رواد الأعمال مدعوون إلى الابتعاد عن التفكير التقليدي

حول هوايته إلى مشروع في مجال الرياضة والسياحة.. جمال الخنجي:

Al-Sharq Economy - - أسواق - حوار - وليد الدرعي ◄

قال في معرض حديثه لـ عن تجربته مع الأكاديمية: إن الفكرة تـعـود إلـــى جـمـلـة مـن المــلاحــظــات بـوصـفـه واحــــد مـن مـمـارسـي هـذه الـريـاضـة منذ 12 عاما ليكتشف النقص الشديد مـن حيث التنظيم والتدريب والتعليم المتعلق بهذه النشاط. ولفت إلى أن المشروع انطلق منذ سنتين من خلال تكوين فريق عالمي يضم مجموعة من الخبراء في هذا المجال الرياضي من مختلف دول العالم. وأوضــح أن الفريق عمل على عنصرين رئيسيين أولها وضـع نظام تدريبي منهجي مخصص لهذه الرياضة وإرساء "منظمة ترخيص" تــكــون مـسـؤولـة عـن الـبـرامـج الـتـدريـبـيـة وتـرخـيـص المـدربـين لـهـذه الرياضة.

◄ نشاط سياحي

وحول علاقة الأكاديمية بالنشاط السياحي أشار إلى أن الأكاديمية الـعـالمـيـة مـنـذ انـطـلاقـهـا تطمح إلـى تـدويـل نـشـاطـهـا وجـعـلـه عالميا، لتكون بـوابـة رئيسية فـي مرحلة لاحـقـة لتطوير النشاط السياحي المتعلق بنشاط الصيد بالرمح في الدولة، مشيرًا إلى البرنامج الذي صمم يستخدم أحدث التقنيات لتدريب هذه الرياضة في مختلف دول العالم، قـائـلا:" إن حجم الاستثمار في المـشـروع يصعب تحديده في الوقت الحالي حيث يتوقع ضخ رأس مال بنحو مليون ريال". وزاد "نـعـول فـي المـسـتـقـبـل أن يـقـوم المدربين باستقدام سياح إلى الدولة ويـــنـــظـــمـــون بـــهـــا أنـــشـــطـــة ريـاضـيـة وتـرفـيـهـيـة بــمــعــنــى بـعـث سـيـاحـة رياضية مكملة لنشاطنا الرئيسي". ولـفـت إلـى أن المـشـروع حـظـي بـدعـم حـاضـنـة قـطـر لـلأعـمـال الـسـيـاحـيـة، مـشـيـرًا إلـى أن الـحـاضـنـة تـدعـم مختلف المشاريع المجددة والمبتكرة، قائلا:" حقيقية يعد وجود مثل هذه الـهـيـئـات خـطـوة مـمـيـزة لـدعـم مثل هذه المشاريع ". وقـال إن هـذه الـريـاضـة مـنـتـشـرة جــــــــــدا فـــــــي قــــطـــــر ولــــــكـــــن تـنـقـصـهـا التنظيم ووجـود شـركـات تقدم الـخـدمـات المتعلقة بها، قـائـلا: "نحن الشركة الوحيدة في العالم التي نقدم مثل هذا التكوين وعليه فإننا وبالإضافة إلى تدريب المدربين فإنه يمكننا أن نستقطبهم لممارسة ريـاضـتـهـم فـي قـطـر بـشـكـل عـلـمـي وآمــــن، فـنـضـرب أكـثـر مـن عصفور بحجر واحد".

◄ دور الحاضنة

وفي تعليقه على سؤال الدور الذي لعبته الحاضنة في دفع المشروع لـلأمـام، أشــــاد الـخـنـجـي بـالـدور الـكـبـيـر الــــذي لـعـبـتـه حـاضـنـة قطر للأعمال السياحية، قائلا: "بما أن الحاضنة لديها آليات تمويل تعنى بالقطاع السياحي فقد تم تقديم المشروع على هذا الأسـاس، ووفرت لنا برنامج تكويني موجه خصيصا لـرواد الأعمال تميز بأساليب وتقنيات حديثة مجددة تتماشى مع المستثمرين الجدد". وأكد الخنجي استفادته من البرامج التي تلقاها من قبل الحاضنة

قال الدكتور جمال الخنجي الرئيس التنفيذي للأكاديمية العالمية للصيد بالرمح أن نشاط هذه الأكاديمية يعد نشاطا فريدا من

فـي إدارة مـشـروعـه الـجـديـد أو تـلـك المـشـاريـع الـقـائـمـة خــاصــة بما وفرته – أي البرامج ـ من تواصل مع رواد أعمال جدد والحصول على أفكار جديدة والتفكير خـارج الصندوق، والنظر إلى إطـلاق الأعمال بطريقة مختلفة مرتكزة بالدرجة الأولى على برنامج ريادة الأعمال الانسيابية. وقــال: إن ما يميز تواجد رائـد الأعـمـال داخـل الحاضنة هو الإحاطة الشاملة بالمستثمر الجديد من حيث التدريب والـتأهيل والإحـاطـة، بالإضافة إلى التمويل، قائلا: "إن الأمر لا يقتصر فقط على التمويل بل يتعدى ذلك بكثير، فمن المهم أن يكون هناك طرف آخر يتابعك خطوة بخطوة ويتابع إنجازاتك وطريقة إدارتك للأمور المادية وغيرها."..

نوعه في قطر والمنطقة، معتبرا إياه من أكثر الأنشطة خطورة، حيث يصنف ضمن خانة الرياضات القصوى ويحتاج إلى تدريبات واستعدادات معينة من حيث الأمن والسلامة، ومن هذا المنطلق كانت فكرة بعث أكاديمية تعنى بهذا النشاط.

الشركات الناشئة

وحـول دور الشركات الناشئة في تنويع الاقتصاد، قال إن الاهتمام بـهـذه النوعية مـن الـشـركـات يجب أن يـكـون فـي تـزايـد خـاصـة وأنها المحرك الأساسي للتنمية الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل وهي الـحـاضـنـة الأولـى لـلـشـركـات الـكـبـرى والـضـخـمـة فـتـقـريـبـا جميعا الشركات الكبرى في العالم بدأت من الصفر. وقال: إن هناك اهتماما فـي الـدولـة بـهـذه الـشـركـات ولـكـن نحتاج إلــى مـزيـد مـن الـدعـم فعلى سبيل المثل يواجه رائد الأعمال في قطر صعوبة الحصول على مكان مناسب يساهم في بلورة أفكاره وتنزيلها أرض الواقع.

وجود هيئات مثل حاضنة الأعمال السياحية داعم رئيسي للأفكار المبتكرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.