوافق؟ اذا اصــر عـلـى قـد ابـيـعـه ايـاهـا لان بـعـض الـقـطـع مـن الصعب الحصول عليها.

هل يوجد بعض القطع لم تستطع الحصول عليها الى الآن؟ نعم يوجد بعض القطع لـم استطع الحصول عليها الـى الآن وافكر ان اخصص زاويـة من المجلس لاضـع فيها دلال القهوة والموقد وادوات التحضير. لـو كنت تحتاج قطعة غير مـوجـودة فـى مجموعتك ووجـدتـهـا بسعر مرتفع قليلاً فهل تأخذها؟ اذا كــان الـسـعـر مـرتـفـعـا لا اشـتـريـهـا واتـركـهـا حـتـى وان كنت احتاجها فانا اشترى القطع حسب استطاعتى ولا اضغط على نفسى واذكـر اننى وجدت دلة رسلان بسعر خمسة آلاف ريال ولكننى لم آخذها فبهذا المبلغ استطيع ان اشترى عـدة قطع واضيفها للمجموعة كما ان مجموعتى عبارة عن اشياء قديمة ولكنها فعلياً جديدة الصناعة فاعمارها بين العشر والعشرين سنة ولكن بعض الخناجر اعمارها تصل لاربعين سنة. هل مـرت بك فترة من الفترات رأيـت نفسك انـك لا تريد الاستمرار فى هذه الهواية؟ لا ابداً على العكس تماماً حيث حبى لهذه الهواية يزداد يوماً بعد يوم فالذهاب الى السوق القديم فى اى دولة يعتبر شيئا رئيسيا خـلال وجــودى بها وابـحـث عـن هـذه الاشـيـاء حتى ان بعض الهواتف القديمة اقتنيتها من السوق القديم فى مملكة تايلند وللاسف ان بعضها كانت مرتفعة السعر ومبالغ بها فتركتها.

هل منزلك من الداخل يحتوى على اى شيء من هذه المقتنيات؟ البيت من الداخل مؤثث تأثيثا حديثا ولا توجد به قطع قديمة واكتفيت بالمجلس فى وضع هذه المقتنيات.

هل من توجيه او نصيحة للشباب؟ فى الحقيقة انصح الشباب واى شخص لديه هواية ان يستمر عليها وينميها ولا يلتفت للمثبطين مـن الـنـاس وبـالاخـص اذا كـانـوا مقتنعين اقتناعا تاماً بما يقومون بـه وان يأخذوا المعلومات من اصحاب نفس الهواية الذين سبقوهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.