سلمى الحرمي داعية وأكاديمية وناشطة في الأعمال الخيرية والاجتماعية

حاصلة على الدكتوراه الفخرية في المشاريع الاجتماعية

Al-Sharq Bel Faseeh - - ا–بلعدد دا عات قطرية -

ســيــدات قـطـريـات حـمـلـن عـلـى عـاتـقـهـن المـحـافـظـة ونـــشـــر وتـــرســـيـــخ ديــنــنــا الــحــنــيــف فـــي المـجـتـمـع الـقـطـري، وبــنــاء مجتمع قــوي الـبـنـيـة. لــم يكتفين بالدعوة فقط بل حرصن على المشاركة في الاعمال التطوعية والخيرية خارج وداخل دولتنا الحبيبة قطر. وكان لابداعات قطرية هذا الحوار مع السيدة سلمى الحرمي والسيدة نورة بوهندي.

عرفينا عن نفسك؟ سلمى علي محمد الحرمي حاصلة على الدكتوراه الـفـخـريـة فـي المـشـاريـع الاجـتـمـاعـيـة. بـكـالـوريـوس تــاريــخ ومـكـتـبـات جـامـعـة قــطــر، لـــدي الـعـديـد من الدبلومات منها دبـلـوم الارشــاد العائلي ودبلوم الارشــــــــاد الــوظــيــفــي الــعــائــلــي، ودبــــلــــوم الإرشـــــاد الـتـربـوي، شـهـادة مستشارة أسـريـة مـن أكاديمية الـفـرحـة. مــدرب معتمد فـي المـركـز الـعـالمـي الكندي والاكاديمية العربية لعلوم التدريب، مستشارة في مؤسسة راف.

منذ متى بدأت في الاتجاه للدعوة ولماذا؟ بدأت أحب التوجه الديني منذ عام 84م أولا لأن أبي رحمه الله كان متديناً فهو كان إمام مسجد وكثيراً مـا كـان يـغـرس فــي حـب الـخـيـر، وقـد تعلمت منه الكثير من أمور الدين، ثانياً تزوجت بإمام مسجد وقـد وجــدت فـي بيته وبـين أهـلـه البيئة الصالحة لـلـدعـوة وكـانـت انـطـلاقـتـي بتنظيم دروس دينية بسيطة لبنات عائلة زوجي ومـــن ثــم زاد عـــدد الــحــضــور، وســاعــدتــنــي بعض الصديقات المـقـربـات مـن تنظيم مستمر لـلـدروس ومــن ثـم تنظيم المـعـارض الخيرية لنشر التكافل الاجتماعي فأسسنا جماعة أخوات الخير، فانضم لنا الكثير من سيدات المجتمع في الخور والذخيرة وشـكـلـنـا قــاعــدة صـلـبـة مـبـنـيـة عـلـى أســـس منها الاخـــلاص لـلـه فـي الـعـمـل والـتـكـاتـف مـن أجــل نشر الخير وخدمة المجتمع، ومـن ثم تطورت الأنشطة فبدأنا في تنظيم النوادي الصيفية والمهرجانات الانــشــاديــة وأسـسـنـا جـمـاعـة الأبـــــرار فــي مـدرسـة الـــخـــور الاعـــــداديـــــة والــثــانــويــة وجــمــاعــة أحــبــاب الــرحــمــن فــي الــخــور الابــتــدائــيــة وجــمــاعــة الـنـجـم الثاقب فـي مـدرسـة الـخـور النموذجية وبـدأنـا في الــتــواصــل مــع المــؤســســات الـحـكـومـيـة والـخـاصـة، ويكفينا شرفاً أن جماعة أخـوات الخير كانت هي أول جماعة نسائية تطوعية منظمة بـدون مظلة رسمية عملت وما زالت مستمرة حتى الان برعاية من مركز قدرات للتنمية في الخور

