برنامج شامل للعناية بالسيارة استعداداًاً للصيف

Al-Sharq Cars - - تقارير -

• برلين - د ب أ.. تتعرض السيارة خلال فصل الشتاء للكثير من عوامل الإجهاد والظروف القاسية، كالأمطار والأوحال، ما يُفقدها رونقها وبريقها. لذا تحتاج السيارة بعد انتهاء فصل الشتاء لبرنامج عناية شامل يساعدها على استعادة عافيتها لاستقبال فصل الصيف والاستعداد لخوض جولة جديدة من الانطلاق. وأوضح نادي السيارات الألماني ADAC أن طلاء السيارة يحتاج إلى عناية خاصة بعد انتهاء فصل الشتاء، لذا ينصح خبراء النادي بإزالة الاتساخات الشديدة عن طريق جهاز التنظيف بالضغط العالي قبل الدخول في محطة الغسل الآلي. وأرجع الخبراء أهمية ذلك إلى أن اختلاط جزيئات الاتساخات مع الفرشاة أو القطعة القماشية في محطة الغسل الآلي يمكن أن يكون له تأثير مشابه لورق الصنفرة، ما يُلحق أضرارًا بالغة بطلاء السيارة، كما أكد النادي على ضرورة معالجة أضرار الطلاء الخارجي للسيارة، حتى لا تظهر مواضع صدأ تصعب إزالتها، ويتم ذلك عن طريق إصلاح مواضع الضرر باستخدام قلم طلاء، ثم معالجة هذه المواضع بمادة حافظة، حتى يتم تثبيت اللون بشكل صحيح.

غسل المحرك

ويجب أن يشتمل برنامج العناية الصيفي بالسيارة على غسل المحرك للتخلص من الاتساخات التي تساعد على انتشار الصدأ. ولكن تحذر الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة TÜV)( من أن غسل المحرك بطريقة خاطئة قد يلحق أضرارًا بالغة بالسيارة، وذلك لاقتراب بعض الأنظمة الحساسة من محرك السيارة، مثل وحدات التحكم الإلكترونية وأنظمة التوجيه، لذا تنصح الهيئة الألمانية بضرورة التوجه لأحد المراكز المتخصصة لإجراء عملية غسل المحرك. وينصح خبراء نادي السيارات الألماني بالحرص على أن تكون المقصورة الداخلية للسيارة في حالة جافة دائماً، وذلك لتجنب المخاطر الناجمة عن تكثف البخار على زجاج النوافذ وتجفيف دواسات الأقدام والسجاد القابل للخلع في خارج السيارة. كذلك يمكن إجراء عملية تجفيف السيارة عن طريق التحرك بالسيارة مع فتح النوافذ أو السقف الزجاجي بالنسبة للسيارات المزودة بسقف متحرك. ولتجفيف الأرضية الرطبة يمكن وضع أوراق الصحف والجرائد عليها بشكل مؤقت. ويشير الخبراء إلى أن المكنسة الكهربائية قد أثبتت بالتجربة فعالية كبيرة في تنظيف المقصورة الداخلية، خاصة من الأتربة، ولكن ينصح قبل استخدامها بترتيب السيارة من الداخل. ويوصي نادي السيارات بإزالة جميع المعدات التي لم تعد ضرورية بعد انتهاء فصل الشتاء، مثل جاروف الرمال، ومعدات إزالة الطين، حتى لا تتسبب في ارتفاع استهلاك السيارة من الوقود بما تمثله من حمل زائد في السيارة، وأكد النادي الألماني أن زيادة وزن السيارة بمقدار 100 كيلو جرام تتسبب في زيادة استهلاك الوقود بمعدل 3ر 0 لتر/100 كلم.

الأسطح البلاستيكية

وكبديل للمنظفات المتخصصة باهظة التكاليف تنصح الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة TÜV)( بإجراء عملية تنظيف الأسطح البلاستيكية بالسيارة بشكل ذاتي عن طريق مسح هذه الأسطح بقطعة قماشية مبللة مع استعمال منظف خاص لمثل هذه الأسطح. وحذرت الهيئة الألمانية من استخدام منظفات منزلية ذات تأثير شديد، كما أوصت بتغيير أنصال مساحات الزجاج في حال عدم أداء عملها بشكل صحيح بسبب تآكلها أو تصلبها. وبعد تنفيذ برنامج العناية الشامل لا تستعيد السيارة رونقها وبريقها فحسب، بل تحتفظ أيضاً بقيمتها المادية، ما يعزز من فرصها وحظوظها في سوق السيارات المستعملة، إذا ما رغب صاحبها في بيعها مثلاً خلال الصيف، الذي يعد موسماً مزدهرًا لبيع وشراء السيارات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.