ماهي نشاطاتك (ندوات، محاظرات، برامج)؟ مـــن فــضــل الــرحــمــن أنــــا مــحــاضــرة ومـــدربـــة لـفـئـة الطالبات والموظفات في المدارس والمراكز الشبابية وللتربويات والأمهات كـمـا أنــي أقــدم مـحـاضـرات فـي المـراكـز و كـثـيـرا من الــبــيــوت خــاصــة بـمـنـطـقـة الـــوكـــرة والـخـريـطـيـات والشمال والدحيل والدوحة والشحانية والغويرية وغـيـرهـا، فـأنـا لا أمــانــع فــي سـبـيـل تـبـلـيـغ الـنـاس الخير ولا يشكل لي بعد المسافة أي عقبة.

هل لاحداث المجتمع نصيب من ندواتك؟ بالتأكيد فأنا حريصة على دراسة الواقع والتعرف على احتياجات الفئة المستهدفة وتقديم الموضوع المناسب في الوقت المناسب ولــدي قناعة بأننا فـي الـوقـت الـحـاضـر لا نحتاج للمواعظ بل نحتاج لمحاضرات وبرامج نعمل من خلالها على تغيير أوضاعنا السلبية وسلوكياتنا المخالفة لـلـشـرع، والـعـمـل على تصحيح المفاهيم والمعتقدات.

ما مدى تقبل المجتمع القطري للندوات وحلقات الذكر؟ مـن فضل الرحمن مجتمعنا فـي إقـبـال كبير على الخير وتعلم الدين ومراكز القرآن تشهد بذلك حيث زاد عدد الدارسات من كبار وصغار، والبيوت التي تنظم فيها المـحـاضـرات الأسبوعية تشهد بإقبال المـجـتـمـع عـلـى مـجـالـس الــعــلــم، فـقـبـل 10 سـنـوات كانت البيوت التي تنظم الدروس معدودة أما الان فيصعب حصرها وأنـا أقـول هـذا من واقـع أعيشه من خلال مشاركاتي، فالحمد لله أولاً وأخراً. في نظرك ما السن المناسبة للبدء بأخذ الاطفال للندوات؟ او هل هناك برامج خاصة؟ من تجربة خاصة حضور الطفل مع أمـه لمجالس الـذكـر تنفع الطفل كثيراً وتشكل شخصيته، وقد عــايــشــت هــــذا بـنـفـسـي مـــن خــــلال حــضــور بـعـض الأخـــوات فـي جـمـاعـة أخـــوات الـخـيـر مـع أطفالهن، واليوم أصبح هؤلاء الأطفال شبابا منتجين كل في مجاله وعلى هداية ورقي في التعامل وعلو الهمة، ولا شك في أنه لا بد من تخصيص برامج خاصة لـلأطـفـال مـنـذ سـن مـبـكـرة وهــذا أيـضـاً لـنـا تجربة فيه من خلال النوادي الصيفية التي كنا ننظمها للأطفال منذ عام 87م وحالياً من خلال مركز قدرات للتنمية نقوم بتنظيم الكثير من البرامج التربوية المبنية على أسس علمية والحمد لله المجتمع في الخور وما يجاورها في إقبال على هذه البرامج.

هل لديك برنامج خاص لرمضان؟ نعم نحن فـي مـركـز قــدرات منذ أيــام بـدأنـا ملتقى رمــضــان الـسـنـوي الـثـامـن تــم تنظيمه فــي الـخـور دمنا من خلاله العديد من الفعاليات كالمحاضرات الـتـوعـويـة لـلاسـتـعـداد لـرمـضـان وبــرامــج الأطـفـال بـالـتـعـاون مـع الـعـديـد مـن الـجـهـات، والأن نستعد لـلـمـرحـلـة الــثــانــيــة مـــن مـلـتـقـى رمـــضـــان بـتـنـظـيـم محاضرات دينية في بعض المناطق المجاورة، أما في رمضان فأنا أنظم برنامج الاعتكاف بالتعاون مع مريم المريخي مسئولة اللجنة الدينية وسينفذ البرنامج في العشر الآواخر من رمضان في جامع عثمان بالخور وجامع الذخيرة. كما لـدي بعض المحاضرات سأقدمها في الدوحة خلال الشهر الفضيل.

مانصيب الاعمال الخيرية من وقتك؟ الـعـمـل الـخـيـري الـتـطـوعـي هــو هـــدف رئـيـسـي في الـحـيـاة، فـأنـا أحـمـل الاحـسـاس بالمسئولية تجاه مجتمعي ووطــنــي الـغـالـي قـطـر، فـرسـولـنـا صلى الله عليه وسلم علمنا (من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم )

أشـعـر بـأنـه واجــب عـلـي خـدمـة الــديــن، وأســأل كـمـا الرحمن أن يثبت الدعاة والمصلحين للخير دائماً.

كلمة تودين توجيهها؟ اوجــــه شــكــري لاسـتـضـافـتـي فــي ابـــداعـــات قـطـريـة وأوجـــــه كـلـمـة لـكـل قــطــري وقــطــريــة، ولــكــل مسلم ومـسـلـمـة يـعـيـش عـلـى هـــذه الأرض الـطـيـبـة، لكل مـن جــرت فـي دمـائـهـم الـوطـنـيـة الـصـادقـة، لـكـل أب وتـربـوي ومسئول وموظف وعـامـل، اذكـر الجميع بـقـول رسـولـنـا الـكـريـم (إن الـلـه سـائـل كـل راع عما استرعى حفظ أم ضيع) علينا جميعاً بالتعاون والتكاتف ونشر الخير كل في مجاله واختصاصه، ليدوم على بلادنا الأمن والأمان، ولنعمل جميعاً على نشر السنة المطهرة، لنثبت للعالم أجمع بأننا خير أمة أخرجت للناس، نـتـعـامـل بـرقـي ونـعـمـل بـأمـانـة واخـــــلاص، ونعلم بعضنا بعضاً كل الخير.

الوعي المجتمعي

الــســيــدة- نــــورة بــوهــنــدي نــمــوذج اخـــر لـلـسـيـدات الــقــطــريــات المـــبـــدعـــات والمـــســـاهـــمـــات فـــي الــوعــي المجتمعي. عرفينا عن نفسك؟ نـــــــــورة عــــلــــي احــــمــــد بـــــوهـــــنـــــدي، حــــاصــــلــــة عــلــى بــكــالــوريــوس اقــتــصــاد مـنـزلـي مــن جـامـعـة قـطـر، بـاحـثـة اجـتـمـاعـيـة، حـاصـلـة عـلـى دبــلــوم بـرمـجـة لــغــويــة وعــصــبــيــة وحـــاصـــلـــة عــلــى الـــعـــديـــد مـن الـــــــدورات الأخــــــرى، ومـــدربـــة مــعــتــمــدة.. وعــضــوة فـــي عــــدة مـــراكـــز مـنـهـا فــتــيــات المـسـتـقـبـل الـتـابـع لادارة الــــدعـــــوة، ومـــركـــز مــكــســيــمــايــز لــلــتــدريــب والاســتــشــارات، لــدي تـعــاون مــع وزارة الـداخـلـيـة والشرطة المجتمعية في الاعمال التطوعية وحل المـشـاكـل الاجتماعية ومـع مـركـز الـعـويـن. اعطيت العديد مـن الـبـرامـج منها همسة حـب، انـت غير، اخلاقك فن والاميرات.

منذ متى بدأت في الاتجاه للدعوة ولماذا؟ كــانــت بــدايــتــي مـنـذ سـبـع ســنــوات تـقـريـبـاً، بـعـد وفـاة والـدي واختي وجـدت السعادة والطمأنينة بــالــقــرب مــن الــلــه أحـبـبـت ان اشــــارك الـغـيـر بـهـذا الحب. كانت البداية مع طالباتي كنت اسـرد لهم الــقــصــص الــدعــويــة وجــــدت قــبــولا مـنـهـن وطـلـب المــزيــد، ثـم بــدأت بـاعـطـاء المـحـاضـرات فـي منزلي والمراكز والمدارس والجامعات.

أخبرينا عن برامجك من خـلال تجربتي مع طالباتي وجـدت الاسلوب الـقـصـصـي يـجـذبـهـن بــدأت بـاعـداد بـرامـج تغطي الجوانب الايمانية والنفسية والاجتماعية لدى الــطــالــبــات عـلـى بــرنــامــج الــعــرض الــبــور بـويـنـت وقمت بتقديم هـذه البرامج باسلوب جماهيري. ولـــدي ايـضـا بــرامــج خـاصـة لـلـبـراعـم مــن ســن ( 7 — 10) لــــلأولاد.. قـائـمـة عـلـى الـلـعـب والمـسـابـقـات لتوصيل المـعـلـومـة لـهـم بطريقة سلسة ومحببة لكي ترسخ في ذاكرتهم. هل لاحداث المجتمع نصيب من ندواتك؟ نـعـم مـحـاضـراتـي سـاخـنـة تـمـس احـــداث المجتمع ومشاكله.

ما مدى تقبل المجتمع القطري للندوات وحلقات الذكر؟ هـــنـــاك صـــحـــوة واقـــــبـــــال قـــــوي مــــن الــــنــــاس عـلـى المـــــحـــــاضـــــرات الــــديــــنــــيـــة وبــــعــــض الاســـــــــر تــقــيــم محاضرات اسبوعية في منازلها.. فـــي نــظــرك مــــا الــســن المــنــاســبــة لــلــبــدء بــاخــذ الاطــفــال للندوات؟ او هل هناك برامج خاصة؟ يفضل اصطحاب الاطـفـال مـن سـن السابعة، لانه العمر المـنـاسـب لـغـرز حـب الـلـه عـز وجـل ورسـولـه عليه الصلاة والسلام في قلوب الصغار، اخذهم لـلـبـرامـج الـديـنـيـة والـتـربـويـة المـنـاسـبـة لاعـمـارهـم فالتربية اساس الدين.

هل لديك برنامج خاص لرمضان؟ سـوف اقيم محاضرات فـي مركز الابــداع الثقافي كـل احـد بعد صـلاة الـتـراويـح، وكـل يـوم اثنين في منزلي ايـضـا بـعـد صـلاة الـتـراويـح، ولــدي نشاط فــي رمــضــان عــبــارة عــن سـلـسـلـة مــن المـحـاضـرات الدينية التربوية.

مانصيب الاعمال الخيرية من وقتك؟ مساعدة الاسـر المتعففة عـن طريق عمل الاطباق والاســـــــواق الــخــيــريــة ويــكــون ريـــع هـــذه الاطــبــاق والاســـواق لـداخـل وخــارج دولـتـنـا الحبيبة قطر. وبفضل مـن الـلـه وجـهـود الاخــوة فـي اليمن قمنا بعمل مـركـز لتعليم الاعـمـال الـيـدويـة والخياطة، بالاضافة الى بناء المساجد وفك الكرب.

كلمة تودين توجيهها؟ اوجـــه شـكـري لاسـتـضـافـتـي فــي ابــداعــات قـطـريـة والـشـكـر لـكـل مــن سـاهـم لتشجيعي لـفـتـح شبكة نــبــض الــقــلــوب واريــــــد ان اقـــــول ان مـحـاضـراتـي وقــصــصــي وكـــل مــا افــعــل لايــصــال صـــوت الـحـق ولتعم الفائدة للجميع، اصدق الله يصدقك.

‰ برنامج اخلاقك فن

‰ برنامج الأميرات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.